المستشفى الكويتي برفح‎ : ‎المستشفيات تعج بالمرضى.. ولا يتوفر أدنى مقومات الرعاية الأولية إخماد حريق بمخازن شركة الإسكندرية للأدوية بالعوايد روبي تتصدر ترند X قبل ٢٤ ساعة من إصدار «الليلة حلوة» إعلام إسرائيلي: مستوطنون يشعلون النار في محيط مقر وكالة أونروا بالقدس غدا الجامعة الأمريكية وأكاديمية الفنون يحتفلون بمئوية رائد الموسيقي جمال عبد الرحيم الرئيس السيسي وجوتيريش يحذران من عواقب العمليات العسكرية الإسرائيلية برفح الفلسطينية الأمم المتحدة: نزوح نحو 80 ألف شخص من رفح الفلسطينية منذ بدء عملية إسرائيل حجز محاكمة حسين الشحات في اتهامه بسب لاعب بيراميدز للحكم بجلسة 30 مايو الخارجية: تخصيص وسائل تواصل لتلقي استفسارات المصريين بالخارج بشأن تسوية الموقف التجنيدي النائب حسانين توفيق يشارك بمناقشات وضع ميثاق عالمي لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا السيدة انتصار السيسي تعبر عن سعادتها بلقاء ضيفة مصر العزيزة حرم سلطان عُمان صعود جماعي لمؤشرات البورصة بختام تعاملات الأسبوع
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

توقعات التنسيق.. انخفاض درجة القبول بالكليات الطبية وارتفاع 5 كليات

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم، الحد الأدنى للمرحلة الأولى لقبول الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة "الدور الأول"، وإرشادات ومواعيد تقدم الطلاب برغباتهم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني وتسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لهؤلاء الطلاب السبت المقبل، وحتى الأربعاء 9 أغسطس.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم، إن الحد الأدنى في الشعبة العلمي سيكون 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29 فأكثر وتضم 22304 طلاب، وفي الشعبة الهندسية 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر وتضم 15013 طالبا، والشعبة الأدبي 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر، وتضم 74923 طالبا.

وأكدت التعليم العالي أن القبول بالجامعات والمعاهد عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع التالي: www.tansik.digital.gov.eg، وسيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة من مراحل التنسيق، وسيتقدم الطلاب برغباتهم لمدة خمسة أيام.

وأوضحت أن مواعيد إدخال الرغبات عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات، حيث سيتم فتح هذه المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة، ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة.

وأضافت أنه ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة، وتتاح للطالب إمكانية تعديل الرغبات لعديد من المرات خلال فترة التنسيق الخاصة بالمرحلة حتى إغلاق الموقع، علما بأن الموقع يعرض أيضا الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة لتستطيع بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموع الطالب.

وبحسب بيانات وزارة التربية والتعليم مساء أمس الأول، والتي تضمنت حصول أكثر من 21 ألف طالب من الشعب الثلاثة على 90% فأكثر وبالتالي فإنه من المتوقع أن يصل الحد الأدنى لكليات الطب "الطب البشري والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي" إلى 89% وتوقع انخفاضا قد يصل إلى 4 درجات لتلك الكليات نظرا لتحمل قطاع كليات الطب أكثر من 22 ألف طالب فيما حصل حوالي 19 ألف فقط على 90% فأعلى.

كما تضمنت بيانات وزير التعليم دخول أكثر من 140 ألف طالب زيادة مقارنة بالعام الماضي، بالإضافة إلى خفض المجلس الأعلى للجامعات أعداد المقبولين بنظام الانتساب الموجه، وهو ما يؤشر إلى ارتفاع تنسيق كليات التجارة والحقوق والآداب والتمريض والتربية عن العام الماضي.

من جهته، قال السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمُشرف العام على أعمال مكتب التنسيق، إن عدد المُتقدمين من طلاب الثانوية العامة المصرية لاختبارات القدرات بلغ حتى الآن 140 ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني للعام الجامعي الجديد 2023-2024.

ولفت عطا، في تصريحات له أمس، إلى أن موقع التنسيق الإلكتروني مُستمر في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات حتى غد الخميس 3 أغسطس المقبل، مشيرًا إلى أن الموقع مُتاح للطلاب على مدار الـ24 ساعة.

وأكد عادل عبدالغفار، المُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، أن اختبارات القدرات بكل الجامعات تسير بشكل مُنتظم بمتابعة من رؤساء الجامعات وإشراف مُباشر من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وبحضور قيادات الكليات من العمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.

في سياق متصل، ناقش الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، خلال اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، تكثيف الاهتمام خلال الفترة المقبلة بتطوير العملية التعليمية داخل المسار التكنولوجي وفقًا لنتائج التقييم المستمر، وتحديث البرامج الدراسية وتطوير نظام اختبارات القبول؛ لقياس مهارات وقدرات الطلاب بشكل دقيق، منوهًا بالاهتمام بالتدريب الصيفي للطلاب داخل المصانع وجهات العمل التابعة لتخصصاتهم، وكذا الاهتمام بعقد الشراكات الدولية.

وأكد إدخال البرامج البينية التي تجمع بين التخصصات المتداخلة ضمن البرامج الدراسية بالجامعات التكنولوجية، مشيرًا لاهتمام الوزارة بالبرامج البينية كتوجه دراسي خلال المرحلة المقبلة داخل منظومة التعليم العالي؛ لتعزيز المخرجات التي تقدمها للمجتمع لتناسب مواصفات سوق العمل المحلية والدولية.

ووافق المجلس على التوجيه بالتحول لنظام الساعات المعتمدة بحد أقصى العام الأكاديمي 2024/2025، والتقدم بلوائح البرامج الجارية أو الجديدة إلى لجنة القطاع التكنولوجي.

وأحيط المجلس علمًا بإفادة الجامعات بقواعد وشروط قبول الطلاب الجدد من الفئات المختلفة الوافدين، شهادات معادلة، خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وخريجي المعاهد، وكذا بشأن إصدار شهادات تخرج للطلاب موثقة ومؤمنة، والتدريب الصيفي للطلاب، والتوصيف الوظيفي للخريجين بكل تخصص، وإدراج خريجي الجامعات التكنولوجية في التصنيف المهني المصري.

وفي نفس السياق، استعرض مجلس جامعة القاهرة أمس، القواعد المنظمة لمكتب تنسيق القبول بكليات الجامعة والمدن الجامعية على أن تكون نفس القواعد التي تم العمل بها خلال السنوات الماضية، كما ناقش المجلس القواعد الخاصة بعمليات قيد الطلاب والتحويلات من وإلى الجامعة.