تشيلي تستضيف أولمبياد 2027 الخاص بمشاركة 170 دولة من بينهم مصر روسيا تعلن طرد دبلوماسيين اثنين من لاتفيا أمريكا وكندا وبريطانيا تفرض عقوبات جديدة على إيران بإدارة كيان تعليمى وهمى بقصد النصب والإحتيال على المواطنين) الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

كيف تعامل أهالي دمشق مع الغارات الجوية الأمريكية؟

أرشيفية
أرشيفية

على الرغم من أن 14 أبريل بدأ بالنسبة لسكان دمشق بالتفجيرات والقذائف، إلا أنهم حاولوا أن يمارسوا حياتهم اليومية بل ويسخرون من دونالد ترامب، الذي أمر بالهجوم، وفقًا لما ذكرته شبكة "سبوتنيك".

فقد استفزت الغارة الجوية التي قامت بها القوات المشتركة للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بحوالي 100 صاروخ ، السوريين في العاصمة دمشق في الساعة الرابعة صباحاً وأبقتهم بلا نوم لمدة ساعة تقريباً، ووفقًا للتقارير الواردة من قوات الجيش السوري فقد أضر الهجوم بالبنية التحتية السورية، وأدى إلى جرح ثلاثة مدنيين.

ويقول أحد العسكريين أنهم كانوا قاصرين، واعترف بأن أحد الأهداف كان مركز البحوث العلمية السوري في منطقة العاصمة برزة، لكنه أشار إلى أن الضربات الجوية على منشآت الجيش في المناطق الريفية القريبة من دمشق قد تم صدها.

وبصرف النظر عن الاحتجاج على الهجوم الأمريكي بالقرب من مسجد في وسط المدينة، قال سكان دمشق لمراسل سبوتنيك أنهم كانوا قادرين على البقاء على قيد الحياة أثناء الليل وحاولوا العودة إلى الحياة اليومية.

يقول أحد السكان استيقظت أنا وعائلتي عندما سمعنا الانفجارات، وتابعنا ما يجري مع وسائل الإعلام الوطنية، وبالنسبة لي، لم يكن هذا الصباح مختلفًا كثيرًا عن الآخرين، فقد استيقظت مبكراً وفتحت متجري.

بينما تقول أم لأربعة أطفال تبلغ من العمر 50 عاماً تعيش في حي برزة بالقرب من مركز أبحاث القنابل، إن أولادها كانوا خائفين، لكنها حاولت إعادتهم للنوم، وأثناء صلاة الصبح، صليت من أجل بلدنا.

أما في وسائل التواصل الاجتماعي فقد سخر البعض من دونالد ترامب وهجومه، فيقول أحد النشطاء على تويتر"صواريخ ترامب ليست أكثر ذكاء من سيدهم"،و قبل الهجوم، كان الرئيس الأمريكي قد نشر تغريدة تهديد لسوريا وروسيا، متفاخرًا بصواريخ الولايات المتحدة.

وسخر البعض أيضًا قائلًا إن أحد تلك الصواريخ "الذكية والجديدة والرائعة" التي تم إطلاقها، قد تم عرضها للبيع من قبل أحد مستخدمي الفيسبوك.

يذكر أنه في 14 أبريل شنت الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة، عدة ضربات على عدد من الأهداف في سوريا رداً على الحادث الكيماوي المزعوم في ضاحية دوما بدمشق، واتهمت الدول الغربية قوات الرئيس بشار الأسد بشن هجومًا باستخدام الأسلحة الكيمائية في دوما ولكن دمشق نفت ذلك.