الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية مصرع شخصين في حادثين منفصلين بالوادى الجديد مصادر فلسطينية: حماس وفتح ستعقدان لقاء الجمعة في بكين لمناقشة إنهاء الانقسام الداخلي بروتوكول تعاون لتنفيذ التطوير المؤسسي الرقمي لمجمع اللغة العربية وزيرة التعاون الدولي والسفير الياباني بالقاهرة ومسئولو «الجايكا» يتابعون مشروعات التعاون الإنمائي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

الردود الدولية حول «النووية الكورية»

زعيم كوريا الشمالية-كيم جونج أون
زعيم كوريا الشمالية-كيم جونج أون

أعلنت وكالة الأنباء الكورية الرسمية "كي.سي.إن.إيه"، في وقت سابق من اليوم، أن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، قد خطط لتجميد التجارب النووية والصاروخية على الفور، والتركيزعلى النمو الاقتصادي.

وقد تفاعل المجتمع الدولي، والعديد من الدول مع هذا القرار، وتلك أهم ردود الأفعال إزاء هذا القراروفقًا لما ذكرته شبكة "سبوتنيك":

الصين

قال المتحدث باسم الخارجية الصينية، لوكانج في بيان: "إن هذا القرار سيساعد على تحسين الوضع في شبه الجزيرة الكورية، وتهدئة التوترات وتعزيزنزع الأسلحة النووية".

اليابان

أشاد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم السبت، بخطوة كوريا الشمالية لوقف التجارب الصاروخية النووية بعيدة المدى، كما نقلت وكالة كيودو للأنباء عن آبي قوله "هذه خطوة إلى الأمام،أرحب بها".

كوريا الجنوبية

وفي كورية الجنوبية أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم السبت، أن مكتب الرئيس، أشاد بالوعد الذي قطعته كوريا الشمالية، بوقف تجارب الصواريخ النووية بعيدة المدى، وإغلاق موقع التجارب النووية.

وجاء في البيان الذي أوردته وكالة "يونهاب" للأنباء:" أن قرار كوريا الشمالية تقدم ذو مغزى لنزع السلاح النووي لشبه الجزيرة الكورية، والتي يرغب العالم في تحقيقها".

كما قال مكتب الرئيس مون جاي، إن خطوة كوريا الشمالية، ستخلق بيئة إيجابية في المحادثات مع كوريا الجنوبية، والولايات المتحدة، خلال الأشهر المقبلة، مضيفًا أن الأمر سيتطلب جهدًا للتحضير لقمة الأسبوع المقبل مع كيم جونغ أون".

روسيا

صرح رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشيف، اليوم السبت، بأن اليابان وأميركا وكوريا الجنوبية، تفاعلوا بشكل إيجابي مع تصريحات كوريا الشمالية، باعتزامها تعليق تجاربها النووية، وليس هناك أدنى شك بأن يكون رد فعل روسيا والصين إيجابيًا أيضًا.

وأضاف «كوساتشيف»، أن إلغاء العقوبات ضد كوريا الشمالية سيكون ممكنًا بعد عودتها إلى منظومة عدم نشر الأسلحة النووية وتطبيع العلاقات مع الجيران، فالتصريحات وحدها غير كافية.

وأشار قسطنطين كوساتشيف، إلى أن التقدم الذي أحرزته كوريا الشمالية، تحقق جراء الإجراءات الجماعية للدول الست، بما في ذلك الحفاظ على قنوات الحوار بين روسيا والصين، مع بيونج يانج، كما يجب أن يتبعه خطوات أميركية متبادلة، مثل التخلي عن السلوك العدواني، واستعادة الحوار السياسي.

أمريكا

ورحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم السبت، ببيان زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، الذي قال فيه إنه سيعلق التجارب النووية والصاروخية وسيغلق موقعًا للتجارب النووية.

وقال ترامب في تغريدة على "تويتر": "كوريا الشمالية، وافقت على تعليق كل التجارب النووية، وإغلاق موقع تجارب رئيسي لها، وهذا نبأ جيد جدا لكوريا الشمالية وللعالم وتقدم كبير! وأتطلع لقمتنا".

الاتحاد الأوروبي

صرحت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موجيريني، اليوم السبت، أن الاتحاد الأوروبي يرحب بقرار كوريا الشمالية بوقف التجارب النووية والصاروخية.

وأضافت أن إعلان زعيم جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، كيم جونغ أون، اليوم، أن بلاده ستوقف التجارب النووية، وإطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، بالإضافة إلى إغلاق موقع تجربتها النووية، هو خطوة إيجابية طال انتظارها، على المسار الذي سيؤدي الآن إلى إخلاء البلاد من الأسلحة النووية بشكل كامل وقابل للتحقق ولا رجعة فيه، والاحترام الكامل لالتزاماتها الدولية، وجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والتصديق على الاتفاقية الشاملة بشأن حظر التجارب النووية.

كما أشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى اجتماعات القمة المقبلة بين رئيس جمهورية كوريا الجنوبية، مون جاي، وزعيم كوريا الشمالية، ورئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، ونأمل أن تستمرهذه المبادرات رفيعة المستوى في بناء الثقة، وتحقيق نتائج إضافية ملموسة، وإن الاتحاد الأوروبي، سيواصل دعمه من أجل التوصل إلى حل تفاوضي بأي طريقة ممكنة.