رئيس إعلام الشيوخ: تضامن مصر مع دعوى جنوب إفريقيا رسالة واضحة برفض الانتهاكات الإسرائيلية نقابة الصحفيين: قرار منع تصوير الجنازات مخالف للدستور.. والشخصية العامة ملك للمجتمع بوتين يقيل وزير الدفاع شويجو من منصبه ويعينه أمينا عاما لمجلس الأمن القومى الروسي مدحت العدل يتحدث عن ماتش الزمالك وهضة بركان المغربي محمد جمعة وإبراهيم السمان وريهام عياد يحتفلون مع نوال بأغنيتها الجديدة.. صور مصر للطيران: إصدار تذاكر الحجاج اعتبارا من 11 مايو وحتى 10 يونيو برلمانية: مصر الداعم الأول والرئيسى للشعب الفلسطينى حماس: نثمن إعلان مصر اعتزامها الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا أمام العدل الدولية ثلاثة عروض لفيلم أثر الأشباح للمخرج جوناثان ميليت بأسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي جيش الاحتلال يعلن إصابة 50 جنديا إسرائيليا في معارك غزة خلال 24 ساعة تلبية لرغبات جمهوره ومتابعيه.. عزيز مرقة يطلق نسخة جديدة من ”أحلى واحدة” رئيس الوزراء: مستعدون لاتخاذ أي إجراءات تسهم فى مضاعفة أعداد السائحين
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

الشعب يتنافس على «حب الرئيس»

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

الشعب يتنافس على «حب الرئيس»

10 حملات شعبية لدعم السيسى.. فنانون ورياضيون و«دعم مصر» تستعد بحملة تجوب أنحاء الجمهورية

«عشان تبنيها» و«معك» و«كمل يا سيسى» و«مع السيسى للحصاد» أبرز الحملات ومئات الصفحات على «فيسبوك» تطالب الرئيس بالترشح مرة ثانية

إقبال شعبى على توقيع الاستمارات و30 مليونًا حصيلة الأسبوع الأول والأحزاب تفتح مقراتها لاستقبال الاستمارات

محمد السويدى زعيم الأغلبية بالبرلمان:

سنطالب السيسى بالترشح لفترة رئاسية ثانية إيمانًا بالدور الوطنى الذى قام به فى الأربع سنوات الماضية

فنانون:

خلص البلاد من حكم الإخوان وعلينا رد الجميل.. وأعاد مصر للمصريين

فقهاء القانون:

وسيلة للضغط الشعبى ولا تعتبر بديلًا عن الانتخابات ودليل على حب الشعب للرئيس

 

حالة ثورية فى حب الرئيس تشهدها البلاد تلك الأيام بعد أن انتشرت حملات دعم الرئيس للترشح لفترة رئاسية ثانية، وهى الحالة التى لم نشهدها إلا فى عصر الإخوان حينما انتفض الشعب موقعًا على استمارات «تمرد» لسحب الثقة من الرئيس المعزول، ولكن شتان الفرق، ففى الحالة الأولى هناك رئيس باع وطنه من أجل الجماعة فكان لزامًا سحب الثقة منه، وفى الحالة الثانية رئيس حارب العالم من أجل وحدة الأمة العربية وإعادة مصر إلى دورها الريادى، فكان لزامًا على الشعب أن يظهر معدنه الأصيل مطالبًا ومناجيًا الرئيس السيسى للترشح لفترة رئاسية ثانية، لاستكمال ما تم بناؤه فى الفترة الرئاسية الأولى، فخرجت القوافل الشعبية بالشوارع للحصول على توقيعات المواطنين على استمارات تعددت أسماؤها ما بين «كمل يا سيسى» و«عشان تبنيها» والهدف من ورائها واحد وهو الاصطفاف خلف الرئيس لاستكمال بناء الدولة الحديثة.

10 حملات شعبية، هو مجمل الحملات التى ظهرت الأيام القليلة الماضية، فكانت البداية مع حملة «عشان تبنيها» والتى لاقت صيتًا واسعًا بين باقى الحملات، والتى بدأت بتدشين مجموعة من الشباب وأعضاء مجلس النواب بسوهاج فى الخامس والعشرين من سبتمبر الماضى، كحملة شعبية تهدف إلى مطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالترشح لفترة رئاسية ثانية لاستكمال مواجهة التحديات وبناء مصر وتنميتها، وتهدف حملة «علشان تبنيها» لمطالبة الرئيس السيسى بالترشح لمدة رئاسية جديدة، استكمالًا لما أحدثه من تحولات كبرى على الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية خلال الانتخابات الرئاسية التى تجرى مطلع العام المقبل، ويشارك فى الحملة عدد من نواب البرلمان الموقعين على استمارة الحملة الخاصة بتأييد ترشح الرئيس عبدالفتاح السيسى، لفترة رئاسية ثانية بلغ 120 نائبًا حتى الآن، وتواصل الحملة جهودها نحو استكمال جمع التوقيعات على المستوى الشعبى من خلال الجولات الميدانية وعرض إنجازات الرئيس السيسى منذ توليه المسئولية.

نشاطها فى القاهرة

انتقل نشاط الحملة للقاهرة ومنها لباقى المحافظات، إذ أقبل عدد كبير من المواطنين على المشاركة والتوقيع على الاستمارة التى تطالب الرئيس السيسى بالترشح لفترة رئاسية ثانية.

 وقال على عبدالعال الدرديرى، أحد منسقى الحملة أن عدد التوقيعات وصل قرابة الـ20 مليون توقيع.  

فيما أكد كريم سالم، المتحدث الإعلامى باسم «علشان تبنيها»، أن الحملة انتهت من تجهيز مقرات لها داخل 13 محافظة، منها الوادى الجديد وأسيوط وكفر الشيخ والفيوم والأقصر والإسكندرية وقنا والمنيا والإسماعيلية والسويس وسوهاج ومطروح.

وواصلت حملة «علشان تبنيها» جمع التوقيعات من المواطنين بالمحافظات المختلفة، إذ أكدت محافظ البحيرة المهندسة نادية عبده، بعد توقيع استمارة الحملة، أنها وقعت الاستمارة من أجل مستقبل أفضل للأجيال المقبلة، واعتبرت أن الرئيس السيسى يقود مسيرة البناء والتنمية على أرض الوطن، وأن ترشيحه لولاية جديدة من أجل استكمال المشروعات القومية والعملاقة التى يجرى إنشاؤها حاليًا فى مختلف ربوع مصر، مشيرة إلى أن الدولة تسير على الطريق الصحيح، تحت القيادة الحكيمة للرئيس السيسى.

وأكد الكابتن حسام حسن مدرب النادى المصرى البورسعيدى بعد توقيعه على الاستمارة، أن ترشح الرئيس السيسى أمر مهم فى هذه المرحلة لزيادة الاستقرار فى الدولة المصرية، واستكمال المشروعات التى بدأها فى ولايته الأولى.

فيما افتتح حزب «مستقبل وطن»، جميع مقراته أمام فعاليات الحملة على مستوى المدن والمراكز بمحافظة مصر، من خلال توقيع المواطنين على الاستمارات، لمطالبة الرئيس بالترشح فى انتخابات الرئاسة المقبلة.

سيد نور أمين لجنة الشئون البرلمانية بالحزب، أوضح أن 53 نائبًا للحزب وقعوا على استمارة «علشان تبنيها»، فيما أعلن النائب كريم سالم، مؤسس الحملة، أن عدد المنضمين لها وصل إلى 150 ألف عضو، فضلًا عن ضم 120 نائبًا برلمانيًا.

حملة «معك»

من جانبه، قال الدكتور أحمد عبدالهادى، منسق عام حملة «معك»: عقدنا عددًا من المؤتمرات خلال الفترة الماضية لحشد المواطنين لدعم السيسى وكان آخرها أمس الأول بالإسكندرية بمشاركة قيادات أحزاب وقوى سياسية سكندرية، وسنجوب كل المحافظات لتوعية الشباب بضرورة انتخاب السيسى لفترة ثانية.

وأضاف عبدالهادى: ترشح الرئيس لم يعد خيارًا بل بات أمرًا حتميًا؛ لاستكمال بناء مصر داخليًا وخارجيًا والدفاع عن دول المنطقة، لأنه نجح فى بناء أسس وقواعد الدولة من جديد وتصدى لمخطط التقسيم الذى كان يخطط له أعداؤنا.

حملة «مع السيسى للحصاد»

وقال محمد الجيلانى، منسق عام حملة «مع السيسى للحصاد»، مؤسس قائمة «فى حب مصر للمحليات»، إن الحملة تم تدشينها 7 أكتوبر بمشاركة عدد كبير من أعضاء مجلس النواب، ونجوم الوسط الفنى وشخصيات سياسية واجتماعية، وائتلافات اتحاد القبائل العربية، واتحاد الطرق الصوفية، واتحاد العمال والفلاحين، إضافة إلى الحزب الاجتماعى الحر برئاسة، د. عصمت الميرغنى.

وأضاف الجيلانى: هدفنا دعم السيسى انتخابيًا وشعبيًا وسنكون ظهيرًا له لأنه تحمل المسئولية فى وقت صعب من تاريخ الوطن ونجح فى فرض الاستقرار الداخلى وأعاد لمصر عافيتها الاقتصادية، مؤكدًا أن هناك مؤتمرات جماهيرية ستنطلق قريبًا فى كل محافظات مصر لحشد المواطنين لانتخاب السيسى وتوعيتهم بالمخاطر التى تحيط بالدولة.

حملة «كمل يا سيسى»

وقال عبدالنبى عبدالستار، مؤسس حملة «كمل يا سيسى»: نضم عددًا كبيرًا من الشخصيات العامة والإعلاميين وأعضاء مجلس النواب وهناك ما يقرب من 14 ألف متطوع بالحملة على مستوى المحافظات و9 مكاتب خارج مصر.

وأكد أن الحملة تستهدف جمع 30 مليون استمارة للضغط على السيسى للترشح للانتخابات الرئاسية 2018.

حملة «مواطن يدعم رئيس»

وقال بهاء السعيد، المنسق العام لحملة «مواطن يدعم رئيس»، إن فعاليات الحملة انطلقت فى 3 محافظات حتى الآن، وجمعنا ما يقرب من مليون ونصف مليون استمارة تطالب الرئيس بالترشح لولاية ثانية، وانضم لنا مؤخرًا الفنان علاء مرسى.

حملة «مؤيدون»

وأعلن موسى مصطفى موسى، مؤسس حملة «مؤيدون»، أنه وجه أعضاء الحملة للنزول إلى الشارع وتنظيم الندوات بالمحافظات لتوعية المواطنين بأهمية انتخاب السيسى فترة ثانية، مؤكدًا أن الحملة تضم عددًا كبيرًا من الأحزاب والحركات السياسية، منها أحزاب «الغد والتحرير والأحرار»، وحركة «تمرد» والقبائل العربية.

حملة «السيسى.. استقرار وتنمية»

وأطلق عدد من الشباب حملة «السيسى.. استقرار وتنمية»، للبدء فى دعم الرئيس، وبدأت فعالياتها على أرض الواقع بمجموعة من الحملات التى تفرعت عن الحملة الرئيسية والغرض منها إظهار الشباب بصورة المحب لوطنه من خلال حملات النظافة التى جابت الشوارع الرئيسية مثل حملة «بإيدينا ننظفها» التى تهدف لتنظيف الشوارع وتوعية المواطنين بأهمية نظافة شوارعنا لجذب السياحة وغيرها.

فيما أعلن المهندس محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر، أن الائتلاف سيطلق حملة شعبية، لمطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسى للترشح لفترة رئاسية ثانية إيمانًا بما قدمه من عمل وطنى مخلص لصالح الدولة المصرية تخلله تشييد عدد من المشروعات القومية العملاقة التى تمثل نقلة نوعية للاقتصاد المصرى تضع مصر مستقبلًا فى مصاف الدول الواعدة.

 وأوضح السويدى أن الائتلاف ونوابه سيكونون فى مقدمة صفوف الداعمين للرئيس فى الانتخابات الرئاسية المقبلة بوضع خطة تنظيمية وشعبية تحدث حالة من الزخم والحراك الشعبى، لتشجيع المواطنين للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية.

حملة «صوتى للسيسى تانى»

بعد حملة «علشان تبنيها»، دشن مجموعة من الشباب فى الإسكندرية حملة بعنوان «صوتى للسيسى تانى»، لمطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسى بالترشح لولاية ثانية.

وقال أيمن عز الدين، منسق الحملة، إن المرأة المُستهدف الأول من الحملة نظرًا لوجود حرب الجيل الخامس التى بدأت بالفعل بالعمل على تفتيت الأسرة، وأن الهدف الأساسى من الحملة هو دعم الرئيس السيسى لمواصلة الإنجازات والتطوير ومحاربة الإرهاب والفساد داخل الدولة.

فقهاء القانون: ليست بديلًا للانتخابات

وعلق عدد من فقهاء القانون على الحملات الشعبية المطالبة بترشيح الرئيس السيسى لفترة رئاسية ثانية، موضحين أنها لا تعتبر بديلًا عن الانتخابات المزمع إجراؤها العام المقبل.

المستشار أسامة مبروك الرئيس السابق باستئناف القاهرة، أوضح أن القانون والدستور نظم عملية الانتخابات ولكن ما يحدث هو زخم شعبى واحتفاء بالرئيس السيسى الذى تمكن من القضاء على حكم الإخوان تلبية لنداء الشعب فى 30 يونيو.

من جانبه، علق المستشار محمد أحمد نور الدين، الفقيه الدستورى، بأن انطلاق الحملات الانتخابية الشعبية ليست بها مخالفة قانونية، وذلك كون أن تلك الحملات أطلقتها مجموعات شعبية.

وأضاف نور الدين: القانون نص على أن المخالفة القانونية تتواجد إذا قام المرشح بإجراء الحملة الانتخابية بنفسه، وهو ما لم يحدث من الرئيس السيسى، ولكن يجوز له إجراء الحملة الانتخابية.

وأشار الفقيه الدستور إلى أن هناك حملة دعم للرئيس عبدالفتاح السيسى فى الانتخابات المقبلة لا علاقه له بمواقف الرئيس وترشحه وإنما هى حملات دعائية من مؤيدى المرشح وليس لها أى قيمة قانونية أو مخالفة حتى يعلن ترشحه رسميًا للانتخابات.

 

مشاهير وراء الحملات

جدير بالذكر أن حملة عشان نبنيها تتمثل فى ورقة مدون عليها «أعلن أنا الموقع أدناه بكامل إرادتى وبصفتى عضوا فى الجمعية العمومية للشعب المصرى بطلب ترشيح السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسى لفترة رئاسية أخرى»، وجاء بها الاسم والمحافظة والرقم القومى والتوقيع.

وكانت «علشان تبنيها» قد اطلقت حملتها للمطالبة بترشيح الرئيس عبدالفتاح السيسى لفترة رئاسية جديدة فى الانتخابات الرئاسية التى ستجرى العام المقبل 2018، وطالبت «حملة عشان تبنيها»، جموع المصريين أن يملأوا الاستمارة؛ من أجل مستقبل أفضل لمصر.