الولايات المتحدة تعارض تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي العميد محمود محيي الدين: المبادرة المصرية للهدنة في غزة حققت مكسبا هاما للمقاومة ‏ ميدو: الجيل الجديد لم يعد لديه شغف بالكرة المصرية بسبب قرارات هؤلاء ولي العهد السعودي: المملكة ترفض بشدة دعوات التهجير القسري للشعب الفلسطيني الطيران الحربي الإسرائيلي يشن سلسلة غارات عنيفة شرق مخيم جباليا شمال غزة وسط احتجاجات مؤيدة لغزة.. شرطة نيويورك تحلق بالمروحيات فوق جامعة كولومبيا حملة مقاطعة الأسماك في بورسعيد: أسعار النهاردة حاجة تفرح أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان جهود التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض الزراعة: المركزية لمكافحة الآفات تتابع حصاد القمح والمحاصيل الاستراتيجية في دمياط رحمي والسجيني يقودان حملات للرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق بالغربية مناهج الفلكلور ينظم فعاليات نادي السينما
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

المخرج عادل عوض: الجرأة فى الفن لا تعنى التعرى

عادل عوض
عادل عوض

عادل عوض، مخرج سينمائى تميز بالحضور القوى فى الساحة الفنية منذ بدايته، كما أنه من أوائل الذين قدموا الفيديو كليب فى ثمانينيات القرن الماضى.

عن اسم والده "الفنان محمد عوض"، وهل ساعده فى الوصول إلى الوسط الفنى، يقول فى تصريحاته لـ"الزمان": اسم والدى سبب من ضمن أسباب كثيرة بالإضافة إلى موهبتى، ووجودى فى بيت ملىء بالفن، تقام به ندوات يومية تضم عمالقة الفن، فمنزلنا كان يسمى "برلمان الفن"، هذا كله فتح لى الباب لأكون مخرجًا.

عن أكثر الأعمال القريبة إلى قلب عادل عوض، يقول: فيلم "العقرب"،  فهو يعتبر مرحلة انتقالية فى حياتى، وقد حصل الفيلم على 7 جوائز دولية، وهو من بطوله شريهان، وكمال الشناوى، ورجاء الجداوى وغيرهم من النجوم، ووصف بأنه عودة "السيكو دراما" من جديد، وبالفعل نجح الفيلم وإيراداته كانت عالية جدًا.

وأيضًا فيلم "تحت الصفر"، لنجلاء فتحى، وصلاح السعدنى، من تأليف أسامه أنور عكاشة، وتدور قصته فى إطار سياسى اجتماعى، وفيلم "كريستال" وهو فيلم استعراضى، وكانت فكرته جديدة من نوعها وخطرة أيضًا بالنسبه لى، وفيلم "شباب على الهوا" الذى يحتوى على صرخة سياسية ضد الصهيونية فى إطار سياسى كوميدى، وكذلك فوازير" قيمة وسيما" من بطولة لوسى وأمينة رزق.

وعن رأيه فى فنانى الجيل الحالى، يقول عادل عوض: أفضل فنان فى وجهة نظرى هو أحمد حلمى، ولا أستطيع إغفال موهبة محمد هنيدى، الذى استطاع أن يعيد للسينما قوتها من جديد سنة 1997 من خلال "إسماعيلية رايح جاى"، ثم "صعيدى فى الجامعة الأمريكية"، وغيرهما.

أما من الجيل القديم، فهناك فنانون من أمثال أحمد مظهر، وعادل أدهم، ورشدى أباظة، بالإضافة إلى الفنان محمد عوض، وهو أعظم فنان وقف على المسرح واستطاع أن يقدم 100 مسرحية أشهرها: مركب بلا صياد، والمتوحش، والقاهرة 80، والكلمه التالتة، وثرثرة فوق النيل، لنجيب محفوظ.

وعن رأيه فى الأعمال التى توصف بالجريئة، يقول: تصنيف الجرأة بأنها العرى مفهوم خاطئ، الجرأة مفهومهًا فى الطرح السياسى والثقافى والفنى بأسلوب جديد ومبتكر.

والفنانة سعاد حسنى هى أفضل فنانة بالنسبة لى قدمت أدوارًا مليئة بالجرأة، مثل "خلى بالك من زوزو"، فهو فيلم جرىء جدًا من حيث فكرته، وأيضًا فيلم "صغيرة على الحب"، إذ استطاعت سعاد حسنى أن تجسد شخصية الطفلة.

وعن جينات الفن فى أسرته، يقول عادل عوض: والدى كان فنانًا كبيرًا، وأنا أصبحت مخرجًا، وأخواى علاء وعاطف مصمما استعراض، لكنهما لم يستمرا، ولا أستطيع أن أمنع ابنتى من مهنة التمثيل فى ظل الحرب ضد الجهالة والظلام وعدم الوعى الفنى والثقافى والفكرى.