رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

عمرو أديب عن ضرورة دعم مصر لاستقبالها اللاجئين: عاملونا زي أردوغان

قال الإعلامي عمرو أديب، إنه آن الأوان للعمل على إيجاد حلول لتدفق اللاجئين إلى مصر، من دون المساس بهم.

وأضاف خلال برنامجه «الحكاية» عبر شاشة «mbc مصر»، مساء الجمعة، أنّ مصر استقبلت في الأيام الماضية، 250 ألف سوداني، مؤكدا أن هؤلاء مُرحب بهم.

وتابع: «الإدارة المصرية لها الحق يكون لها معونات تساعدها.. إحنا مش بنتاجر بهم لكن إحنا عندنا أزمة اقتصادية.. لا إيطاليا ولا اليونان ولا أمريكا مستحملة».

ودعا لانتقال الحوار من مرحلة التلميح إلى التصريح، معقبا: «العالم لازم يتحرك.. عاملونا زي ما بتعاملوا أردوغان.. إحنا بنقضي اليوم بيومه»، في إشارة إلى الدعم المقدَّم لتركيا لاستقبالها أعداد من اللاجئين.

وشدد على ضرورة حل هذه الإشكالية في أقرب وقت لا سيما أنه ليس من المتوقع حل الأزمة سريعا، وعقب: «السودان مش باين لها صاحب وأنا قايل كده من أول يوم».

وأكّد أن هذا الأمر يمثل حقا وليس متاجرة، من منطلق إيجاد حياة ملائمة لهؤلاء القادمين من دول الاضطرابات والصراعات، قائلا: «كل اللي موجودين في مصر على رأسنا لكن كلامي للعالم اللي بيمارس حالة من اللامبالاة».

وحذر من مرحلة قد تشهد عجزا من قِبل الدولة لتلبية احتياجات النازحين في ظل الأزمة الاقتصادية، مُجدّدا التأكيد على أنّ حديثه لا يتعلق بالنازحين أنفسهم بقدر ما هي رسائل موجهة للمجتمع الدولي.