رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

إعداد خطة لمواجهة تلوث الهواء في 2023 ومكافحة حرق قش الأزر

مكافحة حرق قش الأزر
مكافحة حرق قش الأزر

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إعداد خطة لمواجهة أزمة تلوث الهواء هذا العام، تتضمن مجموعة من الجوانب ليست فقط حرق قش الأزر.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن خطة مواجهة أزمة تلوث الهواء اتخذت منحى مختلف خلال العامين الماضيين لا يرتبط بحرق قش الأرز فقط، نتيجة لنجاح منظومة إدارة الأزمة في الأعوام السابقة في تحويل القش من مصدر عبء على الفلاح والمجتمع من خلال التخلص منه بالحرق، وبالتالي تلوث الهواء إلى الاستخدام الاقتصادي و خلق فرص العمل المرتبطة به على مدار العام، لضمان استدامة التأثير الإيجابي.

تلوث الهواء

محاور مواجهة أزمة الهواء

وأوضحت، أن وزارة البيئة تقوم حاليًا بإجراء النمذجة الرياضية للتنبؤ بالموقف خلال فترة الخريف حتى فصل الشتاء، لتحديد الموقف والإجراءات اللازمة له، لافتةً إلى أن خطة مواجهة أزمة تلوث الهواء تشمل محاور لخفض التأثير من المصادر الثابتة كالمنشآت الصناعية والمتحركة كالمركبات، كذلك محور المخلفات ومكافحة الحريق المكشوف للمخلفات بصفة عامة ومحور رفع الوعي العام من خلال نقاط التواصل الاجتماعية المختلفة على المستويات كافة.

تلوث الهواء

تعاون بين الوزارات المختلفة لمواجهة تلوث الهواء

وأكدت وزيرة البيئة أن خطة منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء تتم بالتعاون مع عدد من الوزارات، على رأسها وزارتي التنمية المحلية والزراعة وعدد من المحافظات المختلفة، وذلك من خلال بعض القرارات التنفيذية التي تتخذ من قبلهم للحد من التأثيرات السلبية الصادرة من بعض القطاعات.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أنه يتم المتابعة اليومية بمستويات جودة الهواء، من خلال محور الرصد والتنبؤ التابع لوزارة البيئة، الذي يتم من خلاله التنبؤ اليومي، والتدخل السريع في حالة وجود أي أحداث طارئة تتطلب إجراءات إضافية، حيث تلعب محطات الرصد دورًا فاعلًا على الأرض في بيان تأثير تلك الإجراءات.

رفع كفاءة مدفن السادات للمخلفات الصلبة

كانت وزارة البيئة قد أطلقت، مؤخرًا، من خلال البرنامج الوطني، مادة فيلمية جديدة حول رفع كفاءة مدفن السادات التابع لمحافظة الغربية، ضمن المكون الاستثماري للبرنامج، ضمن خطة عمل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بتطبيق منظومة متكاملة لإدارة المخلفات.

واستعرض الفيلم أهم ما يتضمنه مدفن السادات والهدف من إنشائه، حيث يقع المدفن على مساحة 100 فدان بمحافظة المنوفية، ومصمم على استيعاب 12 خلية دفن، تم استخدام 8 خلايا منها فقط، والهدف من إنشائه هو التخلص الآمن من المخلفات البلدية الصلبة لمحافظة الغربية، ويعد إنشاء خلايا جديدة بالمدفن لدعم مناطق الخدمة بالمحافظة ومنشآت البرنامج الوطني من محطات وسيطة بكل من زفتى وسمنود إلى جانب خطوط المعالجة والتدوير بمصنعي المحلة ودفرة.

موضوعات متعلقة