رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

إنشاء منطقة تجارة حرة على رأس أعمال قمة الاتحاد الأفريقي

تسلط قمة الاتحاد الأفريقي التي تنعقد غدا، الضوء على مشكلة العجز المالي في ميزانية الاتحاد الإفريقي، أحد أبزر الملفات، بالإضافة إلى ما تعانيه الدول الإفريقية من نقص شديد في رأس المال، مما سيجعلها تعتمد على تقليل النفقات المالية، بجانب العمل على زيادة الموارد المختلفة، وحث الدول الإفريقية للتركيز على المشروعات المحلية لكل دولة.

كما تناقش  إنشاء منطقة التجارة الحرة الإفريقية، لتقليل الاستيراد من الدول الأخرى، وتوفير فرص عمل للشباب، للنهوض بالاقتصاد في القارة الإفريقية، ومن المحتمل أن يكون هناك عملة موحدة لهم.

وأكد ألبرت موشنغا، مفوض الاتحاد الأفريقي للتجارة والصناعة، أن أفريقيا تسير في الطريق الصحيح لإنشاء منطقة التجارة الحرة القارية رغم تزايد موجه التراجع الحالي عن مفهوم التعددية.

وأشار إلى أنه على الرغم من فشل منظمة التجارة العالمية في التوصل إلى اتفاقات تجارية جديدة متعددة الأطراف، إلا أن هناك العديد من الدول لا تزال تتقدم بطلب للانضمام إلى تلك المنظمة العالمية، كما لا يوجد دول تطالب بمغادرتها.

وأوضح «موشانغا» أن إنشاء اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية قد انبثق عن رؤية الاتحاد الأفريقي لتحقيق أفريقيا المتكاملة والمزدهرة والمتمتعة بالأمن والسلام، مدفوعة بإرادة مواطنيها الذين يمثلون قوة ديناميكية في النظام العالمي.

ولفت إلى أنه مع وجود أكثر من 1.2 مليار شخص يعيشون في القارة الأفريقية، وتمثل الطبقة المتوسطة سريعة النمو جزءا هاما من التركيبة السكانية لدول القارة، كما يصل إجمالي الناتج المحلى إلى أكثر من 3.4 تريليون دولار، حيث تعتبر القارة من أكبر 10 اقتصاديات في العالم من حيث إجمالي الناتج المحلي، لذا كانت منطقة التجارة الحرة الأفريقية مشروعا مجديا وهاما يعطى فرصا واسعة لزيادة التبادل التجاري، ومن المتوقع أن تكون هذه المنطقي من أكبر المناطق التجارية الحرة على مستوى العالم من حيث عدد السكان.

وتركز القمة كذلك على محاربة الفساد ، والذي تسبب في خسارة القارة نحو 50 مليار دولار كل عام من خلال الأموال غير المشروعة ،وفقا لإحصائيات الاتحاد، حيث أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي أن القمة الأفريقية هذا العام ستكون تحت عنوان "الفوز بالحرب على الفساد.. طريق مستدام للتحول الإفريقي"

وقالت فيرا سونغوى السكرتيرة التنفيذية للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، أن التغلب على الفساد هو طريق أفريقيا للتقدم.

وأضافت أن وضع مكافحة الفساد على رأس أولويات القمة الأفريقية خطوة بالاتجاه الصحيح، خاصة وأن نصف سكان القارة يعتقدون بأن حكوماتهم فشلت في مواجهة الفساد، مطالبة الدول الأفريقية بإقامة مؤسسات تتمتع بالمصداقية.