محافظ بورسعيد : استمرار أعمال رصف أمام قسم المناخ حتى ميدان ستالينجراد محافظ الشرقية يُشارك الأطباء البيطريين احتفالهم باليوم العالمي للطبيب البيطري وزير التعليم ومحافظ الغربية يفتتحان ”معرض مخرجات ونواتج التعلم لطلاب التعليم الفني وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تغادر للمشاركة في المنتدي الاقتصادي العالمي والاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بالرياض محافظ كفر الشيخ يتابع أعمال المرحلة الأولى لرصف عدد من شوارع مدينة فوه محافظ كفرالشيخ: استلام 47 ألف طن بشون وصوامع الأقماح وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية يفتتحان ”معرض مخرجات ونواتج التعلم لطلاب التعليم الفني” بمدرسة ناصر الثانوية الزراعية محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون محافظ أسيوط يتابع استعدادات قطاع الشباب والرياضة للأنشطة الصيفية بالمراكز والقرى محافظ بني سويف: إزالة 34 حالة في الأسبوع الأول من المرحلة الثالثة ضمن الموجة الـــ 22 لإزالة التعديات توريد ٣٥ ألف طن من محصول القمح بالشون والصوامع الحكومية بمراكز المنيا تموين المنيا يضبط 72 مخالفة متنوعة في حملات على المخابز البلدية والأسواق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«روساتوم» تعلن بدء التحضير لبناء مجموعات محطة «باكس-2» النووية بمرحلتها الأولى

محطة باكس-2 النووية
محطة باكس-2 النووية

أعلنت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة، أن موقع بناء محطة "باكس-2" النووية قد شهد خلال يوليو الجاري، بدء أعمال المرحلة الأولى من بناء مجموعات طاقة جديدة من محطة "باكس" النووية (المجر) من قبل المقاول العام للمشروع وهو فرع شركة "أتوم استروي اكسبورت" (قسم روساتوم الهندسي) مع الشروع في بناء قطاع للمياه الجوفية مانع للتسرب ويتم تنفيذ أعمال بناء الستارة المانعة للتسرب بما يتفق بدقة مع التراخيص الصادرة عن هيئة الطاقة الذرية المجرية.

ومن ثم سوف تبدأ عملية تجهيز الحفرة والتحضير لبناء البلاطة الخرسانية الأساسية، بعد الانتهاء من بناء الستارة المانعة للتسرب وتقوية التربة.

وفي الوقت الحالي تعمل أربع مجموعات طاقة مع مفاعلات VVER-440في محطة "باكس" النووية، التي تم بناؤها وفقًا للتصميم السوفيتي، علماً أن هذه المحطة تقوم بتوليد أكثر من 50% من الكهرباء المنتجة في المجر. وهنا لابد من الاشارة إلى أن تنفيذ مشروع محطة "باكس -2" النووية يتم على أساس الاتفاقية الحكومية الروسية المجرية المؤرخة في 14 يناير 2014 وكذلك ثلاثة عقود أساسية لبناء محطة جديدة.

والجدير بالذكر انه تم اصدار الترخيص الرئيسي لبناء محطة " باكس-2" النووية من قبل المنظم المجري في شهر أغسطس 2022.

علماً أنه سيتم بناء محطة " باكس-2" النووية مع مجموعتي طاقة من الجيل الثالث بلس VVER-1200 على أساس تسليم المفتاح، مع الاشارة إلى إن إصدار ترخيص بناء هذا النوع من مجموعات الطاقة تم لأول مرة في الاتحاد الأوروبي. وبالتالي فإن الحصول على رخصة بناء تؤكد امتثال المجموعات الجديدة لمعايير السلامة المجرية والأوروبية، مدة الخدمة المضمونة لمجموعات الطاقة الخامسة والسادسة من محطة باكس النووية هي 60 عامًا.

وكانت روساتوم قد بدأت أعمال المرحلة الأولى من خلال بناء الستارة المانعة للتسرب، والحديث يدور عن هيكل هندسي عبارة عن جدار مقاوم للماء، سمكه متر واحد وعمقه يصل إلى 32 مترًا، ويبلغ محيطه كيلومترين ونصف.

وتتمثل مهمة هذه الستارة في منع دخول المياه الجوفية إلى الحفرة، حيث تم تصميم الستارة أيضًا لمنع حدوث انخفاض في مستوى المياه الجوفية في موقع البناء، وهو الشرط الأكثر أهمية للتشغيل الآمن لمجموعات الطاقة الأربع في محطة "باكس" النووية، وبالتوازي مع بناء الستارة المانعة للتسرب، تجري الأعمال التحضيرية لتشييد مبانٍ وهياكل إضافية مكملة، ومصنع خرسانة ومستودعات ومباني مكاتب.

ويوحد القسم الهندسي في شركة "روساتوم" الحكومية بين الشركات الرائدة في الصناعة النووية: شركة "آتوم ستوي إكسبورت" (موسكو ونيجني نوفغورود وفروع في روسيا والخارج)، معهد التصميم الموحد – شركة "آتوم إينيرغو برويكت" (فروع في موسكو ونيجني نوفغورود وسانت بطرسبرغ - معاهد التصميم والفروع في روسيا والخارج وفروع معاهد الأبحاث) والشركات التابعة لشركات البناء الأم.

كما يحتل القسم الهندسي المرتبة الأولى في العالم من حيث مجموعة الحجوزات وعدد محطات الطاقة النووية التي يتم تشييدها في وقت واحد في مختلف دول العالم. حوالي 80% من عائدات القسم الهندسي هي من المشاريع التي يتم تنفيذها في الخارج.

ويقوم القسم الهندسي بتنفيذ مشاريع لبناء محطات طاقة نووية كبيرة في روسيا ودول أخرى، ويوفر مجموعة كاملة من خدمات EPC و EP وEPC (M) ، بما في ذلك إدارة المشروع وتصميمه، ويطور تقنيات Multi-D لإدارة منشآت ومرافق هندسية معقدة. يعتمد القسم على إنجازات الصناعة النووية الروسية والتقنيات المبتكرة الحديثة

موضوعات متعلقة