رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

بوتين ومون يناقشان نتائج الحوار بين الكوريتين

الرئيس الروسي ورئيس كوريا الجنوبية
الرئيس الروسي ورئيس كوريا الجنوبية

أفاد بيان صادر عن الكرملين، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكّد التزام روسيا بالمزيد من الإسهام في تطبيع العلاقات بين الكوريتين الشمالية والجنوبية فى محادثة هاتفية، اليوم الأحد، مع نظيره الكوري الجنوبي مون جاي، وفقًا لما ذكرته شبكة "سبوتنيك".

وجاء في البيان "تم التأكيد على استعداد روسيا لمواصلة تعزيز إقامة التفاعل العملي بين كوريا الجنوبية والشمالية، على وجه الخصوص، من خلال تنفيذ مشاريع البنية التحتية الثلاثية ومشروعات الطاقة".

وشدّد الرئيس الروسي على أهمية الجهود المستمرة لجميع الأطراف المعنية، لدعم الحل السياسي للقضايا الحالية، مع الأخذ في الاعتبار خريطة الطريق التي اقترحتها روسيا والصين.

وأضاف البيان: "لقد تمت مناقشة القضايا الرئيسية لجدول الأعمال الثنائي، مع التأكيد على توسيع التعاون متبادل المنفعة في مختلف المجالات، وتم الاتفاق على جدول اتصالات على أعلى مستوى".

وجرت المحادثة الهاتفية بين الرئيسين، بعد أيام من القمة التاريخية التي استغرقت يومًا واحدًا في قرية بانمونجوم، والذي وقًع فيها الزعيمان على إعلان مشترك، اتفقا فيه على اتخاذ التدابيراللازمة لدعم الجهود الدولية الرامية إلى نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية، والمضي قدمًا في برامج لم شمل الأسر الكورية المنفصلة.