رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

ثقافة الفيوم تناقش دور المجتمع المدني في العمل الخيري

المجمع المدني في تنمية العمل الخيري بثقافة الفيوم
المجمع المدني في تنمية العمل الخيري بثقافة الفيوم

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بمكتبة الطفل والشباب بسنورس بالفيوم ندوة ثقافية بعنوان "دور المجتمع المدني في العمل الخيري'' بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للعمل الخيري، شارك فيها الأدباء د. عمر صوفي، الأديب أحمد قرني، والأديب أحمد طوسون.

استهل د. عمر صوفي حديثه بتعريف العمل الخيري التطوعي، بأنه تقديم خدمة أو مساعدة معينة لفئة معينة مستحقة من خلال منظومة عمل معينة سواء منظمات، جمعيات، أو عمل فردي للأفراد داخل المجتمع، والهدف الأساسي منه هو الإصلاح وتحقيق التنمية للمجتمع خاصةً إذا أصبح هذا العمل صفة أساسية وعامة للمجتمع وأقبل عليها جميع فئات المجتمع.

أما فيما يتعلق بالقيم، تحدث الأديب أحمد قرني حول القيم الاجتماعية، والدينية المتجذرة والمتعمقة في المجتمع المصري، لما لها من دور أساسي في تعميق روح العمل الخيري، وأضاف أن العمل الخيري يتيح فرصةً لتعزيز الأواصر الإجتماعية، والإسهام في خلق مجتمعات أكثر شمولاً ومرونة، فالعمل الخيري له القدرة على رفع آثار الأضرار المترتبة على الأزمات الإنسانية، كما أنه له القدرة على دعم الخدمات العامة في مجالات الرعاية الطبية والتعليم والإسكان وحماية حقوق الأطفال.

وأكد الكاتب أحمد طوسون على مفهوم العمل الخيري، حيث أن العمل التطوعي هو ثقافة تتوارثها الأجيال وتكتسبها المجتمعات من خلال التعود والإعتياد والتقليد والمحاكاة والتشجيع والتحفيز والتدريب والتوعية، موضحا الفرق بين العمل التطوعي والعمل الخيري، مشيرا إلى أنه فعال في تحسين الوضع الثقافي، وحماية الموروثات الثقافية، وتعزيز حقوق المهمشين والمحرومين، كما أوصي بتحويله إلى ثقافة وسلوك مجتمعي راسخ في الشخصية المصرية.
جاء ذلك بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل.