رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«الضرائب» تنظم حفلا لتوزيع جوائز مسابقة «الضرائب مصلحتك أولًا»

أكد عماد سامي رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن المصلحة حريصة كل عام على حفل توزيع جوائز المسابقة السنوية، التى تنظمها المصلحة بالتعاون مع إذاعة القاهرة الكبرى بعنوان (الضرائب مصلحتك أولًا)، وذلك تقديرا منها للدور الذي تقوم به إذاعة القاهرة الكبرى في التعاون مع المصلحة في نشر الوعي الضريبي في المجتمع المصري، وشرح القوانين الضريبية بشكل مبسط وسهل.

وجاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها عماد سامي خلال الحفل في مركز التدريب التابع للمصلحة، بحضور محمد عبد الستار، نائب رئيس مصلحة الضرائب، وسوزان فتحي رئيس قطاع التدريب، وصلاح يوسف رئيس قطاع البحوث والسياسات الضريبية، ورجب محروس مدير عام المكتب الفنى بقطاع البحوث والاتفاقيات الدولية، ونشأت إبراهيم مدير عام الإدارة العامة للإعلام.

وأضاف سامي أن الإدارة الضريبية إدارة تنظيمية وليست جباية، ففي ظل انتقال الملكية للقطاع الخاص أصبح إيراد الدولة للإنفاق على الخدمات المطلوبة من الضرائب، ولذلك على الممولين التعاون مع المصلحة لتوفير إيرادات كافية للدولة حتى تتمكن من الإنفاق على الخدمات المطلوبة، موضحا أن الضرائب تساهم في تنمية المجتمع لأنه بعد تحصيل الضرائب من المجتمع يتم ضخها مرة أخرى في المجتمع من خلال بناء المدارس والمستشفيات، والبنية التحتية وكافة الخدمات التي تؤدي في الدولة، بالإضافة إلى أجور العاملين في كل هذه المجالات وبالتالي هؤلاء العاملين يقومون بالصرف في المجتمع وهذا يساعد في تنمية السوق وتنمية الاقتصاد ككل.

وأوضح أن المصلحة حريصة على عدم حدوث عجز فى الموازنة لأن حدوث عجز فيها يضطرنا إلى الاقتراض والذى من شأنه أن يمثل عبئا على الأجيال القادمة، فالضريبة أصبحت تساهم في تنمية المجتمع وتنمية الإنتاج.

وتوجه سامي بالشكر للعاملين بالإدارة العامة للإعلام ووحدة الإعلام بمصلحة الضرائب على الجهود التي بذلوها خلال الفترة السابقة لإنجاح هذه المسابقة وغيرها من أنشطة التواصل مع المجتمع الخارجي، مؤكدا على أهمية الاستمرار في أداء عملهم وجهدهم.

وأكد محمد عبد الستار، نائب رئيس المصلحة، أن الضرائب هي المصدر الأساسي لإيرادات الدولة، وهي شرف وعدم سداد الضرائب والتهرب منها هي جريمة مخلة للشرف، موضحا أن الهدف هو مشاركة المواطن المصري كشعب وحكومة في تنمية الدولة.

وأوضح عبد الستار  أن المصلحة تعمل على كسب ثقة المتعاملين مع الضرائب بصفة عامة وأن لديها وعي بأهمية التشاور معهم، فنحن نريد كسب ثقة المجتمع الضريبي ونريد في مقابل هذه المبادرة الالتزام من قبل المجتمع الضريبي ومجتمع الأعمال.

وقال طارق فوزي، رئيس الإدارة المركزية للعلاقات العامة، إن المصلحة اعتادت أن تنظم في مثل هذا الموعد من كل عام حفل توزيع جوائز المسابقــــة الضريبيـــة ( الضرائب مصلحتك أولًا )، والتي تذاع كل عام بإذاعة القاهرة الكبرى وتعد ثمرة وجهد التعاون بين المصلحة والإذاعة، وهذا يأتي في إطار حرص المصلحة على التواصل ومد جسور الثقة مع الرأي العام بصفة عامة من أجل نشر الوعي الضريبي.

وأوضح أن هذه المسابقة تقدم معلومات ضريبية مبسطة عن كل من الضرائب على الدخل، وضريبة القيمة المضافة على مدار ثلاثين حلقة متصلة، وعقب كل حلقة يتم إذاعة سؤال حول مضمون الحلقة، ولقد وصل للإدارة العامة للإعلام بالمصلحة عدد 500 خطاب بالإجابات وتم عمل قرعة لاختيار عدد 30 فائز في هذه المسابقة.

وفى ختام الحفل قام رئيس المصلحة، ونائبه بتوزيع جوائز مالية على الفائزين بالمسابقة ويبلغ عددهم 30 فائزا، وقام بتسليم شهادات تقدير إلى كل من كمال معوض كبير مذيعي إذاعة القاهرة الكبرى، وعبد العزيز عبد المجيد كبير مخرجي إذاعة القاهرة الكبرى، و صلاح يوسف رئيس قطاع البحوث والسياسات الضريبية، ورجب محروس مدير عام المكتب الفنى بقطاع البحوث والاتفاقيات الدولية لقيامهم بإعداد المادة العلمية الخاصة بالمسابقة كل عام.