رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

المخرج يعقوب المهنا لـ«راديو مونت كارلو»: الذكاء الاصطناعي لن يلغي العنصر البشري في الفن

قال المخرج الكويتي يعقوب المهنا انه حرص على أن تخرج أغنيته الجديدة "حياتي ديما" للمطرب يوكي بشكل يليق بالهوية العربية ، فالاغنية بعدة لغات ، كما أن الجمل اللحنية تجمع بين الشرقي والغربي ،ولكن في النهاية كان الهدف هو الوصول لكل الشباب من خلال أغنية مصورة تعتمد في مجملها على الذكاء الاصطناعي .

واضاف المهنا في تصريحات اذاعية لبرنامج "كافيه شو" الذي يبث على اذاعة مونت كارلو أن فكرة الذكاء الاصطناعي التي استخدمها في تصوير أغنية "حياتي ديما" كانت في الاساس سوف يتم تنفيذها اخر العام الحالي في شكل مسلسل يتم عرضه على احدى المنصات العالمية ، ولكنه كي يثبت للجميع ان المستقبل للذكاء الاصطناعي في مجال الفن ، لم يستطع الصبر حتى نهاية العام ، وقرر تقديم الفكرة في اغنية ، على أن يستمر في مشروع المسلسل .

واوضح المهنا ان الذكاء الاصطناعي لن يلغي وجود العنصر البشري في مجال تصوير الاعمال الفنية ، ولكنه سوف يطور كثيراً هذا المجال ، كما سيفتح سوقاً جديداً قد يقلل بعض الشئ في العناصر المشاركة في العمل الفني ولكنه لن يلغي وجود كل العناصر .

وعن المطرب يوكي الذي قدم اغنية "حياتي ديما" قال أنه شخصية حقيقية وان التصوير ايضاً حقيقي ، والاستعانة بالذكاء الاصطناعي في الكليب كان بهدف تطوير الصورة بشكل يواكب العصر ، مشيراً الي انه يتوقع أن يكون هذا الشكل وهذا التطوير هو الغالب على معظم الاعمال الفنية في المستقبل .

وكأن المخرج يعقوب المهنا قد طرح مؤخراً كليب جديد بعنوان "حياتي ديما" للمطرب يوكي على موقع الفيديوهات "يوتيوب" ، وذلك باللغتين العربية والانجليزية ، معتمداً على رؤية فنية جديدة للمخرج يعقوب المهنا ، مستخدماً الذكاء الاصطناعي لأول مرة في كليب عربي بتقنيات عالمية .

تم تسجيل الاغنية وتوزيعها ما بين فرنسا وانجلترا ، حيث تم طرحها على العديد من المنصات الغنائية في عدد كبير من الدول العربية والاجنبية ، فيما قام المهنا بتصوير الاغنية بشكل حديث يخوض من خلاله تجربة استخدام الذكاء الاصطناعي لأول مرة في تصوير أغنية عربية .