رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

«بوتين»: روسيا تطور صناعتها النووية تمشيا مع معاهدة حظر الانتشار النووي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ليوكيا أمانو، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن روسيا أوفت بالتزاماتها، وتطوير صناعتها للطاقة النووية بما يتفق بدقة مع القيود المفروضة على عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل، وذلك وفقًا لما ذكرته شبكة "سبوتنيك".

وقال بوتين لأمانو في اجتماع ثنائي: "أنت تعلم أن روسيا هي واحدة من الجهات الفاعلة الرئيسية في تطوير صناعة الطاقة النووية، نحن نلتزم بصرامة بالتزاماتنا، وكل العمل الذي تقوم به روسيا في مجال تطوير صناعة الطاقة النووية هو في حدود جميع القيود المتعلقة بمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل".

وأكّد بوتين أنه مسرور لملاحظة حقيقة أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تتصرف بصرامة في إطار ميثاقها، وأنها حظيت باحترام كبير في العالم بموضوعيتها ومهنيتها، كما رحّب بنظيره وشكره على مشاركته في المنتدى الذي تنظمه وتديره مؤسسة الدولة  للطاقة النووية "روساتوم".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن موسكو، من البداية، دعمت أنشطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتواصل التعاون بنشاط مع المنظمة، مضيفًا أنه خلال الاجتماع سوف يناقش مع رئيس الوكالة جميع القضايا الحالية للتعاون بين روسيا والمنظمة.