رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

7 فوائد صحية في رمضان

أرشيفية
أرشيفية

على الرغم من أن الملايين حول العالم قد لاحظوا مدى التطهير الروحي لنفوسهم في رمضان ولأكثر من ألف سنة، إلا أن بعضهم فقط من يعلم بأن لرمضان 7 فوائد صحية تفيد الجسم، والتي ستستمتع بها خلال شهر رمضان وبعده، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "ريل باز" البريطاني المهتم بالصحة واللياقة البدنية، وهذه الفوائد هي: 

*البلح:

على الرغم من أن الفرد يتناول التمور في بداية الإفطار كل يوم خلال شهر رمضان لأسباب روحية، إلا أنها أيضًا لها العديد من الفوائد الصحية، فأحد أهم جوانب الصيام هو الحصول على الكمية المناسبة من الطاقة، وبالنظر إلى أن متوسط التمر الذي يتناوله الفرد يحتوي على 31 جرام من الكربوهيدرات، فهو يُعد أحد الأطعمة المثالية التي تمنحك دفعة قوية من الطاقة.

وتعتبر التمور أيضًا طريقة رائعة للحصول على بعض الألياف التي يكون الجسم في أمّس الحاجة إليها، والتي ستساعد على تحسين عملية الهضم خلال شهر رمضان، بالإضافة إلى مستوياتها العالية من البوتاسيوم والماغنيسيوم وفيتامين ب، فهو يُعد من أكثر الفواكه ثراءًا.

*تعزيز الصحة العقلية:

وجدت دراسة قام بها علماء في الولايات المتحدة الأمريكية، أن التركيز الذهني الذي يحدث خلال شهر رمضان يزيد من مستوى عامل التغذية العصبي المشتق من الدماغ، والذي يتسبب في أن ينتج الجسم المزيد من الخلايا في المخ، وبالتالي تحسين وظائفه.

وبالمثل، فإن الانخفاض في كمية هرمون الكورتيزول، الذي تنتجه الغدة الكظرية، يعني أن مستويات التوتر تنخفض بشكل كبير خلال شهر رمضان وبعده.

*التخلص من العادات السيئة:

يُعد رمضان هو الوقت المثالي للتخلص من عاداتك السيئة، ففي نهار رمضان لن تمارس العادات السيئة مثل التدخين وتناول الأطعمة السكرية بكثرة، وعندما تمتنع عنهم، سيتأقلم جسمك تدريجيًا مع غيابه، إلى أن يتعوّد ذلك.

*انخفاض الكوليسترول:

نعلم جميعًا أن فقدان الوزن هو أحد النتائج المادية المحتملة للصيام خلال شهر رمضان، ولكن هناك أيضًا مجموعة كاملة من التغييرات الصحية التي تحدث، فقد وجد فريق من أطباء القلب في الإمارات أن الأشخاص الذين يحترزون في تناول الطعام في شهر رمضان، يتمتعون بتأثير إيجابي على مستوى الدهون، وهو ما يعني وجود انخفاض في نسبة الكوليسترول في الدم.

والكوليسترول المنخفض يزيد من صحة القلب والأوعية الدموية، ويقلل إلى حد كبير من خطر المعاناة من أمراض القلب، أو نوبة قلبية، أو سكتة دماغية، والأهم من ذلك، أنك إذا اتبعت نظامًا غذائيًا صحيًا بعد شهر رمضان، فإن مستوى الكوليسترول الجديد هذا سيكون سهل الحفاظ عليه.

*تخفيض دائم للشهية:

واحدة من المشاكل الرئيسية في الأنظمة الغذائية الحادة، هي أن أي الوزن المفقود يعود في بعض الأحيان بسرعة، لكن هذا ليس الحال مع رمضان، إذ يؤدي انخفاض كمية الطعام المستهلكة في الصيام إلى تقلّص معدتك تدريجيًا، مما يعني أنك ستحتاج إلى تناول كميات أقل من الطعام حتى تشعر بالشبع.

فإذا كنت ترغب في الحصول على عادة تناول الطعام الصحي، فإن رمضان هو وقت رائع للبدء، فعندما تنتهي تكون شهيتك أقل مما كانت عليه من قبل، وستقل احتمالية الإفراط في تناول الطعام.

*إزالة السموم من الجسم:

بالإضافة إلى كونه رائعًا لتطهير نفسك روحياً، فإن رمضان يُعد بمثابة مطهّر رائع للجسم من السموم، عن طريق عدم تناول الطعام أو الشراب على مدار اليوم، والذي سيتيح لجسمك فرصة نادرة لإزالة السموم من جهازك الهضمي طوال الشهر.

فعندما يبدأ الجسم في تناول مخزون الدهون الموجود فيه لتوليد الطاقة، فإنه سوف يزيل أي سموم ضارة قد تكون موجودة في رواسب الدهون، وهي نقطة انطلاق مثالية لنمط حياة صحي دائم.

*استيعاب المزيد من العناصر الغذائية:

من خلال عدم تناول الطعام طوال اليوم خلال شهر رمضان، ستصبح عملية الأيض أكثر كفاءة، مما يعني أن كمية العناصر الغذائية التي تمتصها من الطعام تتحسن،  ويرجع ذلك  

إلى أنه عن طريق مزيج من الصيام وتناول الطعام، يؤدي ذلك إلى زيادة هرمون يسمى "أديبونيكتين"، في وقت متأخر من الليل، مما يسمح للعضلات بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية، وحدوث المزيد من الفوائد الصحية في جميع أنحاء الجسم، إذ أن العديد من المناطق في الجسم تكون قادرة على امتصاص أفضل، واستخدام المغذيات التي تحتاجها لأداء وظائفها.

موضوعات متعلقة