رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

الحزب الحاكم لأرمينيا يفكر في استبدال قائده

سيرج سركسيان
سيرج سركسيان

قال الحزب الجمهوري الحاكم فى أرمينيا في بيان له، اليوم الخميس:" إنه مستعد لمناقشة أى قضايا بدون شروط مسبقة، مع كافة القوى السياسية، وأنه على استعداد للنظر فى استبدال رئيس الحزب السابق، سيرج سركسيان"، وفقًا لما ذكرته شبكة "سبوتنيك".

جاء هذا البيان، عقب اجتماع الفصائل البرلمانية، بقيادة سركسيان، مع رئيس الوزراء، كارين كارابيتيان.

ووفقًا للبيان، فقد اتفق المشاركون في الاجتماع أيضًا، على أن الهيئات الإدارية للحزب، ستنظر في استبدال رئيس الحزب.

وفي الوقت نفسه، عقد زعيم المعارضة، نيكول باشينيان، اجتماعا مع جاجيك تساروكيان، رئيس تحالف تساروكيان، وهو ثاني أكبر فصيل برلماني في الهيئة التشريعية الوطنية.

وكتب "باشينيان"على فيسبوك:"لقد عقدت اجتماعًا مع جاجيك تساروكيان، ناقشنا فيه الوضع السياسي الحالي في البلاد، والحلول الممكنة، وستستمر المناقشات".

وقد اندلعت أزمة سياسية في أرمينيا، في وقت سابق من أبريل، بعد أن تم ترشيح الرئيس السابق، سيرج سركسيان، كرئيس للوزراء في البلاد، وكان ينظر إليه إلى حد كبير، على أنها محاولة للبقاء في السلطة، منذ أن حوّل الدستورالمعدّل حديثًا، بعض السلطات الرئاسية إلى رئيس الحكومة.

وفي يوم الإثنين، استقال سركسيان من منصبه، وسط احتجاجات واسعة النطاق ضد الحكومة، وأصبح النائب الأول لرئيس الوزراء الأرميني، كارابيتيان.

ويوم الأربعاء، اقترح كارابيتيان، إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، عقب إستقالة سركسيان، وفشلت المفاوضات مع المعارضة، بشأن انتقال السلطة، إذ قال باشينيان:" إنه سيقاطع التصويت المفاجئ، لمنع الحزب الجمهوري من البقاء في السلطة".