بريطانيا تعلن زيادة الانفاق الدفاعي للبلاد إلى 2.5% بحلول عام 2030 وزير المالية: تعيين 120 ألف شاب خلال العام المالي القادم مصر ترحب بالاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان وزير المالية: 12 مليار دولار من إيرادات مشروع رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة مجلس الوزراء: وتيرة الإفراج الجمركي عن البضائع عادت لطبيعتها قبل الأزمة الأخيرة النواب يحيل البيان المالي وخطة التنمية للجان النوعية ومجلس الشيوخ نتائج جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الإتجار في المواد المخدرة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات د. عصام فرحات يترأس اجتماع مجلسي كليتي الطب البشري والتربية الرياضية انفوجراف وفيديو.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال آخر أسبوع وزير المالية: تخصيص 636 مليار جنيه للدعم والمنح و575 مليار جنيه للأجور في الموازنة الجديد هالة السعيد أمام النواب: 179 مليار جنيه استثمارات موجهة لأنشطة الزراعة والري بخطة العام المالي القادم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي من فلسطين

وصول ثلاث سفن مساعدات إلى غزة

أرشيفية
أرشيفية

وصلت ثلاث سفن تحمل مئات الأطنان من المساعدات إلى غزة، تقريبا إلى وجهتها، وذلك بعد يومين من إبحارها من ميناء لارناكا القبرصي.

وكانت سفينة "أوبن آرمز" التابعة لمنظمة الإغاثة التي تحمل الاسم نفسه على بعد نحو ثلاثة أميال بحرية فقط قبالة ساحل قطاع غزة اليوم الاثنين، في حين كانت سفينة الشحن "جينيفر" وزورق القطر "ليدرا ديناميك" على بعد نحو 15 ميلا بحريا، حسبما أفاد موقع "مارين ترافيك" الإلكتروني لرصد حركة السفن.

وغادرت القافلة، قبرص أمس الأول السبت، حيث كان من المتوقع أن تفرغ حمولتها اليوم الاثنين، كما قال الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليديس على هامش مؤتمر صحفي.

ويعد تفريغ الشحنة هو أحد أكبر التحديات التي تواجه المساعدات التي تجلبها السفن نظرا لعدم وجود ميناء مناسب في غزة، وبسبب المياه الضحلة على الساحل.

ورغم ذلك، قال كريستودوليديس إن المزيد من عمليات التسليم ستتبع ذلك وسيتم تشغيل رصيف بحلول منتصف أبريل لتسهيل تفريغ المساعدات.

كانت الولايات المتحدة قد أعلنت في مطلع الشهر الماضي (مارس) عن اعتزامها إنشاء الرصيف والجسر العائم الذي سيتم استخدامه لتوصيل المساعدات إلى غزة عن طريق البحر غير أن ذلك قد يستغرق شهرا واحدا على الأقل أو ربما شهرين.

وتستهدف هذه الخطوة تعزيز الممر البحري الذي تعمل الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية والإمارات وقبرص والمملكة المتحدة على فتحه لتقديم المساعدة مباشرة.

ويأتي إنشاء الرصيف العسكري الأمريكي ضمن سلسلة من الإجراءات التي أعلنها المجتمع الدولي؛ للتخفيف من حدة الأزمة في غزة، حيث يحتاج أكثر من مليوني شخص إلى الغذاء ويكاد النظام الطبي ينهار.

وتم طرح خطة الجيش الأمريكي لإنشاء رصيف عائم بعد أيام فقط من بدء الولايات المتحدة إسقاط وجبات الطعام.

موضوعات متعلقة