رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

«وزارة التضامن» توضح أسباب عدم التراخيص الجديدة لرعاية الأيتام

أكد محمد عثمان، ممثل وزارة التضامن الاجتماعى، أن نسبة الإشغال ب٤٧٢ مؤسسة لرعاية الأيتام ٦٧٪،  لذلك جاء قرار الوزيرة بعدم الترخيص لمؤسسات جديدة، في خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة القصبى لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المحالة للجنة خاصة بذوى الإعاقة.

وأضاف «عثمان»، أن الوزارة تقوم كل ٣ أشهر بتجديد ذلك القرار باستثناء بعض الحالات، وفقا لمصلحة الأطفال، إضافة إلى تدريب ٢٨٠ إخصائي اجتماعى ، وتخصيص ٤٠١ إخصائى لحالات التدخل السريع.

وفى هذا السياق، أشار «ممثل وزارة التضامن الاجتماعي»، إلى أن وحدات التدخل السريع تدخلت فى حوالى ٤٠٠ حالة داخل مؤسسات اجتماعية ومنهم ٨٢ شكوى من دور أيتام بواسط الخط الساخن حيث أغلقت ١٨ دورًا. 

ولفت، إلى أن الوزيرة خاطبت وزير الداخلية للتدخل فى بعض دور أيتام ٦ أكتوبر حيث إن المتواجدين فيها لم يعودوا أطفال بل تعدوا السن القانونى، وقاموا بطرد موظفي الجمعيات واحتلوها.

من جانبه، طالب وكيل اللجنة النائب، محمد أبو حامد، بدمج أو إغلاق بعض دور الأيتام طالما أن نسبة الإشغال أصبحت تقل فيها.

تحفظ ممثل الحكومة على الطلب، مؤكدا أن دور الوزارة ليس الإغلاق للدور بل دعم من يحمل منها إيجابيات أو وضع ضوابط لعملها بشكل عام ، والترخيص لمن تحاول منها الالتزام بالقواعد الصحيحة.