رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

رئيس الوزراء يؤكد إمكانية تطبيق النموذج الجنوب إفريقي لصناعة السيارات في مصر

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وجود فرصة كبيرة لاستنساخ نموذج صناعة السيارات في جنوب إفريقيا في مصر، التي تمتلك كل المقومات اللازمة لخلق صناعة سيارات واعدة، مؤكدًا اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بهذا الملف، وتوجيهاته بقيام الحكومة بمنح كل الحوافز اللازمة لقطاع صناعة السيارات.

جاء ذلك، على هامش مشاركة رئيس الوزراء في اجتماعات القمة الخامسة عشرة لتجمع بريكس، نيابة عن الرئيس السيسي، إذ قام بجولة تفقدية في مركز تحديث صناعة السيارات ومجموعة لمصانع السيارات، حيث زار عددًا من مواقع الإنتاج والتجميع وقطع الغيار، واستمع إلى شرح من مسؤولي الشركة حول مراحل الإنتاج، وآليات التدريب وخطط التوزيع، والحوافز التي يتلقونها من حكومة جنوب إفريقيا.

رئيس الوزراء

اجتماع رئيس الوزراء مع الرابطة الإفريقية لصناعة السيارات

واجتمع رئيس مجلس الوزراء مع أعضاء الرابطة الأفريقية لمُصنّعي السيارات، بحضور عدد كبير من رؤساء شركات السيارات العالمية في إفريقيا.

في مستهل الاجتماع، أعرب رئيس الوزراء عن سعادته بلقاء مسؤولي الرابطة الإفريقية لمصنعي السيارات، مُشيرًا إلى اللقاء الذي جمعه بمايك ويتفلد، الرئيس الحالي للرابطة في عام 2021، قائلًا: «منذ عقدنا هذا الاجتماع، أصدرنا استراتيجية شاملة للنهوض بقطاع السيارات في مصر، واستفدنا في إعدادها من المعلومات والدعم الفني القيم من الرابطة الأفريقية لمُصنعي السيارات».

وأضاف رئيس الوزراء: «أصدرنا القانون رقم 162 لسنة 2022، في أكتوبر الماضي، الذي نصّ على تشكيل كيانين رئيسيين للحفاظ على سياسات متماسكة ومُتسقة وديناميكية لقطاع السيارات».

رئيس الوزراء

وأوضح، أن هذين الكيانين هما المجلس الأعلى للسيارات، برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية جميع الوزراء المعنيين، ويختص المجلس بصياغة الاستراتيجيات واعتماد وتقييم البرامج المتعلقة بدعم صناعة السيارات المصرية وكذلك التحول المستدام في مجال النقل بشكل عام.

وتابع رئيس الوزراء: «أمّا الكيان الثاني فهو صندوق صناعة السيارات صديقة البيئة، والذي تم إنشاؤه بموجب نفس القانون لضمان تدفق مستمر للأموال لدعم برامج تصنيع السيارات صديقة البيئة، ويرأس الصندوق وزير المالية ويضم جميع الوزراء المعنيين كأعضاء، إلى جانب 4 خبراء في الصناعة من القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن ذلك يضمن المناقشة السريعة لتحديات وفرص الصناعة أمام مجلس الوزراء والجهات المعنية بصناعة القرار في قطاع السيارات».

رئيس الوزراء

وأشار، إلى لقائه مع أعضاء الرابطة الإفريقية لمُصنّعي السيارات في يونيو الماضي بمقر مجلس الوزراء، في العاصمة الإدارية الجديدة، مُضيفًا: «لقد سعدتُ بتلقي تعليقاتكم الإيجابية حول البنية التحتية الصناعية واللوجستية والنظام البيئي الذي يمكن أن توفره مصر لصناعة السيارات، وخاصة ما يمكن أن توفره منطقة شرق بورسعيد لكي تكون مركز تصدير لمصنعي المكونات الأصلية العالميين».

رئيس الوزراء

تعزيز دور القطاع الخاص

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن الحكومة تعمل على تعزيز دور القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الاقتصاد لتصل إلى 65% خلال السنوات القليلة المقبلة، كما أن الحكومة مستمرة في تحسين البيئة الاستثمارية لتصبح أكثر جاذبية من خلال تطوير الإطار التشريعي وإزالة العوائق البيروقراطية وتسهيل الإجراءات المرتبطة بتسجيل الشركات الجديدة ومنحها امتيازات استثمارية حسب كل قطاع.

وخلال الاجتماع، استمع رئيس الوزراء إلى شرح حول صناعة السيارات في جنوب إفريقيا، التي تمثل 4.9٪؜ من الناتج القومي الإجمالي، ونحو 12.4٪؜ من صادرات البلاد، حيث يتم تصدير نحو 352 ألف سيارة سنويًا إلى 152 دولة.

صناعة السيارات في جنوب إفريقيا

وفي ختام الاجتماع، طلب رئيس الوزراء من أعضاء الرابطة سرعة موافاة الحكومة بخارطة طريق تتضمن الحوافز المطلوبة للبدء في إقامة المصانع في مصر، وخطة زمنية محددة لمراحل التنفيذ، حتى يتسنى اتخاذ الإجراءات المطلوبة.

موضوعات متعلقة