رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«سبرنجر نيتشر» العالمية تؤكد حرصها على دعم الباحثين المصريين بالتعاون مع بنك المعرفة

لقاء وزير التعليم العالي ومؤسسة سبرنجر نيتشر
لقاء وزير التعليم العالي ومؤسسة سبرنجر نيتشر

أكدت مؤسسة سبرنجر نيتشر حرصها على دعم الباحثين المصريين، بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، باعتباره مركز المعرفة الرئيسي في مصر.

جاء ذلك، خلال استقبال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أصداء كوتاني، نائب رئيس مؤسسة (SpringerNature) سبرنجر نيتشر العالمية للنشر، والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، بهدف دعم الباحثين، والارتقاء بجودة البحث العلمي في مصر، وذلك في مجمع التعليم الخاص، في مدينة القاهرة الجديدة.

زيادة نشر الأبحاث العلمية المصرية

في بداية اللقاء، أكد وزير التعليم العالي اهتمام الوزارة بزيادة نشر الأبحاث العلمية المصرية في الدوريات العالمية، مُشيرًا إلى أن هذا يُعد أحد أهم ركائز الارتقاء بجودة البحث العلمي في الجامعات والمعاهد والهيئات البحثية التابعة للوزارة؛ وفقًا للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، وذلك من خلال تقديم الدعم والحوافز للباحثين، وتطوير البنية التحتية للبحث العلمي، وتعزيز التعاون الدولي مع دور النشر العالمية في مجال البحث العلمي.

وأشار، إلى أن جهود وزارة التعليم العالي في مجال النشر العلمي أسفرت عن تحقيق نتائج إيجابية، حيث ارتفع عدد الأبحاث العلمية المصرية المنشورة في الدوريات العلمية العالمية بنسبة كبيرة مقارنة بالأعوام الماضية، مؤكدًا أنها ستواصل جهودها لتعزيز النشر العلمي في الجامعات المصرية، من أجل الارتقاء بجودة البحث العلمي في مصر، وتعزيز سمعة الجامعات المصرية، ومكانتها العلمية.

التعاون بين مصر ومؤسسة سبرنجر نيتشر

وأشاد وزير التعليم العالي بجهود مؤسسة سبرنجر نيتشر العالمية في مجال بحث وتحليل المعلومات، من خلال العمل مع مختلف المؤسسات المعنية بجميع أنحاء العالم، مُثمنًا التعاون القائم بين بنك المعرفة المصري ودور النشر العالمية، وعلى رأسها مؤسسة سبرنجر نيتشر، وهو ما أسهم في تحقيق العديد من الإنجازات للجامعات والمراكز البحثية على صعيد النشر العلمي والتصنيفات الدولية.

كما ثمن دور بنك المعرفة المصري (EKB) في توفير المصادر العلمية اللازمة للعلماء المصريين.

وخلال اللقاء، بحث الجانبان آليات تفعيل أوجه التعاون بينهما، بما يعود بالنفع على المجتمع الأكاديمي في مصر، حيث تم استعراض الشراكة مع مؤسسة سبرنجر نيتشر، وإحصائيات استخدام الباحثين المصريين للدوريات العلمية، والكتب المتخصصة، كذلك النشر العلمي الأكاديمي في إطار اتفاقية النشر العلمي ذات الوصول الحر بالكامل، والمجلات المزدوجة، بالتعاون مع هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار في التخصصات الموضوعية المختلفة في الدوريات العلمية الأعلى تأثيرًا في التخصصات الموضوعية؛ بهدف دعم الباحثين المصريين وفقًا لخطة الوزارة لدعم البحث العلمي.

لقاء وزير التعليم العالي ومؤسسة سبرنجر نيتشر

دعم الباحثين المصريين

من جانبه، أعرب نائب رئيس سبرنجر نيتشر عن سعادته بالعلاقة الوطيدة التي تربط بين المؤسسة وبنك المعرفة المصري خلال السنوات الماضية، التي أثمرت عن تميز الباحثين المصريين في مجال النشر الدولي، وجودة البحوث العلمية المصرية، حيث قامت مؤسسة سبرنجر نيتشر بنشر العديد من الأبحاث لباحثين مصريين خلال عام 2023.

وأكد، حرص مؤسسته على دعم الباحثين المصريين بالتعاون مع بنك المعرفة المصرى؛ باعتباره مركز المعرفة الرئيسي في مصر، من خلال مناقشة الأساليب والاستراتيجيات التي تسهم في النهوض بمنظومة البحث العلمي في مصر، فضلًا عن تسويق الأبحاث وبناء القدرات من خلال توفير أدوات البحث العلمي، التي تتيح معلومات دقيقة وموثقة عن تصنيف الجامعات المصرية.

موضوعات متعلقة