رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

استمرار الاتصالات المصرية القطرية لعودة المفاوضات حول الهدنة في قطاع غزة

الهدنة في قطاع غزة
الهدنة في قطاع غزة

تستمر الاتصالات المصرية القطرية، التي تحث الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، على التهدئة والعودة مرة أخرى إلى المفاوضات لوقف العنف في قطاع غزة.

جاء ذلك، في نبأ عاجل على قناة «القاهرة الإخبارية».

ضرورة نفاذ المساعدات لقطاع غزة

واتفق الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على أهمية إيجاد حلول عاجلة للأزمة الجارية في قطاع غزة، والتحرك لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية.

جاء ذلك، خلال لقاء الرئيس السيسي مع نظيره الفرنسي، على هامش أعمال الدورة الـ28 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المُتحدة الإطارية لتغير المناخ، المنعقد في مدينة دبي.

تسوية القضية الفلسطينية

وأكد الطرفان، أهمية البدء في عملية سياسية شاملة بهدف الوصول إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

العلاقات بين مصر وفرنسا

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر بشأن سُبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين، في ضوء الطابع الاستراتيجي لهذه العلاقات في مختلف المجالات.

تطورات الوضع في قطاع غزة

وتناول اللقاء متابعة التباحث بشأن القضايا الدولية والإقليمية لاسيما تغير المناخ، والتصعيد في قطاع غزة، حيث تبادل الرئيسان وجهات النظر فيما يتعلق بالتطورات الأخيرة.

واستعرض الرئيس السيسي، في هذا الصدد، رؤية مصر بشأن ضرورة وقف إطلاق النار والتوسع في إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، فضلًا عن الجهود المصرية لاستقبال المصابين الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب.

انتهاء الهدنة

وانتهت عند الساعة السابعة صباحًا بتوقيت غزة (0500 بتوقيت جرينتش)، اليوم الجمعة، الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحركة حماس، بعدما لم يعلن أي من الجانبين عن اتفاق لتمديدها.

وسمحت الهدنة، التي استمرت 7 أيام، منذ أن بدأت في 24 نوفمبر، وجرى تمديدها مرتين، بتبادل عشرات الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، بمئات السجناء الفلسطينيين، وتسهيل دخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وفي الساعة التي سبقت انتهاء الهدنة، قالت إسرائيل إنها اعترضت صاروخا تم إطلاقه من قطاع غزة، بينما أفادت وسائل إعلام تابعة لحماس بسماع أصوات انفجارات وإطلاق نار في القطاع.

استئناف الغارات الإسرائيلية

وأعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، استئناف القتال ضد حركة حماس في قطاع غزة، بعد انتهاء الهدنة بين الطرفين.

وقال الجيش الإسرائيلي، إن حماس خرقت الهدنة وأطلقت صاروخا باتجاه تل أبيب.

وأفادت مصادر إعلامية، بأن غارة إسرائيلية استهدفت منطقة أبوإسكندر شمال مدينة غزة، من بين سلسلة غارات وضربات مدفعية أخرى.