رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

ثقافة الجيزة تحتفل بيوم عاشوراء وتضع حلول لمشكلة البطالة

الاحتفال بيوم عاشوراء بثقافة الجيزة
الاحتفال بيوم عاشوراء بثقافة الجيزة

ضمن الأنشطة الثقافية والفنية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الأستاذ عمرو بسيوني، واحتفاءا بيوم عاشوراء، عقدت مكتبة سقارة الثقافية محاضرة بعنوان "فضل صيام عاشوراء" قدمها د. أحمد ماهر خطيب الواعظ بوزارة الأوقاف، مؤكدا أن صيام يوم عاشوراء من السنن المستحبة لما له من فضل، ويعد صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء من السنن النبوية التي لها فضل عظيم، فهو من أيام الله التي امتن بها على خلفه وذكرى نجاة كليم الله موسى عليه السلام وقومه، وأوضح "ماهر" أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة، كما قدمت المكتبة ورشة لتعليم وتحسين الخط العربي ، من تنفيذ الفنان طارق علي.
وببيت ثقافة زنين قدم فضيلة الشيخ محمود عطية الواعظ بأوقاف الجيزة، محاضرة حول يوم عاشوراء موضحا سبب تسمية عاشوراء بهذا الاسم، وفضل صيام هذا اليوم المبارك، الذي يوافق اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، كما أشار "عطية" إلى الأعمال والأدعية المستحبة في هذا اليوم.

الفاعليات بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الأستاذة لاميس الشرنوبي بفرع ثقافة الجيزة برئاسة د. نهى نبيل.

وبقصر ثقافة العياط، أقيمت محاضرة بعنوان "البطالة والشباب"، تناول خلالها صلاح صادق أسباب انتشار ظاهرة البطالة؛ ومنها عدم التوافق بين احتياجات سوق العمل وأعداد الخريجين، والازدياد الكبير من خريجى التعليم العالى دون النظر إلى احتياجات المجتمع الفعلية، وما نحتاجه فى عصر العولمة والميكنة والإلكترونيات.

وأوضح "صادق" جهود الدولة المصرية للحد من ظاهرة البطالة، ووضع حلول لها، وسعيها الدائم لتوفير فرص العمل للشباب من خلال المشروعات القومية، وتوفير القروض الميسرة لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، فضلا عن أجهزة تشغيل الشباب بمحافظات مصر.

وضمن الأنشطة الثقافية التوعوية التي ينظمها فرع ثقافة الجيزة برئاسة د.نهى نبيل، بإشراف اقليم القاهرة الكبرى برئاسة لاميس الشرنوبي، أقامت مكتبة بولاق الدكرور ورشة حكي عن ترشيد استهلاك المياه، أوضحت خلالها سارة أشرف ووسائل وطرق الحفاظ على المياه داخل المنازل والمؤسسات و كافة القطاعات الزراعية والصناعية وغيرها، مؤكدة على أهمية وضرورة الحفاظ على كل قطرة ماء، وعن تلوث البيئة أدار مجدي صالح بمكتبة الكوم الأحمر حوارا ثقافيا لتعريف مفهوم التلوث وأنواعه، موضحا للرواد المخاطر الناتجة عن التلوث من مخاطر صحية وبيئية مع تقديم إرشادات للحد من هذا التلوث .
كما حذرت د. حنان مصطفى من مخاطر الزواج المبكر على صحة المرأة والطفل خلال محاضرة توعوية بمكتبة البحر الأعظم، متناولة الأسباب الاجتماعية والاقتصادية لزواج القصر، والآثار السلبية الناتجة عنه من الإضرار بصحة المرأة والطفل.
ومن جانب آخر قدم نادي تكنولوجيا المعلومات بمكتبة الدقي ورشة تدريبية لتعليم الرواد كيفية البحث داخل جهاز الكمبيوتر، والتعامل مع ملفات الـ pdf ، بإشراف المدربة آمال احمد، بينما واصل الفنان صفوت عز الدين بقصر ثقافة الجيزة، تقديم فعاليات ورشة تعليم فن رسم البورتريه، كما نفذت د. فدوى معتمد ورشة فنون تشكيلية لتعليم وتنمية مهارات رسك طبيعة صامتة باستخدام الدرجات المختلفة للقلم الرصاص، بالإضافزة إلى ورشة تدريب الجمباز المدربة ولاء طارق.