رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الرئيس السيسي يسلم زامبيا الرئاسة الدورية لقمة تجمع الكوميسا الـ22

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

سلم الرئيس السيسي، رئاسة قمة تجمع دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي (كوميسا) إلى زامبيا، اليوم الخميس؛ حيث قام الرئيس السيسي بتسليم أدوات إدارة القمة إلى رئيس جمهورية زامبيا هاكيندي هيتشيليما.

وأعلن الرئيس السيسي خلال تسليمه رئاسة الكوميسا الـ22 لرئيس زامبيا أن هيئة المكتب الجديدة الجديدة للقمة تتكون من جمهورية زامبيا رئيسا وجمهورية بوروندي نائبا للرئيس وجمهورية مصر العربية مقررا.

و(كوميسا) هي اتفاقية مشتركة لدول الشرق والجنوب الإفريقي، وتضم في عضويتها 21 دولة هي: مصر والكونغو الديمقراطية وجزر القمر وبوروندي وإريتريا وجيبوتي وكينيا وإثيوبيا وإسواتيني (سوازيلاند) ومالاوي ومدغشقر وليبيا وسيشيل ورواندا وموريشيوس وتونس والسودان والصومال وزيمبابوي وزامبيا وأوغندا.

أكد الرئيس السيسي تطلع مصر لتعزيز العلاقات الثنائية التاريخية مع زامبيا، وتفعيل أطر التعاون المشترك في شتي المجالات، خاصةً ما يتعلق بزيادة التبادل التجاري، واستكشاف فرص الاستثمار المتبادلة، بما يحقق المصالح المشتركة، إلى جانب مواصلة تقديم مختلف أوجه الدعم وبناء القدرات للأشقاء في زامبيا، بالإضافة إلى التنسيق بشأن قضايا المنطقة والقارة الإفريقية.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي، اليوم الخميس، مع رئيس جمهورية زامبيا هاكيندي هيتشيليما، على هامش حضور الرئيس قمة تجمع دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي "الكوميسا".

موضوعات متعلقة