رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

علاج الترجيع عند القطط من الصيدلية البشرية

علاج الترجيع عند القطط من الصيدلية البشرية له أكثر من وسيلة، حيث إن ظاهرة الترجيع لدى القطط شائعة نظرًا لتجميعها للفراء داخل معدتها ومن ثم التخلص منه دفعةً واحدة، وتوجد آلاف الأصناف من العلاجات في الصيدلية البشرية التي تلائم الاستهلاك الحيواني.

تتضمن فئات الأدوية المضادات الحيوية والعلاج الكيميائي ومضادات الالتهاب وأدوية تقليل الحموضة في المعدة وأدوية الحساسية وأدوية الألم ومضادات القلق ومضادات الغثيان والقيء وغيرها الكثير.

علاج فاموتيدين للقيء

  • هو دواء معروف باسم Pepcid يعمل كمضاد لمستقبلات الهستامين H2، بمعنى أنه يخفض إنتاج الأسيد في المعدة، والذي يستعمل في الصيدلية البشرية منذ السبعينيات.
  • يستعمل الفاموتيدين لعلاج حرقة المعدة والتقرحات لكلِ من الحيوانات والبشر، وذلك لميكانيزم الدواء الفعال بالمقارنة بالعلاجات الأخرى المشابهة مثل السيميتيدين.
  • الفاموتيدين متاح في صورة الحقن والحبوب التي تؤخذ عبر الفم بتركيزات مختلفة، التركيز الشائع تكون 10 أو 20 وحتى 40 مليجرام.
  • أما الحبوب الأقوى فتؤخذ تحت الوصفة الطبيبة فقط، والتركيز الشائع هو 10 مليجرام، ويمكن أن تجده في أغلب الصيدليات.

جرعة عقار فاموتيدين

الجرعة الملائمة للكلاب من فاموتيدين هي من 0.25 إلى 0.5 مليجرام للباوند (باوند: كيلو جرام،1= 0.45)، وهذا ينطبق أيضًا على باقي الحيوانات ويعد أحد أنواع علاج الترجيع عند القطط من الصيدلية البشرية.

  • يحصل الحيوان بوزن 20 باوند على جرعة من 5 إلى 10 مليجرام في كل 12 إلى 24 ساعة.
  • يحصل الكلب بوزن 50 باوند على جرعة من 12.5 إلى 25 مليجرام كل نفس المدة.
  • القطط تحتاج من 2.5 إلى 5 كجرعة إجمالية طالما لم يتجاوز وزنها خمسة كيلوجرامات.

عقار السيميتيدين وجرعته

يتوفر العقار البديل للفاموتيدين في صورة حقن أو حبوب، وهو متوفر في الصيدليات بتركيز 100 أو 200 وحتى 300 مليجرام، ويتناول الحيوان جرعة من 3 إلى 5 مليجرامات لكل باوند من الوزن.

الوزن بالباوند

الجرعة بالمليجرام

الوقت بالساعة

10

25 إلى 50

6 إلى 8

20

50 إلى 100

50

150 إلى 250

أسباب استفراغ القطط رغوة بيضاء

عند حدوث ظاهرة تقيؤ الرغوة البيضاء لدى الحيوانات، والقطط بالتحديد، فهذا يدفع مربي الحيوان إلى البحث عن علاج الترجيع عند القطط من الصيدلية البشرية، أما عن أسبابه الرئيسة حسب ما جاء في موقع un-human.org فهي:

1- عسر الهضم للقطط

تنتج معدة القطة مجموعة من العصارات الهضمية مثل الإنسان، وكذلك يتأثر إفراز هذه العصارة إذا تم تغيير موعد الطعام أو دخلت القطة في صيام مؤقت.

القطة المصابة بعسر الهضم قد يكون قيئها باللون الأصفر بالإضافة إلى الرغوة البيضاء، وفي حالة بدا أن عسر الهضم هو السبب في القيء فهنا يجب إطعام القطة على كميات محدودة تدريجيًا حتى يخفف ذلك من العصارة المفرزة.

2- تقيؤ الشعر للقطط

تلحس القطط أجسادها كوسيلة للتنظيف وهو ما يجعل الفراء أحد المحتويات المعوية التي تهضمها معدة القطة، ربما يخرج الشعر مع الفضلات، ولكن دائمًا ما يبقى بعضه مختزنًا لحين التقيؤ.

إذا أخرجت القطة غثاءً أبيض فهذا ينذر باقتراب تخلصها من كرة الشعر الأخذ في الزيادة داخل المعدة، ولمنع تكون كرات الشعر فإن المكملات الغذائية للحيوانات متاحة بدون وصفة طبية.

يمكن أخذ المكملات التي تأتي في صورة هلامية للمضغ أو معجون فيتامينات، وهي علاجات تحسن من صحة جلد الحيوان على صعيد آخر.

3- التهاب المعدة للقطط

عند الاشتباه بتغذية الحيوان على نحو خاطئ قبل ظهور الغثاء الأبيض فهذا قد يدل على وجود التهابات في جدار المعدة، وعادةً ما تصاحب الرغوة ألوان أخرى مثل الأصفر والبني المعبر عن العصارة الهضمية.

إذا وجدت القيء مختلطًا بالدم ومصاحبًا لانخفاض ملحوظ في الشهية، فيجب الذهاب إلى البيطري لتلقي العلاج المعوي المناسب، فهذا اشتباه بوجود عدوى بكتيرية تسببت في التهاب.

4- القولون العصبي للقطط

متلازمة القولون العصبي هي أكثر المسببات شيوعًا لاضطرابات القيء لدى القطط، من علامات إصابة القط بالقولون هو الإسهال والفشل الهضمي، ولهذه الظاهرة أدوية خاصة مختلفة عن علاج الترجيع عند القطط من الصيدلية البشرية.

5- مرض السكري للقطط

العطش المستمر وارتفاع نسبة السوائل المشروبة والبول هو العلامة الأهم لتشخيص القط أو الكلب بداء السكري، أضف إلى ذلك الأعراض الأخرى التي تظهر في البشر كذلك مثل انخفاض الوزن والجفاف السريع.

داء السكري أحد أسباب البحث عن علاج الترجيع عند القطط من الصيدلية البشرية حيث يؤدي إلى أضرار بمجمل عمل الجهاز الهضمي.

6- التهاب البنكرياس للقطط

يرتبط التهاب البنكرياس بأمراض أخرى مثل أمراض الكبد، السكري، ومشكلات الهضم، وبالإضافة إلى القيء بغض النظر عن لونه فتوجد علامات أخرى تعني إصابة الحيوان بالتهاب البنكرياس:

  • الخمول وظهور أعراض الإحساس بالألم.
  • فقدان الوزن والشهية وأعراض اليرقان أو صفرة الجلد.
  • الجفاف السريع وانخفاض حرارة الجسم أو الحمى.

7- القصور في الكبد للقطط

الإصابة بمشكلات في أداء الكبد يتضمن إظهار مجموعة من الأعراض غير المحددة مثل القيء الأبيض وفقدان الشهية ومشكلات التغذية والمناعة بشكل عام.

توجد أعراض أكثر قوة وشمولًا تشير إلى الإصابة بمشكلات في عمل وظائف الكبد مثل الكساح، تصلب الجلد وتغير طبيعته وتبدل لون العين إلى البياض.

8- قصور كلوي للقطط

الإصابة بأمراض الكبد المزمنة من الأمور الشائعة للقطط المتقدمة في العمر، ومن علاماته زيادة مستوى الشرب وتبدل لون البول، بالإضافة إلى أعراض فقدان الشهية والجفاف، والضعف بشكل عام والذي يتمثل في تساقط الشعر.

9- خلل الغدة الدرقية للقطط

فرط نشاط الغدة الدرقية عادةً ما يصيب القطط الأكبر عمرًا مثل أمراض الكلى والكبد الأخرى، وتتضمن الأعراض القيء بشكل.

قد يرغب البيطري في عمل التحاليل للكشف عن مستوى الهرمونات في الدم، توجد علاجات مختلفة لخلل الغدة الدرقية.

10- الطفيليات في معدة القطة

ربما كانت الرغوة البيضاء أحد تمثلات الطفيليات في المعدة أو العدوى البكتيرية، خاصةً إذا اقترن القيء بالإسهال عند القطط الصغيرة التي لم تحصل على مصل ضد الديدان مؤخرًا.

يمكنك الكشف عن سلامة المعدة من الطفيليات من خلال الفضلات الصلبة والتي قد يظهر فيها الديدان الحية في بعض الحالات، ويمكن أن يكون المضاد الحيوي هو الحل البسيط للظاهرة.

توجد مجموعة ضخمة من المركبات الدوائية التي تصلح لعلاج الترجيع عند القطط من الصيدلية البشرية، حيث تتشابه الأعراض وطبيعة الآفة سواء عند الإنسان أو لدى نظرائه من الحيوانات الأليفة.