رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

«مارك زوكربيرج» يواجه البرلمان الأوروبي اليوم في بث مباشر

أرشيفية
أرشيفية

يلتقي مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك مع زعماء البرلمان الأوروبي، اليوم الثلاثاء، للإجابة على أسئلة حول كيفية إنتهاء بيانات الملايين من مستخدمي "فيس بوك" في أيدي شركة استشارية سياسية، وفقًا لما ذكرته شبكة "فرانس 24".

ويأتي الاجتماع قبل ثلاثة أيام من سريان القواعد الجديدة الصارمة للاتحاد الأوروبي بشأن حماية البيانات، وستخضع الشركات لغرامات تصل إلى 4 في المائة من قيمة التداول العالمية بسبب خرقها للبيانات.

وقد تعرّض موقع "فيسبوك" للفحص من السياسيين على جانبي المحيط الأطلسي بعد أن تبين أن كامبريدج أناليتيكا، وهي شركة استشارات سياسية بريطانية، عملت في حملة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد حصلت بشكل غير صحيح على بيانات 87 مليون مستخدم، بما في ذلك ما يصل إلى 2.7 مليون في الاتحاد الأوروبي.

واعتذر زوكربيرج عن التسريب في شهادة أمام الكونجرس الأمريكي، لكن تبقى أسئلة حول الكيفية التي تسمح بها سياسات بيانات الشركة بحدوث التسرٌب.

كما سيؤكد زوكربيرج التزام فيس بوك لأوروبا، بتوظيف 10000 شخص بحلول نهاية العام، وفقًا لتصريحات سابقة.

وسيعتذر أيضًا عن الفشل في"إلقاء نظرة واسعة بما فيه الكفاية" على مسؤوليات الشركة،"سواء كانت أخبارًا مزيفة أو تدخلًا أجنبيًا في الانتخابات أو للمطوّرين الذين يسيئون استخدام معلومات الأشخاص".

وسيلتقي زوكربيرج مع رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، وقادة المجموعات السياسية في البرلمان ورئيس لجنة الحريات المدنية، كلود مورايس، وسيتم عمل بث مباشر للاجتماع بعد الغضب بسبب خطط لعقد الاجتماع على انفراد.

ومنذ فضيحة "كامبريدج أناليتيكا"، علّق "فيس بوك" 200 تطبيقًا من منصته أثناء بحثه على تطبيقات الطرف الثالث التي تتمتع بإمكانية الوصول إلى كميات كبيرة من بيانات المستخدم.