رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

لمواكبة التحول الرقمي.. وضع خطة لنقل البرنامج التدريبي للمدربين «TOT» إلى المحافظات

التربية والتعليم
التربية والتعليم

تفقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، البرنامج التدريبي للمدربين «TOT» على إنشاء المحتوى الرقمي، اليوم الجمعة، والمنعقد في الفترة من 9 إلى 19 يوليو 2023، في المدينة التعليمية، بالسادس من أكتوبر.

يأتي ذلك، في إطار مشروع المدارس المفتوحة للجميع القائم على التكنولوجيا المشترك بين اليونسكو وشركة هواوي في مصر، الذي ينظمه مكتب اليونسكو في القاهرة، بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين والإدارة العامة لشؤون القيادات التربوية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك بهدف بناء قدرات المدربين لتصميم وإنتاج وتنفيذ المحتوى عبر الإنترنت.

البرنامج التدريبي للمدربين «TOT»

البرنامج التدريبي للمدربين «TOT»

وأعرب الوزير ، في كلمته، عن سعادته واعتزازه بتواجده في البرنامج التدريبي للمدربين «TOT»، مُشيرًا إلى أن العالم يتغير نتيجة التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، وهو ما يتطلب ضرورة مواكبة هذا التغيير، وعليه يتطلب تغيير دور المعلم، بحيث يقود عملية التعلم من خلال التوجيه لمصادر التعلم المختلفة.

وأشار، إلى أن إعداد مواد جديدة رقمية وإنشاء محتوى رقمي هو البداية، ولابد أن نعد مواد تعليمية رقمية ونقوم بالترويج لها بحيث يكون لدينا بنك كيانات تعلم رقمية، ونستثمرها في وجود نواتج تعلم صالحة لكل زمان ومكان، حتى يستعين بها المعلم أثناء عملية التدريس، وذلك من أجل الكشف عن الإبداع بين الطلاب.

وأكد الوزير، تغير دور المعلم، الذي لم يعد ملقنًا بل يقوم بالتوجيه إلى مصادر التعلم المختلفة، وإعداد مواد تعليمية رقمية، وإنشاء محتوى رقمي لاستثمارها.

البرنامج التدريبي للمدربين «TOT»

أهمية البرنامج التدريبي للمدربين «TOT»

وأوضح وزير التعليم، أهمية البرنامج التدريبي للمدربين «TOT»، وابتكار مواد علمية في ظل التحول الرقمي، مُوضحًا أن الوزارة من خلال هذا المشروع تستهدف وجود معلمين قادرين على إعداد مواد رقمية في ظل الثورة الصناعية الرابعة والخامسة والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، حيث إنه لم يعد هناك مقررات دراسية سابقة التجهيز، لكن هناك نواتج التعلم، حيث يُعد المعلم والمتعلم المواد التعليمية سويًا، وهذا يتطلب وجود معلم لديه المهارات اللازمة لذلك من خلال تدريب العقل، وتدريب الطالب على البحث عن المعلومات.

وقال الوزير، إنه بدءًا من اليوم سنعد الأكاديمية المهنية للمعلمين لتكون مركز من الفئة الثانية لليونيسكو في مجال التنمية المهنية للمعلمين.

ووجه حجازي الإدارة العامة لشؤون القيادات التربوية بوزارة التعليم العالي بوضع خطة تنفيذية لنقل التدريب إلى عدد من المحافظات.

البرنامج التدريبي للمدربين «TOT»

منظمة اليونسكو تثني على البرنامج التدريبي للمدربين «TOT»

من جانبها، أعربت نوريا سانز، مدير مكتب منظمة اليونسكو بالقاهرة عن سعادتها بهذا التدريب، وجهود وزارة التربية والتعليم لإنجاح التدريب.

وأكدت سانز، دور اليونسكو في تحقيق الهدف الرابع للتنمية المستدامة، ودور المعلم باعتباره قلب التحول الرقمي بالمدارس من خلال نشره للمعلومات، حيث أن اليونسكو تعمل من خلال مجتمعات الممارسة، وتزويد المدربين بالمعلومات لنشرها ونقلها للمعلمين لنشر الموارد المختلفة في جميع الفئات.

وأضافت، أن الاتحاد الإفريقي أعلن 2024 عام التعليم، وهو فرصة للتعاون في قطاع التعليم مع القطاع الخاص، مثل شركة هواوي.

موضوعات متعلقة