رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

تدريب الشباب بالبحيرة علي مشروع MDF لإنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة من قش الأرز

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وفي إطار الاستعداد لمؤتمر المناخ العالمي "COP 28 من خلال الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

شهد اليوم السيد اللواء / محمد شوقى بدر - السكرتير العام لمحافظة البحيرة، فعاليات المؤتمر الإقليمي لتكريم المشروعات الصاعدة في الدورة الثانية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية الذى نظمته محافظة مطروح بديوان عام المحافظة لقطاع غرب الدلتا لمحافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح.

وذلك بحضور اللواء ا.ح / أشرف مصطفى ابراهيم السكرتير العام لمحافظة مطروح واللواء / خالد جمعة - السكرتير العام لمحافظة الاسكندرية، وبعض أعضاء اللجنة التنفيذية ا/ على دومة رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالبحيرة - ا/ غادة الحوشي مدير وحدة التنمية المستدامة بديوان عام محافظة البحيرة وم/ ذكية رشاد مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة وأصحاب المشروعات الصاعدة ضمن المبادرة .

وفى بداية الإحتفالية تم إعلان المشروع السفير الحاصل على أعلى نسبة تقييم بمحافظة البحيرة وهو مشروع MDF والذى يعد الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط ويقوم بتدوير المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز لإنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة لمجابهة ظاهرة السحابة السوداء .

وأشار السكرتير العام إلى أن المشروع يهدف إلى تحقيق أقصى إستفادة من قش الأرز وإستغلاله بشكل كبير بتصنيعه بطرق علمية متطورة بدلاً من حرقه وذلك للقضاء نهائياً على ظاهرة السحابة السوداء والإضرار بالبيئة الناجمة عنه وتحقيق مردود وعائد إقتصادي جيد للمزارعين.

ويسهم في خفض نسبة الإنبعاثات الكربونية، وسد إحتياجات السوق المحلى المتزايدة من إنتاج الألواح الخشبية MDF، وكذلك دعم وتشجيع قيام الصناعات التكميلية في الأثاث المنزلي والديكورات والمطابخ وغيرها وتوفير فرص العمل المباشرة والغير مباشرة لأبناء المحافظة.

كما أكد على حرص وإهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي - رئيس الجمهورية، والدولة المصرية نحو المضي قدمًا في سبيل التحول نحو الإقتصاد الأخضر، كما أضاف أن إطلاق المرحلة الثانية هذا العام من المبادرة جاء تأكيدًا نحو نشر ثقافة المشروعات الصديقة للبيئة وتعظيم استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تمكين استراتيجية التحول للاقتصاد الأخضر.

وأوضح السكرتير العام أن عدد المشروعات التي تقدمت للمبادرة على مستوى المحافظة خلال الدورة الثانية بلغ 211 مشروعًا متنوعًا تضمن 6 فئات ، وتم اختيار 48 مشروعاً مستوفى للمواصفات والمعايير وتم تقييم تلك المشروعات وتم تصعد 14 مشروعاً منهم على مستوى المحافظة للمنافسه على مستوى الجمهورية.

وأشار أن تلك المبادرة تستكمل بها الدولة سلسلة إنجازاتها بكافة المجالات والقطاعات برؤية وإرادة صلبة تتواكب مع الجهود المبذولة لتطبيق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

موضوعات متعلقة