رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

إعادة تشكيل المجلس الأعلى للآثار .. والكشف عن مقبرة بالمنيا السبت المقبل

خالد العناني
خالد العناني

عرض خالد العناني، وزير الآثار، تعديل تشكيل المجلس الأعلى للآثار على مجلس الوزراء، اليوم، وهو الجهة المنوطة بالإشراف على الآثار المصرية بحيث يضمن لجانب أعضاء الوزارة أساتذة وخبراء القانون والإدارة والتسويق والسياحة والثقافة.

وأضاف "العناني" في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء أن المجلس استعرض أخبار العمل الآثرية والاكتشافات التي تمت خلال الشهرين الماضيين مثل تمثال المطرية، واكتشافات فى أسوان وغرب الأقصر، وبقايا هرم في دهشور، وإعادة ترميم تمثال رمسيس في الأقصر.

وأوضح "العُناني" في مؤتمر صحفي،أن قانون إنشاء المجلس الأعلى للآثار سيكون هيئة مستقلة تمويلها ذاتي، مؤكدًا أن آخر 4 أشهر شهدت تحسن في الدخل عن السنوات الماضية. 

وأضاف أن وزارة الآثار تفكر الآن بطريقة استثمارية من خلال إقامة الفعاليات الثقافية في المناطق الأثرية، والتصوير السينمائي. 

وأوضح أن وزارة الآثار، قامت بعدد من الاكتشافات في الفترة الأخيرة، منها في محافظات المنيا إضافة إلى تمثال رمسيس في المطرية، فضلاً عن اكتشاف بقايا هرم في دهشور وتم فتح التابوت بالهرم، ولا تزال عمليات الحفر مستمرة في الموقع، مؤكدًا أن هذه العمليات تساهم في تحسين صورة مصر بالخارج. 

وأعلن وزير الآثار عن كشف أثري ضخم سيتم الإعلان عنه يوم السبت، يتضمن مقبرة جماعية للعصر المتأخر الروماني في منطقة تونا الجبل الأثرية جنوب المنيا، وتم العثور على مجموعة من الآبار عمقها 8 أمتار، وجد بها عددًا من الدفنات، بها فوق 15 مومياء وبرديتين وتابوتين.