رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

«الإفتاء» توضح حكم تقسيط ثمن الأضحية

تقسيط ثمن الأضحية
تقسيط ثمن الأضحية

قال الدكتور خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن طريقة التضحية ومخلفات الأضحية لابد أن نتعامل معها هو أفضل لنا ولبيئتنا ونتعامل بالوجه الأحسن في كل شيء، كما نصحنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز تقسيط ثمن الأضحية؟

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء، في تصريحات لبرنامج "مساء دي إم سي"، المذاع على قناة "دي إم سي"، أن الله سبحانه وتعالى كتب الإحسان على كل شيء، والإحسان هو الدرس الأكبر الذي لابد أن نتعامل به مع الأضحية، مشيرًا إلى أن الأضحية عبادة يتقرب بها المستطيع، وهى سنة لمن استطاع وقدر عليها.

وتابع الدكتور خالد عمران، أن من لا يستطيع التضحية فإذا أراد أن يتقرب بشيء في هذه الأيام فليتقرب بما يتيسر عليه، ولكن طالما لا يوجد استطاعة فلا يضحي، ومن الجائز تقسيط ثمن الأضحية، فمن يرى أنه لديه موارد يستطيع أن يسد تقسيط فليضحي ويسد الدين؛ فلا مانع من التقسيط.

حكم تقسيط ثمن الأضحية

متوسط سعر الأضحية

وفي السياق، كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، تفاصيل وأسعار الأضحية من لحوم البقر، مشيرا إلى أن ثمن عجل البقر للأضحية وزن قائم 445 كيلو قد يكلفك 58,725 ألف جنيه.

ولفت نقيب عام الفلاحين، أن لكل عجل سعر مختلف حسب مكان البيع ونوع ومواصفات العجل حتي ولو للعجول الأضحية نفس الوزن، موضحا:" لكي تشتري عجل صالح للأضحية بنظام الوزن من السوق عليك ان تتريث في الشراء وعليك وزن العجل بنهاية السوق لأن العجل يفقد أكبر قدر مما تحويه بطنه من ماء وغذاء".

الأضحية

مواصفات الأضحية

وتابع نقيب الفلاحين: "ولتختار العجل يكون من غير كرش مشدود البطن "ماسور لحم"، سنة لا يقل عن عامين "كاسر جوز"، وزنه أكثر من 400 كيلو لحم علي الأقل، أرجله سليمة سليم النظر والأذن والذيل، خالي من الأمراض الجلدية، نشيط الحركة وخالي من الإفرازات الأنفية وغير مصاب بالإسهال".

وأضاف نقيب الفلاحين: "عليك الاتفاق على خصم 10 كيلو من وزنه للنفس وهي كمية متعارف عليها في بيع العجول بالميزان، ويحسب سعر العجل علي باقي الوزن بعد خصم الـ10 كيلو نفس".