رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

«جاز بروم» تخطط لإنشاء خط أنابيب غاز جديد

شركة جازبروم الروسية
شركة جازبروم الروسية

قال رئيس مجلس إدارة شركة «جاز بروم» الروسية،ألكسندر ميدفيديف، في مقابلة مع قناة روسية -24:"إن جازبروم تخطط لإنشاء خط أنابيب غاز جديد إلى أوروبا، وفقًا لما ذكرته شبكة"سبوتنيك".

وأضاف:"لدينا احتياطيات من الغاز، ولدينا وسائل نقل، كما نقوم ببناء طرق نقل جديدة، وإذا أخبرتنا أوروبا بما تحتاجه، وهي مستعدة لتوقيع العقود ذات الصلة، فأنا لا أستبعد أننا قد نحتاج إلى خطوط أنابيب غاز جديدة، على سبيل المثال ، نورد ستريم 3"

وكان ميدفيديف قد ذكر، في وقت سابق، أن جازبروم تراقب عن كثب إنتاج الغاز المتدفق من حقل خرونينجن العملاق في هولندا، وسط انخفاض عام في احتياطيات الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي.

وفي مارس ، قال رئيس الوزراء الهولندي، مارك روتا، إن إنتاج الغاز الطبيعي السنوي في خرونينجن، سينخفض إلى 12 مليار متر مكعب بحلول أكتوبر 2022، وسيتم إنهائه بحلول عام 2030.

أما في عام 2016 ، رفعت "جازبروم" الصادرات بنسبة 12.5 في المائة لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 179.3 مليار متر مكعب ، وإلى مستوى قياسي بلغ 194.4 مليارعام 2017.

ومع وجود إمدادات غاز إضافية للصين وأوروبا في العام المقبل، تخطط "غازبروم"، التي تمثل حالياً أكثر من 60٪ من واردات الغاز الأوروبية، إلى زيادة صادراتها إلى أوروبا إلى 200 مليار متر مكعب.

تعمل جازبروم حاليًا على تشغيل خط أنابيب الغاز تحت الماء نورد ستريم، الذي كان ينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق منذ عام 2012، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل نورد ستريم 2 عملاق الطاقة قبل نهاية عام 2019.

وقد واجه كلا المشروعين معارضة شديدة من دول العبور، وتلك التي تجد نفسها بعيدة عن نقاط التسليم، مثل أوكرانيا ودول البلطيق.