رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

وزير المالية البريطاني: حجم التجارة مع دول الخليج 30 مليار جنيه سنويًا

وزير المالية البريطاني
وزير المالية البريطاني

صرح وزير المالية البريطاني، فيليب هاموند، أن حجم التبادل التجاري بين بلده ودول مجلس التعاون الخليجي يقدر بحوالي 30 مليار جنيه إسترليني سنويا، مضيفا أن بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي ستركز على علاقاتها مع دول الخليج.

 

وقال "هاموند" في تصرحيات لـ «سكاي نيوز»: "لدينا إستراتيجية للتعاون مع حلفائنا في الخليج خلال السنوات المقبلة، في مجالات الأمن والدفاع والتجارة والاستثمارات"، موضحا أن بلاده ترحب بالمستثمرين الخليجيين لأنهم "يريدون الاستثمار في البنية التحتية والمشاريع ذات المدى الطويل، مما يضيف قيمة حقيقية للاقتصاد البريطاني".

 

وأكد وزير المالية البريطاني، أن مفاوضات الخروج من الاتحاد ستبدأ في 31 مارس 2017، وستسمر لمدة عامين، موضحا أنها ستكون معقدة لأن الأنظمة الاقتصادية ارتبطت ببعضها لـ 40 عاما، لذلك لا بد من إيجاد قوانين وأنظمة جديدة.

 

يذكر أن هناك مخاوف لدى الشركات في المملكة المتحدة من الخروج الاتحاد، لكن "هاموند" أكد على أن الحكومة البريطانية تأخذ بعين الاعتبار كل هذه التخوفات، مضيفا أن بعض المستثمرين يستخدمون بريطانيا كأرضية لتصدير الخدمات للاتحاد، لذلك سيتم التركيز على استمرار التجارة الحرة بين بريطانيا والاتحاد خلال المفاوضات.

 

وفيما يخص مواجهة الإرهاب الإلكتروني وعمليات غسيل الأموال، قال وزير المالية البريطاني، إن بلاده من أكثر البيئات أمنا في العالم، بفضل نظام مكافحة القرصنة الخاص بها، الذي يعمل على حماية المؤسسات المالية وأصحاب الأعمال، مؤكدا "ملتزمون بمنع عمليات غسيل الأموال من قبل الإرهابين، ولدينا تشريعات متطورة جدا في هذا المجال".