جيش الاحتلال يعترف بإصابة عميد في معارك وسط غزة تعطل الاتصال عبر الإنترنت في شرق إفريقيا ببسب تضرر كابلات تحت الماء المدير الفني للزمالك: لم نبدأ الشوط الأول بشكل جيد ولسنا سعداء بالنتيجة السكرتير العام للإسماعيلية يناقش آلية تطبيق رسوم منظومة التخلص الآمن من المخلفات رئيس إعلام الشيوخ: تضامن مصر مع دعوى جنوب إفريقيا رسالة واضحة برفض الانتهاكات الإسرائيلية نقابة الصحفيين: قرار منع تصوير الجنازات مخالف للدستور.. والشخصية العامة ملك للمجتمع بوتين يقيل وزير الدفاع شويجو من منصبه ويعينه أمينا عاما لمجلس الأمن القومى الروسي مدحت العدل يتحدث عن ماتش الزمالك وهضة بركان المغربي محمد جمعة وإبراهيم السمان وريهام عياد يحتفلون مع نوال بأغنيتها الجديدة.. صور مصر للطيران: إصدار تذاكر الحجاج اعتبارا من 11 مايو وحتى 10 يونيو برلمانية: مصر الداعم الأول والرئيسى للشعب الفلسطينى حماس: نثمن إعلان مصر اعتزامها الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا أمام العدل الدولية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

عيد اللحمة «بدون لحمة».. الغلاء يحرم المصريين من فرحة الأضحية

أرشيفية
أرشيفية

«عيد اللحمة».. هكذا لقبه المصريون منذ قديم الأزل، فما هى إلا أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى، تلك المناسبة الربانية التى تقربنا كمصريين بشكل خاص وعرب بشكل عام إلى بعضنا أكثر وأكثر، تلك المناسبة التى ينتظرها الفقراء فى ربوع الأرض حتى يتذوقوا بعضًا من اللحوم التى يتناولوها من العام إلى العام، وربما قد يتأثر الفقراء هذا العام من انخفاض كمية اللحوم التى كانت توزع فى الماضى فكان نصيب الفرد من لحمة الأضاحى، ربما يتجاوز الـ2 كيلو فأسعار الأضاحى كانت معقولة نوعًا ما، ولكن بعد تعويم الجنيه زادت الأسعار بشكل جنونى، فالأضحية التى كانت تساوى فى الماضى 10 آلاف جنيه زاد سعرها أربعة أضعاف، وهو ما قد يجعل البعض دون لحمة فى عيد اللحمة.

 

استعداد الدولة لتوفير اللحوم

البداية كانت من وزارة التموين، وهى الجهة المسئولة عن توفير السلع بكافة صورها للمتضررين من موجات ارتفاع الأسعار، وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنها استعدت جيدًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك من خلال توفير اللحوم البلدية الطازجة والمجمدة فى كافة منافذ وزارة التموين وبالمجمعات الاستهلاكية التابعة للوزارة.

ومن جانبه، قال محمد سويد، مستشار وزير التموين، إن الوزارة توفر السلع الأساسية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مشيرًا إلى أنه تم طرح أكثر من 10 آلاف كيلو من اللحوم المجمدة بسعر 60 جنيهًا للكيلو فى فروع المجمعات الاستهلاكية وفروع «جمعيتى» على مستوى الجمهورية.

وأضاف سويد أنه تم طرح 15 ألف طن دواجن بسعر 31 جنيهًا للكيلو، وتوفير 7200 طن رأس من الخراف الحية لبيعها بسعر 60 جنيهًا للكيلو، مشيرًا إلى أن وزارة التموين طرحت 12000 رأس بقر من السودان بسعر 85 جنيهًا للكيلو.

وأشار سويد إلى أنه تم طرح كميات كبيرة من اللحوم والدواجن فى 1200 مجمع استهلاكى و2500 فرع لجمعيتى وذلك لتجنب تعرض المواطن للسوق الاحتكارية وغلاء الأسعار، موضحًا أن وزارة التموين وفرت 200 سيارة متنقلة للمناطق النائية لبيع السلع بأسعار مخفضة.

 

الجمعيات الاستهلاكية

قال أحمد عوف مسئول الدعم والإمداد بمجمعات الأهرام الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، إنه تم توفير اللحوم السودانية بأسعار مناسبة للمواطنين داخل المنافذ التابعة لمجمعات الأهرام، إذ يتم يوميًا دعم وإمداد كل مجمع استهلاكى ما بين عجلين إلى 12 عجلًا مذبوحًا.

وأشار مسئول الدعم والإمداد لدى مجمعات الأهرام الاستهلاكية أن سعر كيلو الضأن السودانى يبلغ نحو 75 جنيهًا فى المجمعات مقابل 140 جنيهًا بالأسواق، وسعر كيلو اللحوم السودانية الكندوز بـ85 جنيهًا بدلًا من 160 جنيهًا فى الأسواق، وسعر كيلو اللحم المجمد نحو 60 جنيهًا، والدواجن نحو 31 جنيهًا.

وأضاف مسئول الدعم والإمداد بمجمعات الأهرام أن كيلو السكر يباع بالمجمعات بسعر 10 جنيهات والزيت الخليط بسعر 14 جنيهًا للزجاجة زنة 800 جرام، وكيلو الأرز البلدى بسعر 6.50 جنيه.

كما أعلن مبارك عبدالرحمن، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، عن استعداد مديرية التموين لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وذلك لتلافى الأزمات المحتملة خلال العيد والمتعلقة بتوافر السلع الغذائية والاستراتيجية بالتزامن مع زيادة عدد زائرى الإسكندرية.

وقال عبدالرحمن إنه تقرر تكثيف الرقابة على الأسواق لمراقبة سلع العيد، منها اللحوم بأنواعها، وجميع المواد الغذائية التى تهم المستهلك، والتنسيق مع مباحث التموين، والطب البيطرى، ومديرية الشؤون الصحية لشن حملات على منافذ البيع، خاصة الموجودة فى المناطق الشعبية للتأكد من صلاحية المعروض للاستهلاك الآدمى، مشيرًا إلى أن الرقابة على السلع الغذائية ستتم بالتوازى مع حملات مراقبة بيع المواد البترولية وأسطوانات البوتاجاز، من خلال متابعة سيارات توزيع البوتاجاز، وفقًا للتوزيع الجغرافى والكثافة السكانية، إضافة إلى ضمان وفرة الوقود بالمنافذ خاصة المحطات المسؤولة عن صرف حصص المخابز.

 ولفت إلى أنه سيتم المرور والتفتيش على كل من منافذ المجمعات الاستهلاكية، وبدالى التموين للتأكد من وفرة السلع التموينية المقررة، واستلام الحصص بالأسعار الرسمية، واتخاذ اللازم فى حال وجود مخالفات، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق مع شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية لطرح كميات أعداد كبيرة من الماشية الحية وكميات من اللحوم البلدية والمجمدة بشكل يومى وبأسعار مخفضة.

وأضاف وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية أنه تقرر تشغيل المخابز طوال أيام العيد، لافتًا إلى أنه سيتم توفير الحصص اللازمة لكل مخبز لضمان استمرار العمل، والتأكد من عدم وجود أعطال بماكينات صرف الخبز.

كما تقرر تشكيل حملات لمتابعة جميع مطاحن الدقيق للتأكد من عدم توقفها دون إذن مسبق، ولضمان إنتاج الدقيق بشكل منتظم وجودة عالية.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بشكل مفاجئ، زيادة أسعار اللحوم السودانية الطازجة فى المجمعات الاستهلاكية وشركتى تجارة الجملة، إلى 85 جنيهًا للكيلو بدلًا من 80 جنيهًا، قبل أقل من 20 يومًا من حلول عيد الأضحى.

وأرسلت الشركة القابضة للصناعات الغذائية منشورًا إلى فروع المجمعات الاستهلاكية، برفع أسعار اللحوم السودانية إلى 85 جنيهًا.

كما أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن مواصلة عمليات حجز رؤوس الأضاحى البلدية بأسعارها المخفضة، التى تم الإعلان عنها بجمعيات تنمية الثروة الحيوانية فى 9 محافظات.

 

وأوضحت الوزارة أن الأضاحى متوفرة حاليًا فى محافظات: الشرقية والمنوفية وبورسعيد والفيوم والبحيرة والجيزة والإسكندرية وأسوان والسويس، حيث تتم عمليات البيع للمواطنين بالتنسيق مع الإدارة المركزية للتعاون الزراعى.

وقالت الوزارة إن منافذ قطاع الإنتاج والإدارة المركزية للمحطات والمركز الإقليمى للأغذية والأعلاف ومعهد بحوث الإنتاج الحيوانى والإصلاح الزراعى، شهدت إقبالًا كبيرًا من المواطنين خلال الأيام الماضية، حتى نفاد المعروض بها، فى حين توفرت كميات كبيرة لازالت مطروحة فى جمعيات تنمية الثروة الحيوانية بالمحافظات.

وطرحت الوزارة 49 ألفًا و446 رأس ماشية من عجول البقرى والجاموسى، والأغنام والماعز البلدى بمنافذها فى المحافظات، وطرحت الخراف الحية بسعر الكيلو 60 جنيهًا والجاموسى بسعر 50 جنيهًا والبقرى بسعر 55 جنيهًا.

وتعهد الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، أمام المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بتوفير «قطعة من اللحم» لكل مواطن خلال عيد الأضحى، وتوفير اللحوم بأسعار مناسبة خلال فترة عيد الأضحى.

 

طوارئ فى الطب البيطرى

كما كلف وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، هيئة الخدمات البيطرية، ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات، بإلغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر وتدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفة لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات فى فترة ما قبل عيد الأضحى، فضلًا عن التأكد من توفير احتياجات المجازر من أدوات النظافة للحفاظ على سلامة اللحوم، وتوفير وتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات.

وشدد البنا على تكثيف عمليات المرور على مجازر الحيوانات بالمحافظات المختلفة، والتنسيق المستمر بين مديرية الطب البيطرى والجهات الأمنية لتأمين أعمال المجازر، فضلًا عن اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمكافحة الذبح خارج المجازر، حرصًا على سلامة المواطنين والحفاظ على البيئة.

وأشار الوزير، إلى وجود تنسيق دائم ومستمر مع المحافظين لتوفير وتيسير الذبح مجانًا بالمجازر الحكومية للأهالى خلال أيام العيد، منعًا للذبح خارج المجازر حفاظًا على الصحة العامة وسلامة اللحوم والحفاظ على البيئة من التلوث.

وأهابت الوزارة بجميع المواطنين ذبح أضاحيهم فى المجازر القريبة من منازلهم بدلًا من الذبح فى الشوارع، وذلك تجنبًا لتلوث البيئة وما يتبقى من دماء وأحشاء للذبائح التى تتناولها الحيوانات الضالة، فتصبح مصدرًا للتلوث والأمراض.

وهناك العديد من الشكاوى، وصلت إلى رئيس مجلس الوزراء، من بعض مستوردى اللحوم، تفيد بقيام وزارة الزراعة، بوضع العراقيل أمامهم؛ لعدم دخول اللحوم التى تم التعاقد عليها لتغطية استهلاك المواطنين فى عيد الأضحى المبارك، ويتردد أن هذه الشكاوى، كادت تطيح بوزير الزراعة فى الفترة الأخيرة.

العيد فى المحافظات

على الجانب الآخر، رصدت «الزمان» استعداد بعض المحافظات لاستقبال عيد الأضحى، وذلك من خلال طرح لحوم الأضاحى من الماشية والأغنام بسعر 50 جنيهًا للكيلو الحى، و90 جنيهًا للمذبوح، وذلك من مشروع تربية الماشية التابع للمحافظة بمنطقة القابوطى.

صرح بذلك ناصر ثابت مدير مديرية التموين لـ«الزمان»، وأضاف أنه تم توفير كميات من اللحوم السودانية المشفاه والمبردة بسعر 85 جنيهًا، واللحوم المجمدة البرازيلية الهندية من خلال الشركة العامة لتجارة الجملة لتوزيعها على المجمعات الاستهلاكية ببورسعيد وضواحيها.

وأضاف ناصر أنه تم تشكيل لجان مشتركة مع مديرية الطب البيطرى للمرور على المجازر، للكشف على حيوانات الأضاحى للتأكد من خلوها من الأمراض والتزام أصحابها بذبحها داخل المجازر وليس خارجها، لافتًا إلى توفير المديرية كميات كبيرة من الدواجن المجمدة واللحوم المفرومة داخل المجمعات الاستهلاكية.

كما أكد مدير مديرية التموين تكثيف الرقابة على الباعة الجائلين بطول شواطئ المدينة طوال فترة العيد، للتأكد من مطابقة سلعهم للمواصفات القياسية وبيعها بالأسعار المعلنة.

وقال إن المحافظة وفرت كميات إضافية من المحروقات اللازمة لتشغيل المخابز، وألزمت أصحابها بالعمل فى المواعيد الطبيعية لتوفير احتياجات المواطنين والمصطافين من الخبز على مدار 24 ساعة.

الدقهلية تستعد للعيد بطرح أغنام بسعر 60 جنيهًا للكيلو

فيما أكد إبراهيم الخياط مدير مديرية التموين بمحافظة الدقهلية، توفير حيوانات الأضاحى بسعر 60 جنيهًا للكيلو الحى من خلال جمعية «مواطنين ضد الغلاء»، التى ستوفر كذلك لحومًا مذبوحة بأسعار أقل من السوق، فى منافذ الخدمة الوطنية.

وأضاف لـ«الزمان» أن المحافظة وفرت كميات إضافية من الغاز وحصص الدقيق للمخابز وشكلت لجان عمل للتأكد من توفر البنزين والسولار والغاز بمحطات الوقود على الطرق السريعة، ومتابعة احتياجات المصطافين من الوقود والسلع التموينية بمصيف جمصة.

وقال إن المحافظ أصدر تعليماته بذبح حيوانات الأضاحى تحت إشراف الطب البيطرى، داخل وخارج السلخانات، وتم تكشيل غرفة عمليات لتلقى أى شكاوى من المواطنين طوال فترة العيد.

ونفس الأمر بالنسبة لمحافظة البحيرة، إذ أعلن صبرى عبدالمقصود مدير مديرية تموين البحيرة، عن افتتاح معرض لحوم عيد الأضحى المبارك الذى نظمته الوحدة المحلية لمركز دمنهور برئاسة المهندس سعد غراب بأرض المعارض بدمنهور لتوفير اللحوم البلدية والحمراء «ضانى وبقرى» بالأسعار الاقتصادية.

وقد أوضح عبدالمقصود لـ«الزمان» أن سعر كيلو اللحم البقرى بـ92 جنيهًا والكبدة البقرى بـ92 جنيهًا وسعر كيلو اللحوم الضانى بـ95 جنيهًا، كما ضم المعرض الخضر والفاكهة بأسعار الجملة، مؤكدًا أن المعرض الذى سيستمر حتى صباح أول أيام عيد الأضحى يعد ضمن المنافذ التى قامت المحافظة بتوفيرها وافتتاحها بالمدن والمراكز لتوفير اللحوم الحمراء والبلدية بأسعار اقتصادية لمحدودى الدخل.

وتابع: سيتم توفير 100 رأس يوميًا بتلك المنافذ بالإضافة إلى توفير 4 سيارات مبردات متنقلة لنقل وبيع تلك اللحوم بالعزب والقرى والمناطق النائية، مشيرًا إلى زيادة كمية المعروض من اللحوم بصفة يومية لتوفير ومواجهة الزيادة على طلب اللحوم خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى الإشراف الكامل لمديريات الصحة والطب البيطرى والتموين على ذبح ومتابعة المعروض بصفة يومية.

فيما أعلن المهندس مجدى الطماوى رئيس مركز ومدينة الخارجة فى محافظة الوادى الجديد عن وصول 3 آلاف كرتونة مواد غذائية مخفضة من قيادة المنطقة الجنوبية العسكرية بمحافظة أسيوط.

وأشار الطماوى إلى أنه قد تم توزيع الكراتين الغذائية على مدينة الخارجة وقراها، وسيتم بيعها للمواطنين بأسعار مخفضة، وذلك ضمن الجهود المبذولة من جانب القوات المسلحة؛ لتخفيف العبء عن المواطنين البسطاء.

وعن محافظة الشرقية، أعلن اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية عن طرح وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى قطاع الإنتاج الحيوانى الإدارة المركزية للتعاون الزراعى بـ17 ألفًا و649 عجلًا «بقرى وجاموسى» بمتوسط وزن 400 كجم : 450 كجم.

كما أوضح لـ«الزمان» أنه تم توزيعها على عدد 114 جمعية ثروة حيوانية تعاونية أهلية موزعة على مراكز «الزقازيق – أبو حماد – الإبراهيمية – ديرب نجم – منيا القمح – أولاد صقر – بلبيس ههيا – الصالحية – كفر صقر» لطرحها أمام المواطنين لتوفير احتياجاتهم من اللحوم استعدادًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

«الأزهر»: الأضحية سنة غير واجبة.. بمواصفات 

من الناحية الدينية وعن مواصفات الأضحية وكيفية تقسيمها، أكد الدكتور أحمد شبل عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر بالقاهرة وعضو اللجنة الشرعية بمرصد الأزهر، أن الأضحية هى التى تذبح فى أيام عيد الأضحى من بعد صلاة العيد فى اليوم الأول إلى عصر اليوم الرابع إنما هى تقربًا إلى الله.

وعن حكمها أضاف: الـضحية ليست واجبة إنما هى سنة عن رسول صلى الله عليه وسلم، والقرآن الكريم ذكر الأضحية فى قوله تعالى: «وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ» وفى السنة: حديث عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: «ما عمل ابن آدم عملًا يوم النحر أحب إلى الله من هراقة دم، وإنه ليأتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض فطيبوا بها نفسا»، وعن مواصفات الأضحية أشار فضيلته  إلى أنه لابد أن تكون من بهمية الأنعام وهى الإبل والماشية «بقر وجاموس» ولابد أن يكون عمرها سنتين، والغنم ويشترط أن يكون عمرها سنة واحدة، وأن تكون خالية من العيوب لأنها تقدم إلى الله تعالى ولابد أن تليق به عز وجل، ويجوز اشتراك سبعة أفراد فى الإبل والماشية، أما الغنم فلا يجوز الاشتراك فيها لأكثر من فرد واحد.

وأشار شبل إلى أن الأضحية تقسم إلى ثلاثة أقسام، الأول قسم لصاحب الأضحية والثانى للأقارب والثالث لفقراء المسلمين ويتم الاختيار بينهم عن طريق القرعة ويجوز فيها عدم التقسيم وإخراجها لوجه الله. 

فيما شدد الدكتور عباس شومان وكيل شيخ الأزهر، رفضة استخدام صلاة العيد للترويج لأفكار إرهابية تعمل على هدم الدولة، إذ تعمل بعض الجماعات فى الأقاليم على بث روح الكراهية ضد الدولة المصرية وقيادتها السياسية متمثلة فى الرئيس عبدالفتاح السيسى مستغلة تجمع الناس فى مناسبة روحانية مثل الأعياد التى تجمع أعدادًا كبيرة من المصلين لأداء صلاة العيد.

وتابع شومان: يجب على الدولة مواجهة مثل هذه الأفكار التى تعمل على هدم الدولة المصرية، فمن الغريب ترك هذه الجماعات التى تتخفى باسم تحت غطاء الدين.

 واستطرد: الأزهر يقوم بدوره حيث يعمل على تجديد الخطاب الدينى وتصحيح الأفكار لدى طلابه من ناحية وللشعب المصرى كافة من ناحية أخرى، ويعتبر الأزهر منارة للوسطية فى مصر والعالم الإسلامى، ولابد من تكاتف جميع الجهود من فئات المجتمع المصرى لنبذ مثل هؤلاء الأشخاص، والإعلام له دور كبير فى نشر الصورة الصحيحة للإسلام والمسلمين ونبذ الفكر الإرهابى لدى بعض الجماعات.

بورصة اللحوم

تشهد أسواق الماشية والأغنام هذه الأيام، ومع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، انخفاضًا كبيرًا فى البيع عن كل عام، ويواكب التجار الحركة، ويستعدون لعرض المواشى بالشوارع، والارتفاع الملحوظ فى الأسعار بشكل عام، والأضاحى على وجه الخصوص، إذ تحظى الأبقار والأغنام والماعز باهتمام المتسوقين والباعة، كونهم المحور الأساسى للاحتفال بعيد الأضحى.

قال «أحمد. ع»، أحد تجار الأضاحى، إن الغلاء جعل نسبة البيع تقل كثيرًا عن العام الماضى، فالبعض لم يستطع شراء الأضحية هذا العام، والبعض الآخر قام بالاشتراك فى أضحية واحدة، بالإضافة إلى أن سعر الأضاحى يختلف من منطقة لأخرى، وفى المنطقة الواحدة، ففى منطقة «السيدة زينب»، تختلف الأسعار، فيبيع التجار كيلو اللحم الحى للخراف بنسب تترواح من 62 : 65 جنيهًا، بنسبة زيادة 10 جنيات تقريبًا عن السنة الماضية، إذ كانت تترواح أسعارها ما بين 55 : 57 جنيهًا.

وكيلو اللحم الجاموسى الحى يتراوح ما بين 75 : 85 جنيهًا.

وأضاف أحمد أن الأسعار مرتفعة مقارنة بالأسعار فى العام الماضى بسبب غلاء سعر العلف وتكاليف المزارع.

وقالت هدى عطية، إحد المتسوقات للحوم، إن حركة البيع زادت أكثر على «عفشة المواشى»، إذ يبلغ سعر «رجل الجاموس» من 75 : 90 جنيهًا، و«الكرشة» 15 جنيهًا بزيادة 3 جنيهات تقريبًا عن العام الماضى، إذ كان ثمنها يتراوح ما بين 10 : 12 جنيهًا، و«الممبار» 30 جنيهًا، وهذه الأسعار مقارنة بسعر اللحم الجاموسى الذى وصل إلى 140 جنيهًا، كسعر تجارى قابل للزيادة من محل جزارة لآخر، وسعر الضانى الذى بلغ 105 جنيهات، إضافة إلى سعر كيلو «الكبدة» الذى وصل إلى 130 جنيهًا، فأصبح الناس يستبدلون اللحوم الحمراء والبيضاء بهذه المأكولات، لتصبح هى لحوم هذه السنة، مضيفة أنه سيكون عيدًا مختلفًا بسبب غلاء الأسعار ويمكن أن يمر كيوم عادى على الكثير من الناس لعدم قدرتهم على شراء اللحوم.

وقال عبدالسميع عبدالسلام، أحد الجزارين بالمنطقة، إنه مع قدوم عيد الأضحى وزيادة الذبح يتزايد الإقبال على «العفشة» أكثر من لحوم الجاموس والبقر والبتلو والضانى، لانخفاض سعرها مع زيادة عدد الذبائح.

قال أحد الجزارين بالجيزة، إن كيلو اللحم البقرى وصل إلى 140 جنيهات، بعدما كان بـ80 و90 العام الماضى، بفرق زيادة 60 جنيهًا تقريبًا، والضانى الكبير بـ100 جنيه بعدما كان بـ55، بفرق زيادة 45 جنيهًا، والصغير بـ140 بعدما كان بـ90 بفرق 50 جنيهًا، واللحم الجاموسى الكبير بـ110 بعدما كان بـ65 جنيهًا بفرق 45 جنيهًا.

وقال أحد عمال المحل، إنه منع شراء اللحمة فى بيته بالكميات المعتادة لهم بسبب غلائها، فنقصت الـ«3/4»، فبعد أن كان يشترى 4 كيلوجرامات شهريًا، أصبح كيلو واحد فقط، معتمدًا على «العفشة»، وإن كانت غالية بعض الشيء ولكنها أهون من سعر اللحمة.

وقال متولى، صاحب محل لحوم شعبية، إن تكلفة «لحمة رأس» 70 جنيهًا بعدما كانت بالعام الماضى بـ35، والكبدة الكندوز بـ140 بعدما كانت بـ90، وكبدة الجاموسى بـ70 بعد 45، و«الكرشة» بـ30 جنيهًا بعدما كانت بـ10 جنيهات، و«الممبار» بـ50 بعدما كانت بـ20، و«الكوارع» يتراوح ثمنها من 85 : 100 على حسب حجمها بعدما كانت بـ40 جنيهًا، و«الفشة» و«الممبار» بـ45 بعدما كانت بـ20، وكيلو «اللسان» بـ75 بعدما كانت بـ55 فى العام الماضى، و«الدوالية» أى ما يوضع مع السمين ويطلق عليه «حلويات» بـ10 جنيهات بعدما كانت بـ3 جنيهات، بفارق زيادة يزيد عن الـ50%، مشيرًا إلى خسارته لزبائنه بسبب هذا الغلاء، موضحًا أن محله كان يزدحم بالزبائن حتى العام الماضى رغبة فى الشراء، والآن يظل طوال اليوم لا يبيع إلا لأعداد محدودة، وبعد أن كان يشترى «عفشة» لـ6 أو 7 عجول يوميًا، أصبح اليوم لا يشترى أكثر من 3 ويمكن أن يمر اليوم دون بيعها جميعًا.

وأضاف عماد الدين الجزار، أن كيلو اللحم للعجل السودانى «لحم الملبس» كان يباع العام الماضى بـ45 واليوم وصلت تكلفته إلى 85، مما أضعف حركة البيع والشراء لديه، ولجوء المواطنين للحوم البديلة من «عفشة» الأغنام والجاموس.

وقالت أسماء على، ربة منزل، إن الغلاء ليس فقط فى اللحوم فأصبحنا نعتاد الغلاء بها وتخلينا عن كميات كبيرة منها، وقللنا من شرائها هذا العام، معتمدين على الكميات التى ستصل إلينا من الأضحيات ككل عام، وإن كانت ستقل النص عن كل عام ولكن أفضل من لا شيء.

وأضافت حسنية السيد أن البديل للحوم الحمراء هو «العفشة»، التى أصبح ثمنها غاليًا عن المعتاد كغيرها، ولن نستطيع الحصول عليها هى أيضًا إذا استمر الوضع فى الزيادة بهذا الشكل.

هيئة السكك الحديدية

أعلنت هيئة السكك الحديدية حالة الطوارئ ورفع درجة الاستعداد القصوى ومتابعة حركة مسير القطارات من خلال غرفة عمليات على مدار الـ24 ساعة وإلغاء الإجازات لقيادات الهيئة لمتابعة تشغيل القطارات استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، وأن العمل مستمر طوال أيام العيد، وأنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة حركة مسير القطارات على مستوى الجمهورية، والتأكد من تقديم التسهيلات للجمهور طوال أيام عيد الأضحى المبارك.

وصرح المهندس رضا أبوهرجة، نائب رئيس هيئة السكك الحديدية والمتحدث الرسمى للهيئة، بالتواجد المستمر لجميع قيادات الهيئة والمختصين لمتابعة تشغيل القطارات، وتكثيف تواجد مفتشى المبيعات وخدمة العملاء بجميع مكاتب حجز التذاكر والانتشار على الأرصفة بالتنسيق مع شرطة السكك الحديدية طوال إجازة عيد الأضحى المبارك.

وأوضح أبوهرجة أنه لأول مرة هذا العام يتم تطبيق حجز التذاكر بموجب الرقم القومى مطبوع على ظهر التذكرة وعدم السماح بصرف أكثر من (4) مقاعد فقط من شبابيك الحجز كحد أقصى بموجب تحقيق إثبات الشخصية وإثبات بيانات الركاب لإمكان الرجوع إليها عند الحاجة مع تكثيف الرقابة على شبابيك حجز وصرف التذاكر بمعرفة أجهزة التفتيش بالهيئة وخدمة العملاء وإدارة شرطة النقل والمواصلات.

وأضاف أبو هرجة أنه تم التشديد على تكثيف ورادى مهندسى ومفتشى السلامة على مناطق الهيئة خلال عيد الأضحى المبارك بما يتوافق مع زيادة أعداد القطارات وبما يتواكب مع الزيادة المتوقعة للركاب للتفتيش على جميع العمليات التشغيلية ومراجعة مدى التزام القطاعات بمعايير السلامة والتأكد من توافر وسائل الأمان بالقطارات والمحطات والأرصفة الرئيسية على مستوى المناطق.