الدكتور سويلم يتابع أعمال حماية وتطوير نهر النيل وفرعيه وإزالة التعديات على جسور النهر دينا فؤاد: نور الشريف غير مجرى حياتي.. وأحلم بتقديم دور خرساء حسن الرداد عن مسلسل محارب: مشاهده صعبة ومشاعره ثقيلة وعمل نفخر به وسام أبو علي: نهائي أفريقيا أكبر مباراة في حياتي الترجي ينتصر على صن داونز ويتأهل لنهائي دوري أبطال أفريقيا أمين سر حركة فتح: مصر تسعى لتوفير كل أسباب الصمود والقوة لشعبنا في غزة التعليم تصدر بيانا بشأن تصحيح امتحانات الثانوية العامة المقالية الأرصاد محذرة من طقس الأيام المقبلة.. نشاط رياح ورمال تؤدي لتدهور الرؤية توافد جمهور الأهلي لحضور مباراة مازيمبي بايدن يرحب بالمشاركة في مناظرة أمام ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بلينكن: اتفقنا مع الصين على استدامة الاتصال الدبلوماسي لإدارة العلاقات الثنائية بصورة مسئولة محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات شرق النيل من خلال التقرير الميداني لمنظومة العمل
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

إنجاز علمي لـ«الطاقة الذرية».. باحث يحصل على جائزة التميز العلمي من جامعة فروتسواف ببولندا

الباحث بهيئة الطاقة الذرية
الباحث بهيئة الطاقة الذرية

حصل الدكتور السيد رمضان السيد مدرس الميكروبيولوجي بقسم البحوث النباتية بمركز البحوث النووية بهيئة الطاقة الذرية المصرية على جائزة التميز العلمي من جامعة فروتسواف لعلوم الحياة والبيئة ببولندا.

وقد تم تكريمه في حفل الجامعة السنوي الذي عقد من يومين حيث قام رئيس الجامعة بتكريمه بحضور السادة نواب رئيس الجامعة ولفيف من اعضاء هيئة التدريس والباحثين.

وتجدر الإشارة بأن الدكتور السيد رمضان السيد قد سافر كمبعوث من هيئة الطاقة الذرية عام 2022 لجامعة فروتسواف ببولندا لإجراء بحوث ما بعد الدكتوراة. وقد عين بعد سفره للجامعة كباحث رئيسي ومدير لأحدى المشروعات البحثية في ذات الجامعة والذي يهدف الي استخدام الفطريات لإنتاج مركبات نشطة حيوياً ذات اهمية صناعية وتطبيقية مثل الاصباغ والملونات الطبيعية بالإضافة الي انتاج مضادات الميكروبات الممرضة للنبات والانسان ومضادات الاكسدة ومضادات السرطان.

ويهدف المشروع الي استخدام تكنولوجيا الإشعاع لإستحداث طفرات لها قدرات محسنة على انتاج تلك المواد الهامة كتكنولوجيا امنة بيئياً ومنخفضة التكلفة واحد التطبيقات السلمية للطاقة الذرية. وقد تلقى المشروع تمويلاً مشتركاً من مركز البحوث البولندي والاتحاد الأوروبي نظراً لأهميته من الناحية التطبيقية والبحثية.

وقد أعرب الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية عن سعادته بفوز الدكتور السيد رمضان بهذه الجائزة وقام بتهنئته، وأكد أن الهيئة تعمل على دعم الباحثين بإرسالهم في بعثات دولية وإشراكهم في المؤتمرات الدولية للتعرف على أحدث التطورات العلمية والمشاركة الدولية لنقل الخبرات ولبناء الاجيال الجديدة وتأهيل الكوادر البشرية للبرنامج النووي المصري وبرامج الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في مصر .

وقد صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بأن هذا التكريم لأحد شباب الباحثين بالهيئة يؤكد على دور وتميز الباحثين بالهيئة على المستوى المحلي والدولي .

موضوعات متعلقة