ألمانيا تطلب أسلحة ومعدات لجيشها بقيمة 23 مليار يورو ولي العهد السعودي وزيلينسكي يبحثان هاتفيا جهود حل الأزمة الأوكرانية بايدن: سنوقف شحنات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل إذا أمر نتنياهو باجتياح كبير لرفح مجلس الوزراء: تخفيف أحمال الكهرباء يوفر للدولة نحو مليار دولار سنويا إذا لم تعرقله إسرائيل.. مسئول في حماس: لم يتبق الكثير للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مجلس الوزراء: تخفيف أحمال الكهرباء يوفر للدولة نحو مليار دولار سنويا الأونروا: استمرار غلق المعابر ومنع دخول الوقود سيصيب العمليات الإنسانية في غزة بالشلل دار الإفتاء تعلن غدا الخميس أول أيام شهر ذي القعدة لعام 1445 هجريا جوميز ينفذ خطة مواجهة نهضة بركان فى نهائى الكونفدرالية قبل رحلة المغرب قوى سودانية توقع بالقاهرة وثيقة تتضمن رؤية لإدارة الفترة التأسيسية الانتقالية القصير: يشارك في جلسة وزراء الخارجية والزراعة الافارقة بقمة الأسمدة في نيروبي مهرجان المسرح العالمي يستعد لانطلاق دورته الثالثة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

وزير الإعلام الأسبق: تطورات القضية الفلسطينية تمثل حدثا غير مسبوق

قال وزير الإعلام الأسبق وخبير العلاقات المصرية الإفريقية محمد فايق، إن تطورات القضية الفلسطينية تمثل حدثا غير مسبوق، قامت به المقاومة الفلسطينية من حيث التخطيط الشديد بما يمثل مرحلة جديدة للقضية الفلسطينية.

وأضاف فايق خلاب كلمته بندوة ندمتها لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين اليوم، بمقر النقابة، أن ذلك يرجع إلى الاستيلاء على أراضي القدس والاستيطان ورفض فكرة إقامة دولتين وسياسات حكومة نتانياهو المتعصبة التي لم تترك فرصة للفلسطينيين سوى هذا النهج.

وأشار إلى أن تعليقات الغرب على التطورات تتحدث عن حق إسرائيل في الدفاع بما يمثل ضوء أخضر لقتل الفلسطينيين، منتقدا عدم إصدار مجلس الأمن لقرار وقف إطلاق النار، كما هو معهود له في أي صدامات بما يعكس تحيز واضح وعنصرية ضد العرب والفلسطينيين.

في سياق آخر، أكد فايق أن مصر لعبت دورا كبيرا في قضية وحدة واستقلال أفريقيا، حيث وقف الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر بجانب القضية الأفريقية وبدأت مصر في الوقوف مع دول القارة ضد الاستعمار.

وأضاف: بتشجيع مع سياسة الدولة والرئيس جمال عبد الناصر، اعتبرت نفسي جزءا من كافة حركات التحرر الأفريقية، وعملنا من خلال الرابطة الأفريقية على التنسيق مع الدول الأفريقية، وزرعنا فكرة الوحدة الأفريقية في الأعضاء الذين أصبحوا بعد ذلك رؤساء.

وذكر أن مصر لعبت دورا مهما في توحيد الدول والمنظمات الأفريقية حتى قامت منظمة الوحدة الأفريقية وفيما بعد أصبحت الاتحاد الأفريقي.

وشدد على أن أفريقيا بالنسبة لمصر مهمة للغاية وترجع أهميتها إلى عدة أسباب أبرزها مياه النيل، وفور تولي مهمة أفريقيا عملت على التواجد بمنطقة مياه النيل وتنظيم بعثات وزيارات لدول القارة وتوفير الدعم لها خاصة في ملف الثقافة واللغة.

ونوه إلى أن الخلاف مع إثيوبيا حدث في فترة مبكرة حيث وجدنا بعد ١٩٥٤ خلال الفترة الانتقالية في السودان قبل الاستقلال عن مصر، أن إثيوبيا عملت ضدنا وخاصة في محاولة فصل الجنوب السوداني عن الشمال، وللأسف تم ذلك لاحقا بسبب جماعة الإخوان.

من جهتها، قالت الدكتورة عواطف عبد الرحمن، أستاذة الصحافة والإعلام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إن الوزير السابق محمد فايق ترك بصمة ناصعة وتاريخ مضيء في كل المجالات الوطنية التي عمل بها، مشيرة إلى أن مذكرات فايق تمثل وثيقة تعبر عن فترة هامة في تاريخ مصر منذ عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر حتى اليوم.

وأشارت إلى الدور الكبير الذي قام به في إفريقيا، قائلة: له بصمة كبيرة مع القادة الأفارقة ويملك نفس الروح الأفريقية المستقيمة.

وتابعت: محمد فايق ليس مجرد مواطن مصري بل أيقونة مصرية متعدد الاهتمامات والمواهب وحقق انجازات في كل المجالات التي عمل بها وله رؤية مستقبلية، مؤكدة ضرورة استكمال ما قام به محمد فايق في أفريقيا، خاصة وأنه قد حدثت قطيعة مع أفريقيا خلال الفترة الماضية، ولكن القيادة المصرية الحالية تحاول العودة إلى أفريقيا وتبذل جهودا في هذا الشأن.