رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

المستشار فرج الدري يطالب بسرعة إصدار قانون الفضاء

أكد المستشار فرج الدرى، عضو مجلس الشيوخ، أن تقرير خطة التنمية للعام المالى 2024، يأتي في ظل ضبابية المشهد العالمي ، ومصر ليست بمنأى عن تبعاته وأضراره . بالرغم من أنها لم تكن سبباً فيه، مؤكدا على أن الحكومة تواجه التحديات بحكمة بالغة ، و بسيناريو حذر باتباع سياسات تحويطيه ، ومرنه ، شارك في صياغتها ، حوار مجتمعي ، بما يكفل تعظيم النفع العام .

جاء ذلك فى كلمتها بتقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار عن مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023-2024 و التأشيرات العامة المرافقة له، مؤكدا على أن من بين ما يخفف وطأة ما يعانيه الاقتصاد المصري ، هذه المبادرات التي يطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي من آونة لأخرى ومع ذلك فأنه يوجه وزيرة التخطيط عتاباً قائلا:"هل هان عليكم البحث العلمي ، الذي لم يحظ من الخطة إلا باستكمال مبني ، واستكمال بعض الدراسات . في سطور ثلاثة ؟

وأضاف بقوله في حديثه للوزيرة:"ألستم من تعلمنا على يدكم ، أن البحث العلمي هو القائد لقطار التنمية ؟ متابعًا:"وعتابي موصول إلي اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ التي لم يحظ البحث العلمي في تقريرها إلا بتوصيتين سبق أن طالبت بهما العام الماضي ".

وواصل حديثه:"أما عن وكالة الفضاء الأفريقية التي ناشدت اللجنة ضرورة إنشائها بما يعزز دور مصر الريادي في أفريقيا صـ 67 ، فالأمانة تقتضي توجيه الشكر إلي الحكومة ، التي أوفت بجميع التزاماتها بأن سبق أن رصدت الحكومة مبلغ عشرة ملايين دولاراً ، لإنشاء مقر الوكالة وتشغيله وتم توقيع اتفاقية المقر بين الحكومة والاتحاد الأفريقي وتم تخصيص مقراً مؤقتاً للوكاله ، بمبني هيئة الاستشعار من البعد . تكلف ما يقرب من 5 مليون جنيه ، وشارف المقر الدائم للوكالة علي الانتهاء ،وبما يليق بمقام الوكاله وقدرها ، . تكلف ما يقرب من 500 مليون جنيه على نفقة الحكومة ، وفاء بالتزاماتها متابعا:"ومع تقديري لهذه الجهود ، فأنني مازلت مناشدا الحكومة مزيداً من الدعم للمراكز و الهيئات والمعاهد البحثية قائلا:" أكرر رجائي بسرعة إصدار قانون الفضاء المصري . والذي سبق أن أعدَّت مشروعه ، لجنة من الخبراء و المتخصصين ، وكأن لي شرف مشاركتهم ، بهدف وضع نظام متكامل ، لتنظيم جميع الأنشطة الفضائيه وتطبيقاتها ، داخل مصر أو خارجها ، وعلاقتها بوكالات الفضاء الأخري .