نتنياهو: لا نخطط ببناء مستوطنات في غزة محافظ بورسعيد يبحث مع رئيس الغرفة التجارية مبادرات تخفيض الأسعار نائب محافظ بنى سويف: تعزيز مشروعات الدواجن لتوفيرها للمستهلكين بأسعار مناسبة جوميز: عبدالله السعيد مثل بيرلو.. وشيكابالا يحتاج وقتا طويلا لاسترجاع قوته بلينكن: طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية يعقد اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس الصحة: عمليات البحث عن مفقودي حادث معدية أبو غالب مستمرة.. و11 حالة وفاة ضياء رشوان: السلام مع إسرائيل التزام دولة لكن الشعب ملتزم بفكرته وتقاليده الزمالك يعلن إصابة أحمد حمدي بقطع في الرباط الصليبي الأمامي للركبة مصدر رفيع المستوى: موقف مصر ثابت تجاه عدوان إسرائيل والأمن القومى وحقوق الفلسطينيين أولوية مصر تدين محاولة الانقلاب فى الكونغو الديمقراطية بلينكن: نعمل على تحرير الرهائن والسماح بدخول المساعدات إلى غزة بمساعدة مصر وزير الري يلتقى نظيره الإفواري لبحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

سكرتير عام الصحفيين: الكيانات الوهمية ومنتحلي الصفة يسيؤون لمهنة الصحافة والنقابة

جمال عبد الرحيم سكرتير عام نقابة الصحفيين
جمال عبد الرحيم سكرتير عام نقابة الصحفيين

كشف الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، عن تحرُّك النقابة في ملف الكيانات الوهمية، وتزوير كارنيهات النقابة، وذلك في إطار دور مجلس نقابة الصحفيين في مواجهة ظاهرة الكيانات الوهمية ومنتحلي الصفة، الأمر الذي يُسيء لمهنة الصحافة وللنقابة.

وقال في لقاء مع الصحفيين محرري الملف المُكلَّفين بتغطية أخبار النقابة، إن أجهزة الأمن ألقت القبض على متهم بتزوير كارنيهات نقابة الصحفيين، والنصب على المواطنين، والاستيلاء على مبالغ كبيرة، وإدارة موقع بدون ترخيص، وذلك بناءً على بلاغات تقدَّمت بها نقابة الصحفيين، بمساعدة وزير الداخلية، ومدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة الشهر الماضي.

بلاغ للداخلية وللنائب العام

وأضاف أن الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، مُمثلًا للنقابة، تقدَّم بالبلاغ ضد المتهم أحمد رامي محمد محمد أحمد البرم، والمُقيم بالمنصورة، وبلاغ آخر للنائب العام المستشار حمادة الصاوي، ضد نفس المتهم. وأكد أن بلاغ النقابة لوزارة الداخلية والنائب العام، تضمَّن كل الأوراق والمستندات التي حصلت عليها النقابة، والتي تُفيد قيام المتهم بتزوير كارنيهات النقابة، والاستيلاء على مبالغ كبيرة من المواطنين.

معدات التزوير
وتابع: "عقب تقديم البلاغ

مباشرة، تحرَّكت قوات الداخلية، وداهمت مكتب ومنزل المتهم، وضُبط بحوزته كميات كبيرة من الكميات المزوَّرة المنسوبة لنقابة الصحفيين، وعدد ٤ أكلاشيهات، ومجموعة من العلامات المائية الخاصة الخاصة بالنقابة، ومجموعة من المحررات المتنوِّعة، و٤ أجهزة كمبيوتر بمشتملاتهم، ووحدة تخزين متنقلة، ولوح بلاستيكي لصناعة الكارنيهات، وجهاز قاطع معدني، وسخَّان حراري، وتم ضبط هاتفه المحمول، وبفحصه تبيَّن أنه يتضمَّن كل نشاطه الإجرامي".

وأوضح "عبد الرحيم" أن المُتهم يتخذ من مكتب له في المنصورة إدارة موقع بدون ترخيص تحت مُسمى "مصر اليوم العربية"، وتبيَّن من معلومات النقابة، عمل عدد من الشباب فيه، وحصل منهم على مبالغ مالية كبيرة، من ٧ محافظات، أبرزها: "الدقهلية، كفر الشيخ، المنوفية، الإسماعيلية"، ووصل به الأمر أن له ضحايا مصريين ببعض الدول العربية.

تزوير كشوف قيد النقابة
واستكمل قائلًا: "أساليب النصب تعتمد على تزوير كشوف قيد النقابة، وكان يحصل من المواطنين على مبالغ مالية، وحصل على ٥٠ ألف جنيهٍ من أحد المواطنين، بادعاء أنه سيحصل له على سيارة ووحدة سكنية من النقابة، وكان يحصل على صور من سُلم النقابة، ليوهم ضحاياه أنه دائم التردد على النقابة".

الإحالة إلى النيابة العامة
وكشف سكرتير عام النقابة، أن أجهزة الأمن أحالت المُتهم أمس للنيابة، ووجَّهت له تهم النصب والتزوير وإدارة موقع بدون ترخيص، وغرامتها لا تقل عن مليون جنيهٍ ولا تزيد على ٣ ملايين جنيهٍ، والنصب والتزوير عقوبتهم السجن المشدد.

وقال: "الخطورة أنه لم يكتفِ بتزوير كارنيه نقابة الصحفيين، ولكنه يدير كيانًا وهميًّا آخر، اسمه "النقابة العامة للعاملين بالصحف الخاصة والمستقلة"، والأخطر أنه يقوم باستخراج بطاقات لضحاياه تحت مُسمى محرر إلكتروني جريدة مصر اليوم العربية".

ولفت "عبد الرحيم" إلى أن المُتهم لديه رخصة أجنبية لجريدة مصر اليوم العربية، ورئيس تحريرها عضو نقابة، وذلك للجريدة الورقية، والذي نفى معرفة أي شيء عن النشاط الإجرامي للمُتهم، وسيتقدَّم للنقابة بكل الأوراق الرسمية لاستقالته من الجريدة، وسيتم عرض الأمر على مجلس النقابة.

وشدد "عبد الرحيم" على أن النقابة لن تتهاون، وستتخذ كل الإجراءات القانونية، بما فيها الجنائية التي تعاقب على تزوير كارنيه النقابة، أو النصب على مواطنين باسم النقابة، ولن تتهاون في مواجهة تلك الكيانات الوهمية التي تُسيء لمهنة الصحافة.

وأكد سكرتير عام النقابة، أنه لا يمثل الصحفيين المصريين سوى نقابة الصحفيين فقط، بمقرها ٤ شارع عبد الخالق ثروت، وفقًا لنص المادة ٧٧ من الدستور، وأنه كل الكيانات والنقابات الأخرى، هي كيانات وهمية.

وناشد سكرتير عام نقابة الصحفيين، أجهزة الدولة، بمساعدة النقابة على التصدي لتلك الكيانات مع النقابة، ووجه الشكر للوزير ونيابة الأموال العامة، في الاستجابة لبلاغ النقابة والقبض على المتهم، الذي يُعد من أخط الأشخاص المتوّرطين في تزوير كارنيهات النقابة. وناشد أجهزة الدولة، سواءً المحافظين والوزراء، عدم التعاون مع تلك الكيانات الوهمية، التي تُسئ لمهنة الصحافة.

وتابع: "نقابة الصحفيين ليست ضد من يعملون في المهنة، وليسوا أعضاء نقابة، ولكن ضد من ينصب باسم الصحافة، ومن يستخدم الصحافة في عملية النصب

موضوعات متعلقة