رئيس الحكومة العراقية يدعو إلى توحيد الجهود العربية لانهاء معاناة الشعب الفلسطيني محافظ الغربية يواصل الاجتماعات لمتابعة الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء وزارة النقل تتعاون مع شركة هيونداي روتيم لإنشاء مصنع لإنتاج قطارات المترو محافظ الغربية يتابع استمرار الأعمال بمشروع محطة إنتاج البيض بكفر الشيخ سليم بمركز طنطا صفاء عبدالرازق تعرض فالس الأحلام غدا في الهناجر الإعلامية الشابة رضوى عطا تتألق في جلسة تصوير برنامجها الفني الجديد خالد الصاوي: أحتفظ بأرشيفي منذ ٣٥ عاما والرقمية تخدم توثيق لحظات الفنان الهامة مخرج الجبل الوردي: فكرة الفيلم استوحيتها من منطقة في اليونان وزيرة التضامن من الإسكندرية للفيلم القصير: فخورة بتقديم برنامج سينما المكفوفين احتفاء كبير بعروض سينما المكفوفين بمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير تفاصيل فوز رسائل الشيخ دراز بجائزتين عقب عرضه العالمي الأول بمهرجان أسوان لأفلام المرأة محافظ الشرقية يصدر قرارين بتكليف رئيس جديد لمركز الزقازيق ونواب لمراكز ومدن الزقازيق والقرين وحي ثان الزقازيق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية لـ2.4 مليار دولار خلال 7 أشهر

صادرات الصناعات الهندسية
صادرات الصناعات الهندسية

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الهندسية، خلال الفترة من "يناير - يوليو" 2023 بنحو 10% لتبلغ 2.492 مليار دولار مقارنة بنحو 2.271 مليار دولار لنفس الفترة من عام 2022.

صادرات مصر من الصناعات الهندسية

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ارتفاع صادرات القطاع خلال شهر يوليو بنسبة 14% لتبلغ 331 مليون دولار مقارنة بنحو 290 مليون دولار في يوليو 2022.

وأضاف أن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال 2023 حتى يوليو بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2022 هي، "الكابلات" والتي حققت زيادة بلغت 52.1%، كما ارتفعت صادرات "الأجهزة المنزلية" بنحو 54.9%.

وأشار إلى أن صادرات "الصناعات الكهربائية والإلكترونية" حققت زيادة 46.2%، كما ارتفعت صادرات "وسائل النقل" بنحو 66.9%، كما زادت صادرات "أدوات المائدة و المطبخ" بنحو 2.1%، وسجلت صادرات "الآلات المعدات" زيادة 68.7% ومنتجات تشغيل المعادن حققت زيادة 87.9%.

وحول أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها في نفس الفترة، أوضح التقرير أنه في أوروبا زادت الصادرات إلى كل من (تركيا - فرنسا - هولندا - المجر - المانيا - التشيك).

وفي قارة آسيا ارتفعت في كل من (السعودية - الإمارات - العراق - عمان)، وفي إفريقيا (الجزائر - ليبيا - السودان - كوت ديفوار - تنزانيا - موريشيوس) - أسواق أخرى (البرازيل).

من ناحية أخرى، عقد المجلس التصديري للصناعات الهندسية برنامجا تدريبيا مكثفا في مجال الإدارة الإستراتيجية بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر (الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID Trade Reform & Development in Egypt - TRADE Project) وشركة ترين TRAIN - Egypt للتدريب.

وشارك في البرنامج ممثلو الإدارة العليا لـ 25 شركة من قطاع الصناعات الهندسية، وتضمنت فعاليات اليوم الأول مناقشة ثلاثة موضوعات، وتشمل أساليب وأدوات الإدارة الاستراتيجية، وتطبيق الإدارة الإستراتيجية لفتح أسواق جديدة، وإدارة الأزمات للشركات.