رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

«أول تجربة» للكشف عن السرطان بدون فحص الدم

أرشيفية
أرشيفية

تستعد الشركة اليابانية "هيتاشي"، لتنفيذ أول تجربة في العالم لاختبارالكشف عن وجود السرطان باستخدام عينات البول، والتي من شأنها أن تسهّل إلى حد كبير فحص هذا المرض القاتل، وفقًا لما ذكرته وكالة "فرانس24".

وقد طوّر قسم هندسة وتكنولوجيا المعلومات بالشركة التقنية الأساسية للكشف عن سرطان الثدي أو القولون من عينات البول منذ عامين.

وقال المتحدث باسم الشركة" تشيهارو اودايرا"، لوكالة فرانس برس:"أن الشركة ستبدأ الآن في اختبار الطريقة باستخدام 250 عينة من البول، لمعرفة ما اذا كانت العينات في درجة حرارة الغرفة مناسبة للتحليل، مضيفًا أنه إذا تم استخدام هذه الطريقة في الاستخدام العملي، فسيكون من الأسهل كثيرًا على الأشخاص إجراء فحص للسرطان، إذ لن تكون هناك حاجة للذهاب إلى المختبر الطبي لإجراء فحص دم".

وأشارإلى أن هذا الاختبار يهدف أيضًا للكشف عن وجود سرطان الأطفال، وسيكون هذا مفيدًا بشكل خاص للأطفال الصغارالذين يخافون من الإبر.

هذا وقد أظهرت الأبحاث المنشورة في وقت سابق من هذا العام، أن اختبارًا جديدًا للدم أظهر وعدًا للكشف عن ثمانية أنواع مختلفة من الأورام قبل انتشارها في مكان آخر في الجسم.

وقالت الشركة في بيان، أن تكنولوجيا هيتاشي تركز على اكتشاف مواد النفايات داخل عينات البول، التي تعمل "كمؤشر حيوي" وهي مادة تظهر بشكل طبيعي يمكن من خلالها التعرف على وجود مرض معين.

ويهدف هذا الإجراء إلى تحسين الكشف المبكرعن السرطان، وإنقاذ الأرواح والحد من التكلفة الطبية والاجتماعية للبلاد، وستبدأ التجربة هذا الشهر وحتى سبتمبر بالتعاون مع جامعة ناجويا في وسط اليابان.