رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

«الخارجية الروسية» سياسة الولايات المتحدة غير عقلانية

علم فنزويلا
علم فنزويلا

قال مدير إدارة وزارة الخارجية الروسية في أمريكا اللاتينية، ألكساندرششتينين، إن موسكو تعتبرسياسة الولايات المتحدة، تجاه فنزويلا غيرمسؤولة، وإن واشنطن تثير تدهورًا في الوضع الاجتماعي والاقتصادي في بلد أمريكا اللاتينية، وفقًا لما ذكرته شبكة "سبوتنيك".

ويقول «ششتينين»: "في رأينا، السياسة الأمريكية تجاه فنزويلا مدمرة للغاية وغيرعقلانية، فما الذي يفعله زملائنا الأمريكيون؟، أولاً هم لا يؤمنون بانتصار المعارضة وبالتالي، فإن مكانة المعارضة شديدة، ثانيًا في ضوء هذه الخلفية، يتخذون خطوات لإثارة الفوضى والتدهور للحالة الاجتماعية والاقتصادية في البلاد، وذلك من خلال نقصًا في المقدم من النقود، ونقص في الغذاء، والأدوية، وما إلى ذلك، مما يثيرالسخط الشديد، وأعمال الشغب بين السكان".

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الفنزويلية في 20 مايو، وهناك خمسة مرشحين لهذا المنصب هم: «الرئيس الحالي نيكولاس مادورو، وزعيم المعارضة هنري فالكون، ورينالدو كويجادا، ولويس راتي، وخافيير بيرتوتشي».

وكانت العلاقات بين الولايات المتحدة، وفنزويلا، متوترة منذ عقود، إذ ألقت كاراكاس- العاصمة الفنزويلية- باللوم على واشنطن، في التدخل في شؤونها الداخلية، وممارسة الضغط الاقتصادي والسياسي على فنزويلا.

كما تواجه فنزويلا حالياً واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخ البلاد، والتي بدأت في عام 2012، بالتغيرات في سوق النفط العالمية، فأكثر من 95%، من عائدات التصدير تأتي من النفط ومشتقاته.