رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«السعيد» تفتتح المركز التكنولوجي بمحافظة مطروح

افتتحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، واللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين بديوان عام المحافظة.

يأتي هذا الافتتاح في إطار المشروع القومي الذي تتبناه وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالتعاون مع الجهات والوزارات المعنية لرفع كفاءة أداء الجهاز الإداري للدولة وتنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية لتفعيل منظومة الشباك الواحد لخدمة المواطنين، إذ تستخدم هذه المراكز أحدث التقنيات التكنولوجيـة، ويتم لأول مرة في المحليات تقديم الخدمات للمواطنين من خلال الإنترنت، وكذا الاستعلام عن المعاملات المقدمة من المواطنين للتيسير عليهم في الحصول على المعلومة دون الذهاب إلى مقر مجلس المدينة وكذا متابعة متحصلات العملاء.

كذلك يشمل برنامج تطوير الخدمات الجكومية (مشروع المحليات) ربط جميع المراكز التكنولوجية معا من خلال مركز البيانات الرئيسي وتطبيقات الانترنت والتي توفر البيانات والمعلومات الدقيقة لمتخذي القرار لمتابعة وتقييم العاملين بالمنظومة عن طريق التقارير المختلفة ومؤشرات الأداء في مجال خدمة المواطنين بما ينعكس بالإيجاب على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتقليل الفترة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة. 

ويستهدف المشروع أيضا فصل مقدم الخدمة عن طالبها بما يخلق بيئة عمل مناسبة لخلق مزيد من الشفافية في تقديم الخدمات.

كما يهدف المشروع إلى التيسير علي الموظف في أداء الأعمال المكلف بها بفاعلية وسهولة والاستغناء عن الورقيات تماما من خلال طباعة جميع طلبات المواطنين والخطابات الموجهة للجهات الخارجية مميكنة من النظام مع تحقيق الترابط والتكامل بين الإدارات المختلفة لسرعة استرجاع المعلومات مع ضمان الدقة والسرية للبيانات ومتابعة أعمال الإدارات بما يمكن الإدارة العليا من سرعة اتخاذ القرار لتحقيق خدمة أفضل للمواطن، ويتيح النظام استخراج تقارير بالبيانات والمعلومات الدقيقة للإدارة العليا لدعم اتخاذ القرار، ويقدم المركز ما يقرب من (60) خدمة للمواطنين .

جدير بالذكر أن وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، قامت من خلال برنامج تطوير الخدمات الحكومية بتطوير 140 مركز خدمة مواطنين على النظام اللامركزي منهم عدد 9 مدينة / حي تم إعادة تطويرهم على النظام المركزي ، وميكنة وتطوير عدد 12 مدينة وحى على النظام المركزي وجارى العمل حالياً في عدد 3 مدينة / حي ، وميكنة عدد 5 ديوان عام محافظة. كما تم الانتهاء من إنشاء 24 بوابة إلكترونية للمحافظات، وعدد 12 مدينة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وجارى العمل في عدد 4 مدينة.

وشاركت الوزيرة ايضا والسيد المحافظ والقيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة، افتتاح بعض المشروعات بتبرعات المساهمين في الاستثمارات العامة بلغت 13 مليون جنيه وبخاصة في قطاع التنمية البشرية التي يشمل تطوير الخدمات التعليمية والصحية. حيث تم افتتاح معهد ازهري بمدينة العلمين بتبرع بلغ 7 مليون جنيه، ووحدة صحية بمركز سيدي عبد الرحمن بتكلفة بتبرع بلغ 6 مليون جنيه.

وأشارت الوزيرة إلى أن محافظة مطروح كانت هي المحطة الاولى لزيارتها للمحافظات لما تمثله المحافظة من فرص واعدة للاستتثمار والتوسع العمراني. كما أن الاهتمام بمحافظة مطروح يأتي في إطار تبني الحكومة لنهج التنمية المكانية وخاصة تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمحافظات الحدودية بما يشجع على الانتقال اليها لاهمية ذلك في تحقيق أهداف الامن القومي والتنمية الاقتصادية.