رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

برلماني: مرضى الإيدز بلا حقوق بسبب الثقافة الخاطئة

النائب شريف الوردانى
النائب شريف الوردانى

قال النائب شريف الوردانى أمين سر لجنة حقوق الإنسان، إن الثقافة الخاطئة عن مرض نقص المناعة المكتسية (الإيدز)، أدت إلى انعزال مرضى الإيدز عن الاندماج فى المجتمع بشكل طبيعى.

وأضاف النائب أن مرضى الإيدز فرض عليهم نتاج الإرث الثقافى المغلوط، فحرموا من كافة حقوقهم وأبسطها، فمريض الإيدز ليس له الحق فى الرعاية الطبية والعمل بل وحتى الاندماج فى المجتمع.

وأشار النائب إلى أنه على الرغم من عدم وجود مادة فى قانون العمل تنص على فصل مريض الإيدز من وظيفته، إلا أننا نجد فى الحياة العملية الكثير من المرضى الذين تم فصلهم من وظائفهم نتيجة إصابتهم بالإيدز، كما أن هناك وظائف تتطلب تقديم تحليل الفيروس قبل التقدم للوظيفة، وإذا ثبتت الإصابة يعتبر غير لائق طبيا.

وأوضح النائب أن الإصابة بفيروس الإيدز قد تكون نتاجا لإصابة بوخز أبرة أثناء عمل الشخص فى إحدى المعامل أو المستشفيات أو عن طريق حقنة ملوثة من أحد العيادات، فما الجرم الذى اقترفه هؤلاء لأن ينظر لهم كوصمة عار من المجتمع نتيجة الفهم الخاطئ.

وأكد النائب على ضرورة التوعية بطبيعة المرض وكيفية الإصابة به، وذلك من أجل عدم إصابة آخرين وأيضا لنشر ثقافة القبول فى المجتمع، مشيرا إلى ضرورة تطبيق القانون على كل من ينتهج سياسة التمييز ضد مرضى الإيدز وفصلهم عن العمل.

موضوعات متعلقة