رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«الرقابة المالية»: 17.8مليار جنيه إجمالى أسهم أصدارات الشركات

شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية الموحدة غير المصرفية
شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية الموحدة غير المصرفية

أعلن شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن عدد موافقات الهيئة بشأن إصدارات أسهم تأسيس شركات جديدة وزيادة رؤوس أموال الشركات القائمة خلال أول شهرين من العام بلغت 747 موافقة بقيمة مصدرة قدرها نحو 17.8 مليار جنيه، مدفوع منها 7 مليار جنيه، ومن ثم شهدت قيمة المدفوع فى التأسيس وزيادات رؤوس الأموال ارتفاعاً قدره 1.3 مليار جنيه بنسبة 24% مقارنة بأول شهرين من العام الماضى. 

وأضاف أن رأس المال السوقي للأسهم المقيدة، ارتفع فى نهاية شهر فبراير 2016 بنسبة 50% مقارنة بنهاية نفس الشهر فى العام الماضى ليصل إلى 589 مليار جنيه.

هذا وشهد مؤشر البورصة الرئيسي ( EGX30 ) ارتفاعاً بنسبة 94% عند مقارنة إغلاق نهاية فبراير 2017  بنفس التاريخ في العام السابق.  

ونوه شريف سامي، إلى أن قيمة التداول على الأوراق المالية المقيدة وغير المقيدة خلال أول شهرين من العام بلغت نحو 72 مليار جنيه، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 39.6 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضى ، محققة زيادة نسبتها 82%.

وبلغت إجمالي  قيمة التداول على السندات بأنواعها (حكومية- شركات - إسكان) نحو 1.24 مليار جنيه فى أول شهرين من عام 2017.

وفيما يخص بورصة النيل للشركات الصغيرة والمتوسطة بلغ رأسمالها السوقي 1.28 مليار جنيه مقارنة بـ 980 مليون جنيه بنهاية فبراير 2016 بارتفاع 31% فى سنة.  وكانت قيمة التداولات فى بورصة النيل 197 مليون جنيه مقارنة بـ 57 مليون جنيه لنفس الفترة من العام الماضى.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن صندوق استثمار المؤشرات المقيدة وثائقه بالبورصة المصرية جاء التعامل عليه بـ 15.5 مليون جنيه خلال أول شهرين من العام مقارنة بـ 5 مليون جنيه العام الماضى.

ولفت شريف سامى إلى أن تعاملات غير المصريين من عرب وأجانب حققت صافى شراء بإجمالي 2 مليار جنيه صافى شراء خلال أول شهرين من هذا العام.

موضوعات متعلقة