رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

السفير ماجد عبد الفتاح: مشاورات مصرية حول مشروع قرار بالأمم المتحدة لتغيير الموقف الإسرائيلي والأمريكي

قال السفير ماجد عبد الفتاح، رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة، إن القرار الصادر من الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية 153 دولة، أمس، الذي يقر بوقف فوري إنساني لإطلاق النار في غزة، يعد نصرا دبلوماسيا مصريا عربيا إسلاميا غير مسبوق.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «يحدث في مصر»، تقديم الإعلامي شريف عامر، والمذاع على قناة «إم بي سي مصر»، مساء الأربعاء، أن هذا القرار دليل على اتساع الغضب الدولي من الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وأوضح أن الولايات المتحدة حاولت تقديم تعديل على قرار وقف إطلاق النار في غزة، لوصف حماس بالمنظمة الإرهابية، ولكنه لم يحصل إلا على 80 صوتا، ذاكرا أن النمسا قدمت تعديلا آخر عن المحتجزين لدى حماس بأن هذا الأمر مخالفة للقانون الدولي الإنساني، ولم يحصل إلا على 85 صوتا.

وأكد أنه بعد توقف الهدن الإنسانية المؤقتة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، تجري الدولة المصرية مشاورات حاليا، حول مشروع قرار بالأمم المتحدة يسعى لتغيير الموقف الإسرائيلي والأمريكي، ويركز على الجوانب الإنسانية، مشددا على استمرار هذه المشاورات، ولكن ما زالت الولايات المتحدة تقاوم هذا القرار، بالإضافة إلى ملاحظات لبعض الدول داخل مجلس الأمن.

وأشار إلى أن ما تقوم به مصر في هذه المشاورات يأتي بدعم عربي وإسلامي، لنقل مسألة وقف إطلاق النار إلى مجلس الأمن، بشكل قد يتيج لانفراجة بالقريب العاجل وقد لا يتيح- وذلك في إطار تقييمه الشخصي.