رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

خطة كوريا الجنوبية لتنمية شبه الجزيرة الكورية

رئيس كوريا الجنوبية
رئيس كوريا الجنوبية

ذكرت صحيفة "جونج أنج إلبو" الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الكوري الجنوبي، مون جاي،قد سلّم كتيبًا ووحدة ذاكرة(USB) بخطة للتنمية الاقتصادية لشبه الجزيرة الكورية، للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، خلال القمة الكورية المشتركة التي عقدت الأسبوع الماضي، وذلك وفقًا لما ذكرته شبكة "سبوتنيك".

وتحتوي وحدة الذاكرة (USB) على عرض يوضح التطور المحتمل لشبه الجزيرة الكورية من خلال الجهود المشتركة بين الشمال والجنوب، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام.

وتضع الخطة الاقتصادية الجديدة، نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية كشرط مسبق لتنفيذها، ولا يعرف حتى الآن سوى القليل عن الخطة، لكن أحد أجزائها مكرّس لمحطات الطاقة، وهو ما قد يعني مقترحات كوريا الجنوبية لمشاريع الطاقة في الشمال.

وفي الوقت نفسه، قالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، اليوم، إنها ترى مؤشرات على أن بيونج يانج بدأت في تفكيك مكبرات الصوت المستخدمة للدعاية على طول الحدود، كما بدأت سيول أيضًا في إزالة مكبرات الصوت في الساعة الثانية ظهرًا حسب التوقيت المحلي للمدينة.

ويوم الجمعة، عقدت قمة بين كيم ومون في قرية الهدنة في بانمونجوم داخل المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين الجنوب والشمال، وخلال الاجتماع، وقع كيم و مون إعلاًنا مشتركًا، ووافقا على اتخاذ التدابيراللازمة لدعم الجهود الدولية الرامية إلى إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، والمضي قدمًا في برامج لم شمل الأسر الكورية المنفصلة.