رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

التحول الطاقي وخفض الانبعاثات.. توصيل الغاز لـ14 مليون شقة وتعديل 505 آلاف سيارة

الغاز
الغاز

تتبنى وزير البترول والثروة المعدنية رؤية وخطة عمل واضحة لـ التحول الطاقي وخفض الانبعاثات في كل أنشطة البترول والغاز الطبيعي.

استراتيجية التحول الطاقي وخفض الانبعاثات

وتتركز استراتيجية وزارة البترول في التحول الطاقي وخفض الانبعاثات في عدة محاور رئيسية، تشمل التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود انتقالي منخفض الكربون، وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وإزالة الكربون، والتوسع في إنتاج الطاقة الجديدة، ومشروعات البتروكيماويات التي تسهم في الحفاظ على البيئة، وإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون.

ونجح قطاع البترول في اتخاذ العديد من الخطوات والإجراءات في مجال التحول الطاقي وخفض الانبعاثات فعلى المستوى الاستراتيجي تم الإعلان عن استراتيجية كفاءة الطاقة لقطاع البترول (2022-2035)، وجار الآن تنفيذها، وإعلان خارطة طريق شرم الشيخ لخفض انبعاثات الميثان في صناعة البترول والغاز خلال فاعليات يوم خفض الكربون في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP27، وحاليًا في المراحل النهائية من إعداد استراتيجية لخفض الكربون بقطاع البترول.

اكتشاف الغاز الطبيعي ضمن التحول الطاقي وخفض الانبعاثات

توصيل الغاز الطبيعي إلى 14 مليون وحدة سكنية

وعلى المستوى التنفيذي، استطاع قطاع البترول من خلال استراتيجية التحول الطاقي وخفض الانبعاثات تحقيق خفض سنوي حوالي 900 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، من خلال توصيل الغاز الطبيعي إلى أكثر من 14 مليون وحدة سكنية، وتحقيق خفض سنوي أكثر من 2.1 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون من خلال تحويل حوالي 505 آلاف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط منذ بدء النشاط.

وفي إطار انضمام قطاع البترول المصري إلى مبادرة البنك الدولي العالمية لوقف الحرق الروتيني لغازات الشعلة بحلول عام 2030، تم الانتهاء من تنفيذ 29 مشروعًا لاسترجاع غازات الشعلة واستغلالها في شركات القطاع، التي أسفرت عن خفض سنوي في الانبعاثات حوالي 1.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، وساهم في توفير استهلاك السولار، وتعظيم القيمة المضافة من الغاز.

تحسين كفاءة الطاقة ضمن استراتيجية التحول الطاقي وخفض الانبعاثات

تحسين كفاءة الطاقة

وفيما يتعلق بتحسين كفاءة استخدام الطاقة، تم الانتهاء من تنفيذ 247 مشروعًا لتحسين كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها، وقدر إجمالي الانبعاثات التي تم خفضها سنويًا من تلك المشروعات بحوالي 900 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، وتحقيق وفر سنوي في استهلاك الطاقة يصل إلى 115 مليون دولار من خلال تطبيق إجراءات ومشروعات لترشيد الطاقة باستثمارات منخفضة.

وتم تنفيذ 24 مشروعًا لاستخدام الطاقة المتجددة في المباني الإدارية بشركات قطاع البترول، والتي ساهمت في خفض استهلاك الكهرباء من الشبكة القومية، وخفض الانبعاثات بحوالي 50 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون.

مشروعات الطاقة الخضراء لتنفيذ التحول الطاقي وخفض الانبعاثات

تنفيذ مشروعات الطاقة الخضراء

وبدأ قطاع البترول في إجراءات وخطوات تنفيذ مشروعات الطاقة الخضراء والوقود منخفض الكربون، بعد توقيع اتفاقية التطوير المشترك بين شركتي أنربك وسكاتك النرويجية لمشروع جديد لإنتاج الميثانول الأخضر، الذي يُعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، ويُعد خطوة جديدة تعكس تقدم قطاع البترول على مسار تنفيذ مشروعات الطاقة الخضراء والوقود منخفض وعديم الانبعاثات، وسيُسهم في وضع مصر على الخريطة العالمية للدول المنتجة لهذا الوقود الأخضر لتزويد السفن.

وتم توقيع اتفاقية مشتركة بين شركات القابضة للبتروكيماويات وموبكو وسكاتك النرويجية للتعاون المشترك في مجال تنفيذ المشروعات الخضراء، التي تشمل إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر.

موضوعات متعلقة