إيناس مكاوي: قصة صلاح جاهين وسيد مكاوي أنتجت فن أثرى الوجدان العربيزيلينسكي: 2023 سيكون عام النصر لأوكرانيامستوطنون إسرائيليون يهاجمون منازل المواطنين الفلسطينيين ويحرقون سياراتهم جنوب نابلسفرج عامر: فوز سموحة أمام إنبي متعدد المكاسب.. والخطيب أيقونة في كرة القدمبسام راضي: 52 شركة هندية تعمل في مصر والاستثمارات الهندية لدينا تجاوزت 8 مليارات دولارمنتخب الدنمارك يتوج ببطولة العالم لليد للمرة الثالثة على التواليوزيرة الثقافة: النسخة الـ54 من معرض الكتاب ذات طابع عربي .. فيديووزيرة الثقافة: واقعة اختفاء المجلدت الستة من مخازن دار الكتب جرت قبل عام ونصفزلزال بقوة 6.3 درجة يضرب باكستانمسؤول بالتموين عن فيديو النسكافيه: المادة المستخدمة ليست بودرة سيراميكاتحاد الكرة: الزمالك لم يدفع مديونياته.. وهذه تفاصيل قرار وقف التعامل مع مرتضى منصورالتموين عن فيديو النسكافيه: ضبط المصنع تأكيد على وجود رقابة.. والسلعة المغشوشة لم يتم تداولها
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

وزيرة البيئة أمام البرلمان: مؤتمر المناخ بشرم الشيخ حقق مردودا إيجابيا كبيرا

ياسمين فؤاد وزير البيئة
ياسمين فؤاد وزير البيئة

قالت ياسمين فؤاد وزير البيئة، أنه ولأول مرة تنظم دولة أكبر اتفاقيتين بيئتين متتاليتين، مثل التنوع البيولوجى، ثم مؤتمر المناخ، مثلما فعلت مصر في حدث لا يتكرر كثيرا، موضحة أن مصر قدمت مردودا إيجابيا وناجحا في تنظيم مؤتمر المناخ.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب اليوم الأحد مؤكدة أنه كان هناك توجيه رئاسى بأن تتحول شرم الشيخ لمدينة خضراء بالإضافة الي التحدى الثانى وهو التنظيم ومن ثم من يرغب في تنظيم مؤتمر هام مثل المناخ يجب أن تكون هناك قدرة فندقية لاستيعاب أكثر من ٣٠ ألف فرد، وهى المشكلة التنظيمية التى واجهت مؤتمر جلاسكوا سابقا.

وأكدت وزيرة البيئة أن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء له فضل كبير في انجاح المؤتمر حيث تم تشكيل لجنة عليا للتنظيم برئاسته وكان هناك ١٥ مسار عمل واجتماع ل١٥ وزير كل اسبوعين.

ولفتت إلى أن قضية تحول شرم الشيخ لمدينة خضراء لم يكن أمرا سهلا، موضحة أنه لأول مرة يتم إشراك القطاع الخاص في تطوير ورفع كفاءة المحميات الطبيعية، كما حدث في شرم الشيخ.أضافت وزيرة البيئة، أن شعار مؤتمر المناخ كان "معا للتنفيذ"، ومن ثم حرصت الدولة المصرية على تنفيذ عدد كبير من المبادرات خارج المؤتمر في مدينة شرم الشيخ طالما تحدثنا عنها بداخل المؤتمر خاصة وأن المؤتمر رفع شعار التنفيذ.

وأضافت أن عدد المشاركين في مؤتمر المناخ وصل لحوالي ٥٠ ألف مشارك في حين شاركوا في مؤتمر جلاسكو ٣٦ ألف فقط ولفتت الي أن عدد الأجنحة والمكاتب الخاصة بالوفود في المنطقة الزرقاء ٣٥،٨ ألف متر مربع في حين وصل العدد ل ١٢ ألف متر مربع في مؤتمر جلاسكو.

وأكدت وزيرة البيئة أن التنظيم تضمن سهولة الدخول وسلاسة التسجيل واتساع الأماكن والقاعات كما أن المنطقة الخضراء ضمت ٢٠ ألف متر مربع بينما كانت ٤،٥ ألف متر مربع فقط في co26 مؤكدة أن احتياجات مصر في خطة ٢٠٣٠ للتغيرات المناخية، حوالي ٢٠٠ مليار دولار، لافتة إلى أن مصر نجحت في توقيع اتفاقيات تمويل جزئي لمشروعات بقيمة 15 مليار دولار، يتم الحصول عليها على مدار خمس سنوات، وموجهة لـ٩ مشروعات فقط ضمن ٢٦ مشروعا تقدمت بها مصر.

وقالت فؤاد أن مشكلة افريقيا تكمن في كيفية صياغة مشروعاتها حتى تحصل علي تمويل، موضحة أن أمريكا خصصت ١٥٠ مليون دولار لافريقيا كنجاح لمؤتمر المناخ في هذا الاطار.

أوضحت وزيرة البيئة أن مصر عكفت علي أن يكون هناك وحدة للصوت الافريقي في التعاطي مع مؤتمر المناخ وكان هناك لقاء مع وزراء البيئة الافريقية لشرح ما تقوم به من مبادرات في هذا الاطار.

وأوضحت أنها تسافر لحضور قمة التنوع البيولوجى خلال ١٠ أيام للتفاوض لصالح أفريقيا مؤكدة أنه على مستوى أفريقيا، حققت مصر عددا كبيرا من المكاسب بتنظيم مؤتمر المناخ، منها ما يتعلق بالتمويل للقارة السمراء، موضحة أن المكسب الذي حققته مصر لأفريقيا مهما للغاية.

أضافت فؤاد أن مصر نجحت في إبراز دورها الريادي في أفريقيا، من خلال تفعيل المبادرة الأفريقية للتكيف، التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك بعد نجاح مصر في الحصول علي دعم مالي تم تقديمه من الولايات المتحدة الأمريكية والدولة المتقدمة بقيمة ١٥٠ مليون دولار واستضافة وحدة ادارة المبادرة بالقاهرة.

وأشارت فؤاد إلى أن المملكة المتحدة تعهدت بتقديم ٢٠٠ مليون جنيه استرلينى كدعم مالي لأفقر البلدان الافريقية الأكثر تأثرا بتغيرات المناخ.



موضوعات متعلقة