رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

زعيم كوريا الشمالية: نريد استئناف المحادثات السداسية مع الصين

الرئيس الصيني شي جين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج
الرئيس الصيني شي جين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج

أفادت صحيفة «نيكي» اليابانية، اليوم الخميس،  بأن الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونج أون"، قال للرئيس الصيني شي جين بينج، خلال محادثاته في بكين، الأسبوع الماضي، إنه يوافق على العودة إلى المحادثات السداسية بشأن برنامج بلاده النووي، واختبارات الصواريخ، وفقًا لما ذكرته وكالة «رويترز».

وبدا أن الشهورالباردة بين بكين وبيونج يانج، اختفت فجأة خلال زيارة كيم السرية، إذ قالت الصين إن كيم تعهد بالتزامه بنزع السلاح النووي.

وأضافت الصحيفة إنه وفقاً للوثائق الصادرة بعد أن التقى كيم وشى، فقد أخبر كيم شي، أنه وافق على استئناف المحادثات السداسية، حول نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية، والتي كانت آخر مرة في عام 2009.

وقالت مصادر، إنه من الممكن أيضًا أن ينقل كيم استعداده لاستئناف المحادثات مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في قمة تعقد في مايو المقبل، لكن لم يكن واضحًا ما إذا كان هذا يعني أن المحادثات ستستأنف بالفعل أم لا، ولم يتمكن المسؤولون الصينيون من التعليق على الفور.

وكانت كوريا الشمالية قد قالت في محادثات سابقة، إنها قد تفكر في التخلي عن ترسانتها النووية، إذا ألغت الولايات المتحدة قواتها من كوريا الجنوبية، وسحبت ما يسمى بالمظلة النووية للردع من كوريا الجنوبية واليابان.

وقال بعض المحللين إن استعداد ترامب للقاء كيم، منح كوريا الشمالية فوزًا دبلوماسيًا، إذ أصرت الولايات المتحدة لسنوات على أن أي قمة كهذه، تسبقها خطوات من كوريا الشمالية لنزع السلاح النووي.