رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

«تجارة أسوان» منارة للتنمية المستدامة.. برامج جديدة للبكالوريوس والدراسات العليا

أعلن الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، أنه تستعد كلية التجارة بأسوان لاستقبال العام الجامعي الجديد 23/2024 ببرامج وأنظمة وأدوات تعليمية واستشارية وتدريبية وتنموية جديدة، حيث أكملت الكلية تطوير العديد من برامجها الأساسية للبكالوريوس، حيث سعت منذ عامين لتعديل كافة اللوائح والأنظمة القائمة، فضلا عن اقتراح والسعي لتأسيس برامج بكالوريوس ودراسات عليا جديدة تواكب المستجدات على الساحة المحلية من الناحية التجارية والاقتصادية والادارية والتنموية الشاملة.

وأكد الدكتور أيمن عثمان رئيس الجامعة، على تطور كلية التجارة بشكل كبير يواكب المستجدات على الساحة الأكاديمية والتنموية المحلية، حيث أن حجم الموافقات التي تمت من مجلس الجامعة لكية التجارة خلال العامين الأخيرة يجعلنا نتوقع أن الكلية ستضم أكثر من برنامج متطور للبكالوريوس خلال الفترة المقبلة بعد اكتمال موافقات المجلس الأعلى للجامعات،ومن أبرز تلك التطورات التي لحقت بالمنظومة التعليمية والبحثية والاستشارية لكلية التجارة خلال العامين الأخيرين، تعديل اللوائح الأساسية للكليةحيث حصلت الكلية على موافقة مجلس الجامعة لتعديل لائحة برنامج البكالوريوس الرئيسي للكلية بشعبتيه العربي والانجليزي لكي تصبح ساعات معتمدة بما يواكب التغيرات والمستجدات الاقتصادية والتجارية بالبيئة المحلية، كما جاري الحصول على الموافقة النهائية من المجلس الأعلى للجامعات.

وأشار رئيس جامعة أسوان الي أن برامج الكلية تستهدف العمل علي أحكام الفجوة بين الخريجين وسوق العمل وذلك من خلال تأسيس برنامج تعليمية جديد ومنها تأسيس بكالوريوس جديد للتعليم المفتوح "المدمج" : ليكون بدلا عن البرامج القائمة والتي تتم بالشراكة مع كليات التجارة بجامعة القاهرة وجامعة عين شمس، وبالفعل جاري انتظار الحصول على الموافقة النهائية من المجلس الأعلى للجامعات لبدء تشغيل البرنامج، كما جاري أيضا تأسيس برنامج جديد لبكالوريوس نظم معلومات الأعمال BIS : هو برنامج يلبي تطلعات المؤسسات والشركات والجهات الحكومية في إيجاد خريجيين يمتلكون مهارات خاصة ترتبط بالأسواق المالية والبورصات وغيرها. وجاري انهاء الخطوة الأخيرة لموافقة المجلس الأعلى للجامعات، وجاري العمل علي تأسيس برنامج جديد لبكالوريوس للعلوم السياسية هو برنامج يلبي تطلعات الشباب والخريجيين في إيجاد كوادر يمتلكون مهارات خاصة ترتبط بسوق العمل. وجاري انهاء موافقة المجلس الأعلى للجامعات.

وأضح "عثمان"أنه تم تشغيل برنامج الماجستير المهني MBA بقسمي المحاسبة - إدارة الأعمال بالشراكة مع كلية التجارة جامعة جنوب الوادي: وذلك بشكل مؤقت حتى تم الحصول على الموافقات النهائية لبرامج الماجستير والدكتوراه الأكاديمية والمهنية الجاري الحصول على الموافقات من المجلس الأعلى للجامعات.

كما تم تشغيل برنامج دبلومات الدراسات العليا للتخصصات المحاسبة والمراجعة - إدارة المستشفيات - إدارة الموارد البشرية بالشراكة مع كلية التجارة جامعة جنوب الوادي، وذلك بشكل مؤقت حتى تم الحصول على الموافقات النهائية لبرامج الدبلومات الخاصة بالكلية والجاري الحصول على الموافقات من المجلس الأعلى للجامعات، كما تمت الموافقة من المجلس الأعلى للجامعات على إنشاء مركز الاستشارات الاقتصادية والإدارية والمحاسبية والتدريب بالكلية لخدمة المجتمع المحلي، بهدف العمل كذراع استشاري في المجالات الاقتصادية ليس للجامعة فقط، ولكافة الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص، وجاري أيضا إطلاق مجلة مستقلة للكلية للعلوم التجارية والاقتصادية والإدارية لخدمة الباحثين.

كما تم تطبيق منظومة الكتاب الالكتروني ١٠٠% للطلاب، وتم تطبيق منظومة التصحيح الالكتروني ١٠٠% الامتحانات مع تفعيل نشاط المعمل الإحصائي وتقديم دورات تدريبية متخصصة ، أهمها المحاسب المالي المحترف. أيضا تم تطبيق نظام أعمال السنة للطلاب لأول مرة بالكلية، ومن ثم نجاح منظومة امتحانات منتصف الفصل الدراسي (الميدتيرم). وتم تفعيل نظام بحثي طلابي في التدريب الصيفي للطلاب، من خلال انشاء مسار بحثي للمشاركة في المشاريع القومية الهامة، حيث قام طلاب قسمي الاقتصاد وإدارة الأعمال بتنفيذ مشروعات بحثية قومية يأتي على رأسها مشروع "خطة تنمية مشروع الصادرات المصرية للقارة الأفريقية "

موضوعات متعلقة