وزير الأمن القومي الإسرائيلي يطالب نتنياهو بإقالة جالانت من منصب وزير للدفاع محافظ المنيا يوجه برفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد القيامة المجيد وشم النسيم قول يا دكتور.. برنامج طبي جديد على «الراديو 9090» مع فاطمة مصطفى غدا.. قناة MBC مصر تنقل حفل آمال ماهر على الهواء الرئيس السيسي يهنئ أبناء مصر الأقباط بالخارج بمناسبة عيد القيامة المجيد رئيس الوزراء يستعرض عددا من ملفات عمل وزارة المالية أسيوط: مواصلة حملات نظافة وصيانة كشافات الإنارة بمدخل أسيوط الجنوبي محافظ أسيوط يعلن تفعيل غرف العمليات ومركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ خلال إجازة عيد القيامة وشم النسيم وفتح الحدائق والعبارات النهرية لإستقبال... محافظ الفيوم يزور دير الأنبا إبرام بالعزب للتهنئة بعيد القيامة المجيد محافظ الفيوم يزور الكنيستين الإنجيلية والكاثوليكية لتقديم التهنئة للإخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد محافظ الوادي الجديد يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق استصلاح الأراضي محافظ الغربية يتابع الحملات التفتيشية المفاجئة على المخابز ومطاعم المأكولات الشعبية والاسواق والمحال التجارية بحي ثان المحلة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

«ثقافة الجيزة» تواصل الاحتفال بيوم التراث

ثقافة الجيزة وصون التراث
ثقافة الجيزة وصون التراث

استمرارا لاحتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بذكرى مرور 20 عاما على توقيع اتفاقية اليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي، نظم فرع ثقافة الجيزة بالتعاون مع منطقة الجيزة الأزهرية يوم ثقافي فني بمكنبة البحر الأعظم الثقافية.

وتضمنت الفعاليات ورش فنون تشكيلية ، حيث قدمت د. أماني الشيخ ورشة فنية لتعليم فن الديكوباج، إلى جانب محاضرة تذوق فني عن الطين الأسواني ومراحل تشكيله، وأسهل طرق التشكيل، تخللتها ورشة عملية للتشكيل بالطين الأسواني بطريقة الضغط والحبال، من تنفيذ د. دينا مغيث، كما أقيمت ورشة فنية لرسم وتلوين لوحات مستوحاة من التراث الثقافي المصري، بإشراف ولاء محمود، بالإضافة إلى ورشة أشغال يدوية باستخدام الخرز، بمشاركة المعهد الأزهري بكرداسة.

كما تضمنت الفعاليات محاضرة ثقافية بعنوان " المرأة في التراث الشعبي" أكدت خلالها إنجي ناصر أن تراثنا الشعبي أعطى المرأة دوراً بارزاً في جميع نواحي الحياة، ففي مجال الموسيقى نجد الموروث الشعبي وبين أن لها الدور الكبير في تأسيس الفرق الشعبية التي لاتزال قائمة حتى اليوم والتي ساهمت في حفظ النصوص الشعرية عن طريق العزف، هذا إلى جنب دورها كراوية للقصص الشعبية، كما أشارت إلى أن التراث نظر إلى المرأة على أنها عالم قائم بذاته، فكان لها دورها في الحفاظ على العادات والتقاليد وفي حفظ التراث الشعبي والحرف والصناعات اليدوية».

واختتمت الفاعليات، بعرض فيديو بروجيكتور بعنوان "مصر واليونسكو" أعدته يارا زرزور، طرحت خلاله جهود الدولة المصربة متمثلة في وزارة الثقافة، في تسجيل 7 عناصر مختلفة من الفنون التراثية على قائمة التراث العالمى غير المادى بمنظمة اليونسكو، وهي : السيرة الهلالية، فن التحطيب، الأراجوز، النخيل، النسيج اليدوي الصعيدي، الخط العربي، رحلة العائلة المقدسة.
جاء ذلك بإشراف اقليم القاهرة الكبرى برئاسة لاميس الشرنوبي، وبحضور د. نهى نبيل مدير عام ثقافة الجيزة، ود. ولاء مكاوي نائب حي جنوب الجيزة، وأحمد عبدالنبي مدير مكتبة البحر الأعظم.