رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

اليابان تنقل الكهرباء إلى كمبوديا

وزير الخارجية الياباني ورئيس الوزراء الكمبودي
وزير الخارجية الياباني ورئيس الوزراء الكمبودي

وقعت اليابان، اتفاقية منحة وقروض مع كمبوديا، اليوم الأحد، بلغ مجموعها أكثر من 90 مليون دولارا، على الرغم من مخاوف المجتمع الدولي، إزاء حملة رئيس وزراء كمبوديا، هون سين، على معارضي الحكومة قبيل الانتخابات العامة في يوليوالمقبل، وفقًا لما ذكرته شبكة "رويترز".

وقال وزيرالخارجية الياباني، تارو كونو، خلال اجتماعه مع هون سين، اليوم :"إن اليابان ستساعد كمبوديا، لتصبح دولة ذات دخل متوسط بحلول عام 2030 ".

وفي بيان أخير لرويترز، حث كينتارو سونورا، مستشار رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، خصوم كمبوديا السياسيين على إجراء محادثات لإنهاء الأزمة السياسية.

كما وقع وزيرالخارجية الياباني، تارو كونو، مع وزيرالخارجية الكمبودي، براك سوخون، على اتفاقية منحة وقروض لمشاريع نقل الكهرباء، في العاصمة الكمبودية بنوم بنه، تبلغ 4.6 مليون دولار وقرض بقيمة 86 مليون دولار.

وقد تم حل حزب المعارضة الوطني الكمبودي الرئيسي، في نوفمبرالماضي بناء على طلب الحكومة، مما دفع بعض الدول الغربية إلى إدانة الحملة، وقطع المساعدات، وفرض حظرعلى تأشيرات الدخول لبعض أعضاء الحزب الحاكم.

كما حثت جماعات حقوق الإنسان، وأعضاء المعارضة في طوكيو، على اتخاذ موقف أقوى ضد هون سين، لكن اليابان، قالت أنها ستواصل تقديم الدعم الانتخابي، ولن تتدخل في شؤون كمبوديا الداخلية.

وأشاد هون سين باليابان، لمساعدتها المالية اليوم، لكنه انتقد منتقدي هذه الاتفاقية.